أخبار عاجلة

بحث عن المضلعات المتشابهة doc - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم بحث عن المضلعات المتشابهة doc - بوراق نيوز

بحث عن المضلعات المتشابهة الرصيف وأنواعها حيث يعتبر هذا الدرس من أهم دروس الرياضيات التي تدرس في بعض المراحل والصفوف المختلفة نظرا لاعتماد المضلعات بأنواعها المختلفة في العديد من العمليات الهندسية والرياضية وأيضا العديد من التطبيقات الحياتية، على نطاق واسع، و في هذا الإتصال؛ سوف تغطي هذه المقالة؛ عرض البحث الشامل عن المضلعات عناصر مماثلة من جميع الأنواع بالتفصيل.

مقدمة عن المضلعات المتشابهة

لقد تم اختيار اسم المضلعات المتشابهة من الكلمة الموجودة داخل اللغة الإنجليزية، وهي كلمة مضلع، وهي تورية في مفردات اللغة (شكل ثنائي الأبعاد)، والمضلع بشكل عام هو أحد الخطوط المستقيمة المغلقة التي تجتمع مع عدة خطوط مستقيمة أخرى، حيث عدد الأضلاع والخطوط المستقيمة التي تلتقي به لا يقل عن ثلاثة، وتشكل معًا مجموعة من الزوايا التي تساعد في النهاية في الحصول على شكل هندسي. ويمكن أن يكون هذا الشكل ثلاثي الأضلاع، مربعاً، خماسياً، سداسياً، مثمناً. ومن الجدير بالذكر أن الدائرة لا تنتمي إلى المضلعات، لأنها عبارة عن خط منحني ليس له أضلاع.[1]

خصائص المضلعات المتشابهة

هناك عدد كبير من المواصفات والخصائص التي تتميز بها المضلعات، وهي شروط تشوه المضلعات، والتي تسمح لأي شكل هندسي أن يندرج تحت هذا الاسم. المضلعات المتشابهة وبما أنها متشابهة في الشكل ولكنها مختلفة في الأبعاد فهي:

  • كافة زوايا الشكل الهندسي تكون متناظرة.
  • أطوال جميع الأضلاع المتناظرة متساوية (كل ضلعين متوازيين لهما نفس الطول)، وهو ما يعرف بمعامل التشابه أو النسبة.
  • يقال أن المضلعات متشابهة؛ عندما تكون النسبة بين المحيط وعامل التشابه متساوية.
  • تكون المضلعات متشابهة إذا كانت هناك علاقة مماثلة بين محيط الأضلاع المتناظرة والمتطابقة.

بحث عن المضلعات المتشابهة

يمكن أن تؤكل بحث عن المضلعات المتشابهة الأنواع وشرح مواصفات كل نوع من خلال مقدمة وموضوع وخاتمة كما يلي:

مقدمة البحث: الرياضيات علم أساسي وهو الأصل لعدد كبير من العلوم الأخرى، وقد اشتق عدد كبير من فروع الرياضيات أهمها الهندسة وهي برية عدد كبير جداً من العلوم المهمة جداً تطبيقات رائعة، والتي أصبح في الوقت الحاضر الاعتماد الكامل عليها، ونجد اهتماماً كبيراً بتدريس العلوم الهندسية ودروسها المختلفة للطلبة في المدارس والجامعات، ومن الجدير بالذكر أن المضلعات المتشابهة أنواع مختلفة من الدروس التي يحتاج الطلاب إلى فهمها جيدًا.

بحث في المضلعات المتشابهة هي مجموعة من الأشكال الهندسية المتشابهة في الشكل وعامل التشابه، على الرغم من أنها قد لا تكون لها نفس الأبعاد. تم شرح أهم الأجزاء . المضلعات المتشابهة وأهمها، بالإضافة إلى شرح الأنواع الرئيسية وخصائص كل نوع بالتفصيل، هي كما يلي:

  • القطع المضلعات المتشابهة:
    • رأس الشكل: هو المكان الذي يتلاقى به جانب ضلع مع جانب الضلع الآخر.
    • زوايا المضلع: ويعبر عن قياس حجم الفجوة بين نقاط التقاء الجانبين.
    • محيط: يُشير إلى إجمالي أطوال جميع جوانب المضلع.
    • منطقة: تُشير إلى تقدير إجمالي المنطقة الداخلية للشكل الهندسي.
    • الجانب المضلع: هو أحد أضلاع المضلع الذي يأتي في خطًا مستقيمًا.
    • قطر المضلع: هو خط مستقيم بين رأسين غير متجاورين للمثلث.
  • صِنف المضلعات المتشابهة: يقسم المضلعات المتشابهة بأنواع مختلفة حسب عدد الجوانب كما يلي:
    • المضلع الثلاثي
    • المضلع الرباعي
    • المضلع الخماسي.
    • المضلع السداسي.
    • المضلع الثماني.

خاتمة البحث: ومن الجدير بالذكر أن كل نوع من المضلعات بأي عدد من الأضلاع يجب أن يكون له مجموعة من الخصائص المحددة والرئيسية ليتم تضمينها في الفئة المضلعات المتشابهة والتي تقوم عليها العديد من التطبيقات الحياتية والمهنية، خاصة فيما يتعلق بالعلوم التكنولوجية والنظريات العلمية والمعمارية.

بحث عن المضلعات المتشابهة doc

تكليف الطلبة، خاصة في مراحل التعليم الأساسي وحتى الجامعي، بإعداد البحوث العلمية المتعلقة بفروع الرياضيات؛ يدفعهم إلى البحث والاستكشاف والتعمق والفهم، ومن ثم تحقيق مبدأ التعلم الذاتي من جهة، ومن جهة أخرى زيادة درجة المعرفة والثقافة لدى الطلاب باعتبار أن علم الرياضة يقوم على العلم على الفهم والتفكير والتحليل، فهي تعمل على زيادة درجة ذكاء الطالب أيضاً، ومن أهم الأبحاث التي تم إجراؤها هو توجيه الطلاب لإعداد أوراق بحثية في الهندسة، والتي في كل فصل دراسي كمية هائلة من الشرح والتحليل بحث عن المضلعات المتشابهة وأنواعها، ومن الممكن الحصول عليها بحث عن المضلعات المتشابهة الوثيقة جاهزة مباشرة “من هنا”

بحث عن المضلعات المتشابهة pdf

غالباً؛ كما يعد الاعتماد على الأبحاث المعدة والمحفوظة في ملفات PDF أمرًا مفضلاً للغاية بين الطلاب والمدرسين. ويرجع ذلك إلى أن ملفات PDF تساعد في الحفاظ على محتوى الملف وشكله، بالإضافة إلى صعوبة تحريره كما هو الحال في برامج الملفات النصية مثل برنامج Microsoft Word، على سبيل المثال أحد نماذج البحث التي يتم إعدادها في الرياضيات هي، يمكن الاطلاع على الدرس. المضلعات المتشابهة أنواعها ومميزاتها ومكوناتها في ملف امتداد PDF مباشرة “من هنا”

أنواع المضلعات المتشابهة

وفيما يتعلق بالخصائص التي يتميز بها كل نوع المضلعات المتشابهة وأوضح علماء الرياضيات أن الأمر لا يقتصر على عدد الأضلاع فقط لحساب الشكل الهندسي كما لو كان منه المضلعات المتشابهةولكن لكل شكل عدد من الأضلاع، إما 3 أو 4 أو 5 أو 6 أو 8؛ كما يجب أن يكون للنموذج مواصفات أخرى مثل:

المضلعات المتشابهة الثلاثية

في المضلع الثلاثي يكون مجموع الزوايا الداخلية 180 درجة ويتضمن أيضًا ثلاث زوايا ناتجة عن تقاطع كل ضلع من جهة مع الضلعين الآخرين. في المضلع الثلاثي يجب أيضًا أن تكون قيم الزوايا متساوية و يجب أن تكون أطوال الأضلاع متساوية، حيث أن قياس كل ضلع يساوي طول الضلعين الآخرين، فقيمة جميع الزوايا تساوي 60 درجة، وعليه؛ المثلث متساوي الأضلاع هو الذي يسمى المضلع الثلاثي.

لا يمكن استخدام الصفة المضلعات المتشابهة وعلى الأشكال الأخرى ثلاثية الأضلاع كما في المثلث متساوي الساقين؛ حيث يكون له ضلعان فقط وزاويتان متساويتان في الطول والقياس، وأيضًا مثلث متساوي الأضلاع الذي زواياه وأطوال أضلاعه ليست متماثلة تمامًا، كما أن المثلث القائم والمثلث المنفرج ليس مثلثًا ولا مضلعًا، في حين أن المثلث الحاد -المضلع ذو الزاوية (متساوي الأضلاع) هو مضلع ثلاثي.

المضلعات المتشابهة الرباعية

يتكون الشكل الرباعي بطبيعة الحال من أربعة أضلاع وأربع زوايا، ومجموع قياسات زواياه 360 درجة، وقيمة كل زاوية 90 درجة؛ يتميز المضلع الثلاثي بأن أطوال أضلاعه وأبعاد زواياه متساوية. الجوانب الأخرى في وضع عمودي.

المضلعات المتشابهة الخماسية

يتكون الخماسي من خمسة رؤوس ناتجة عن تقاطع أضلاع الشكل الخمسة، كما أن أضلاعه الخمسة متساوية أيضا وله عدة أسماء مثل الخماسي أو الشكل.

المضلعات المتشابهة السداسية

يتكون المضلع السداسي من 6 زوايا متساوية و6 أضلاع متساوية الطول، بحيث يكون قياس كل زاوية من زوايا المضلع المثلثي 120 درجة، وأطوال أضلاعه متساوية أيضًا.

المضلعات المتشابهة الثمانية

يتكون المضلع الثماني من 8 أضلاع متساوية الطول، ويتكون أيضًا من 8 رءوس متساوية ناتجة عن تقاطع أضلاع الشكل مع بعضها البعض عند أطرافها، ويكون مجموع قياسات زوايا المضلع الثمانية معًا 1080 درجة، وقياس كل زاوية على حدة هو 135 درجة.

تدريب على المضلعات المتشابهة

بعض التمارين التي قد يواجهها الطلاب فيما يتعلق بالدرس المضلعات المتشابهة وفي الرياضيات ما يلي:

  • التدريب الأول: إذا كان هناك خماسي طول ضلعه 10 سم، ومضلع آخر له نفس الشكل الهندسي وطول ضلعه 15 سم، فهل يمكن اعتبارهما مضلعين متشابهين؟ الجواب: نعم؛ وبما أن قياسات زوايا الشكلين متساوية رغم اختلاف أطوال أضلاعهما، لأن المضلعات المتشابهة لديهم نفس الشكل، ولكن ليس بالضرورة أن يكون لهم نفس الحجم.
  • التدريب الثاني: إذا كان هناك مثلث متساوي الساقين له زاويتان متساويتان وضلعان متساويان؛ هل يعتبر من؟ المضلعات المتشابهة؟ الجواب لا؛ بما أن المضلع الثلاثي يجب أن يكون متساويًا بين الجوانب والزوايا المتناظرة …