أخبار عاجلة

قطعة أرض مربعة طول ضلعها 36 م ما مساحتها بالمتر المربع؟ - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم قطعة أرض مربعة طول ضلعها 36 م ما مساحتها بالمتر المربع؟ - بوراق نيوز

قطعة أرض مربعة طول ضلعها 36 م ما مساحتها بالمتر المربع؟ هذا هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذا المقال بعد أن تعرفنا ما هو المربع، وما هي خصائصه الرئيسية التي ستساعد في حساب المساحة، ولذلك فإن حساب مساحة قطعة أرض مربعة يقدم أيضاً مجموعة من الأمثلة المحلولة على مساحة المربع.

ما هو المربع 

المربع هو شكل هندسي أساسي وهو شكل مسطح ثنائي الأبعاد مغلق بأربعة جوانب بحيث تكون جميع أضلاع المربع الأربعة متساوية الطول وجميع الزوايا الأربع الداخلية للمربع تساوي 90 درجة والزوايا متساوية في البعد ، فهو يعتبر رباعيا. أضلاعه متساوية الزوايا، لذلك يعتبر المربع شكلاً رباعيًا أو مضلعًا رباعيًا، وأقطار المربع هي المنصفات المتعامدة لبعضها البعض. [1]

قطعة أرض مربعة طول ضلعها 36 م ما مساحتها بالمتر مربع؟

مساحة قطعة الأرض المربعة هي طول ضلعها 36 م متساوي 1296 م² بما أن أطوال أضلاع المربع متساوية فإن مساحة المربع تساوي طول الضلع مضروبا في نفسه، أي مساحة المربع = (طول الضلع) ² ، وبالتالي المنطقة قطعة أرض مربعة طول ضلعها 36 م = (36)²، والنتيجة 1296 م²، وتقاس مساحة المربع بوحدة المتر المربع، لأن طول الضلع يقاس بوحدة المتر، فيكون طول المربع الجانب في المربع يساوي متر مربع.

أمثلة رياضية محلولة لحساب مساحة المربع 

مثال 1 : احسب مساحة المربع الذي طول ضلعه 3 سم.
الحل: مساحة المربع = (طول الضلع)²، إذن مساحة المربع = (3)²، إذن مساحة المربع تساوي 9 سم².

مثال 2 احسب مساحة المربع الذي طول ضلعه 5 كم.
الحلمساحة المربع = (طول ضلعه)²، إذن مساحة المربع = (5)²، إذن مساحة المربع تساوي 25 كيلومتر مربع.

مثال 3 احسب طول ضلع المربع إذا كنت تعلم أن مساحته 25 مترًا مربعًا.
الحل: مساحة المربع = (طول الضلع)²، إذن 25 = (طول الضلع)²، ولإيجاد طول الضلع نأخذ جذر مساحة المربع إذن طول ضلع المربع يساوي 5 م.

وفي نهاية هذا المقال نلخص أهم جوانبه، حيث تم تحديد إجابة سؤال قطعة أرض مربعة طول ضلعها 36 م ما مساحتها بالمتر المربع؟ كيف تم الحصول على النتيجة تم عرض مجموعة من الأمثلة الرياضية التي حلت مشكلة حساب مساحة المربع، أو حتى حساب طول ضلع المربع إذا كانت مساحة المربع معروفة.