أخبار عاجلة

الأرصاد تكشف بشرى عن حالة الطقس (فيديو) - بوراق نيوز

الأرصاد تكشف بشرى عن حالة الطقس (فيديو) - بوراق نيوز
الأرصاد تكشف بشرى عن حالة الطقس (فيديو) - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم الأرصاد تكشف بشرى عن حالة الطقس (فيديو) - بوراق نيوز

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو هيئة الأرصاد الجوية، عن بشرى بشأن حالة الطقس، قائلة: "الطقس سيشهد غدًا السبت انخفاضًا في درجات الحرارة مقارنةً بيوم الجمعة.

وأوضحت عضو هيئة الأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "كل الزوايا" على قناة أون، والذي تقدمه الإعلامية سارة حازم، أنه ينبغي على المواطنين تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في فترة الظهيرة من الساعة 12 ظهرًا حتى الساعة 5 عصرًا، حيث تسجل درجات الحرارة أعلى مستوياتها في هذا الوقت.

استخدام المظلات أو القبعات عند التعرض المباشر لأشعة الشمس 

وأوصت عضو هيئة الأرصاد الجوية، بضرورة استخدام المظلات أو القبعات عند التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، إلى جانب تناول المرطبات والسوائل بكثرة.

وتوقعت الدكتورة منار غانم، عضو هيئة الأرصاد الجوية، أن يستمر الطقس الحار يوم السبت، حيث سيكون الطقس شديد الحرارة خلال النهار في معظم المناطق، بينما يكون حارًا على السواحل الشمالية ومائلًا للحرارة ليلًا في معظم المناطق، ومعتدلًا على السواحل الشمالية.

وتتفاقم العديد من الأمراض المزمنة في الطقس الحار، لذلك يجب على كبار السن أن يكونوا حذرين للغاية بشأن صحتهم.

تشير الدكتورة ألكسندرا بوبوفا أخصائية أمراض الكلى إلى أن من بين الحالات والأمراض التي تشكل خطرا أكبر من غيرها في الحر، داء السكري، وأمراض الرئة المزمنة، وارتفاع مستوى ضغط الدم، وأمراض القلب التاجية، وأمراض الأوعية الدموية الدماغية.

وتقول: "يمكن أن يشعر الشخص على خلفية الجفاف في الحر، بالدوخة والضعف وضبابية الرؤية . ويمكن أن يتسبب في فقدان الوعي والسقوط، ما يؤدي إلى إصابة خطيرة. لذلك، في ظل درجات الحرارة المرتفعة، من المهم جدا شرب كمية كافية من السوائل".

ووفقا لها، يمكن أن تكون عواقب تأثير الحر على دماغ كبار السن بصورة خاصة أكثر خطورة بسبب الجفاف وارتفاع درجة الحرارة، ما يؤدي إلى الضعف الإدراكي الحاد وظهور الأوهام والهلوسة.

وتقول: "يصبح الشخص في بداية هذه المخاطر غافلا ولا يمكنه التركيز ويبدو أن الأمر ليس مقلقا، ولكن في الواقع بما أن الدماغ يتحكم بجميع الوظائف فإن هذه الحالة تؤثر على نشاط الجسم بأكمله".

وتشير الطبيبة، إلى أن كبار السن الذين يعانون من داء السكري أكثر تأثرا بالحر، لأنه في مثل هذه الظروف يمكن أن تحدث قفزة حادة في مستوى السكر في الدم.

وتقول: "يزداد خطر إصابة كبار السن الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية واضطراب النبض وغير ذلك".

ومن أجل تقليل هذه المخاطر ينصح بشرب كمية كافية من الماء وتناول الكثير من الخضروات والفواكه والثمار وتناول اللحوم غير الدهنية والأسماك والتقليل من تناول الأطعمة الدهنية والمقلية والمالحة.

وتقول: "يجب تجنب التعرض للشمس خلال فترة ذروتها - من الساعة 10:00 إلى الساعة 17:00. وتجنب النشاط البدني المكثف، وتغطية الرأس. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل ارتداء الملابس المصنوعة من الأقمشة الطبيعية مثل القطن والكتان، وأحذية مريحة. ويجب على كبار السن المعرضين للخطر مراقبة حالتهم- قياس مستوى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتناول الأدوية التي تعمل على تطبيع إيقاع القلب وضغط الدم".