أخبار عاجلة

معنى كلمة مفحص قطاة - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم معنى كلمة مفحص قطاة - بوراق نيوز

معنى كلمة مفحص قطاةتحتوي لغة القرآن الكريم على ملايين الكلمات والمفردات والعبارات، وتحمل قواميس اللغة بدورها العديد من المعاني والمفردات والأضداد لكل كلمة من هذه الكلمات. وهذا ما يميز لغة الضاد ويجعلها أفضل من اللغات الأخرى وفي هذا المقال سنتعرف عليه معنى كلمة مفحص قطاة.

معنى كلمة مفحص قطاة

الذي – التي معنى كلمة مفحص قطاة هذا هو المكان الذي تضع فيه القطة بيضهاالقط هو طائر معروف، وهو مشتق من كلمة “المحقق” والتي تعني البحث. تقوم الدجاجة والقطة بفحص الأرض بأقدامهما لإيجاد مكان لهما ليباركا نفسيهما أو يضعا البيض. تم تعيين القطة بموجب هذا؛ فإنها لا تضع بيضها في شجرة ولا في أعلى جبل، بل تتخذ موطنها في سهل الأرض، وليس لطيور أخرى. عش القطة هو المكان الذي تضع فيه بيضها، وهذا ما ورد في كثير من قواميس اللغة العربية، مثل: لسان العرب. [1]

مفحص قطاة في الحديث الشريف

وقد ذكر المصطلح مفحص قطاة وفي الحديث النبوي الشريف، وهو في عدة أحاديث، منها حديث عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من بنى مسجدًا لله ولو مثل يقطينة، بنى الله له بيتًا في الجنة».[2]والمقصود بالقط هو المكان الذي تضع فيه بيضها، ولذلك شبهها بالمسجد، وذكرها للمبالغة؛ أي أنه ولو كان المسجد صغيرا جدا، فإن من شارك في بناء مسجد كان له أجر بنسبة مشاركته، وكان له أجر آخر على إرشاد الآخرين إلى البر والتقوى. [3]

ثواب بناء المساجد

إن بناء المساجد له أجر عظيم من الله عز وجل، وأجر عظيم في الآخرة، قال جلالته في كتابه المبين: “”إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وأقام الصلاة”” دفع الزكاة. ولا تخافوا إلا الله». “لعسى أن يكونوا ممن يقادون”.[4]إن بناء المساجد وإعادة بنائها وتهيئتها للمصلين من أفضل أعمال العدل والإحسان التي كتب الله تعالى عليها الأجر العظيم، وهي صدقة جارية يمتد أجرها وثوابها حتى موت الإنسان.

ومن خلال هذا المقال أظهرنا لك ذلك معنى كلمة مفحص قطاة وهذا هو المكان الذي تضع فيه القطة بيضها، والقطة طائر معروف، و”المفشة” مشتقة من “فشحة” وتعني “تسعى”.