أخبار عاجلة

ما الاسم الاخر ليوم الخندق وما سبب التسمية - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم ما الاسم الاخر ليوم الخندق وما سبب التسمية - بوراق نيوز

ما الاسم الاخر ليوم الخندق وما سبب التسمية تعتبر معركة الخندق من أهم المعارك الإسلامية التي خاضها المسلمون. وفي هذه المعركة تعلم المسلمون الكثير من المواعظ والدروس المبادرة والهجوم وقد عبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك بقوله: الآن نغزوهم ولا يغزووننا”.

ما الاسم الاخر ليوم الخندق وما سبب التسمية

معركة الخندق كانت تسمى معركة الخندق.الأحزاب“فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما استشار المسلمين في أمر الاستعداد لغزوة الأحزاب أوصاه أحد الصحابة يقال له الصحابي الجليل سلمان الفارسي أن يحفر خندقاً، وأوضح للرسول أن هذا من فنون الحرب التي كان يستخدمها قومه الفرس، وبالفعل حدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بنصيحة سلمان، وكان لها وكان لهم الأثر الكبير في نجاح الغزوة وتحقيق النصر بعد أن أيدهم الله عز وجل ونصرهم على الأحزاب.

أسباب غزوة الأحزاب

اتفق علماء المسلمين على أن السبب الرئيسي لغزوة الأحزاب هو وجود الحقد والحسد في نفوس يهود بني النضير بعد أن أخرجهم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من المدينة المنورة. فبدأوا يبحثون عن فرص للانتقام منه والانتقام منه.

وكان سبب جلاء النبي صلى الله عليه وسلم عنهم ما فعلوه من تحريض أشراف قريش على المسلمين. وذهب بعض أشراف يهود بني النضير وفي مقدمتهم حيي بن أخطب وسلام بن مشكم إلى الأشراف. من بني قريش لحثهم على قتال المسلمين. ونقضوا العهد مع رسول الله، واستطاعوا غزو المسلمين وإعداد جيش قوي قوامه عشرة آلاف مقاتل من بني قريش. كنانة وقبائل أخرى كثيرة منها غطفان وحلفائهم من بني أسد وبني سليم. فتوجهوا إلى المسلمين وحاصروهم في المدينة المنورة أهدافه.

مجريات غزوة الأحزاب

وتآمر المشركون وأعوانهم من الأحزاب على الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين، وتوجهوا إلى المدينة المنورة. وأخذ رسول الله برأي الصحابي الجليل سلمان الفارسي بحفر الخندق من جهة الشمال، لأن المدينة كانت محاطة بالجبال والبساتين من جميع الجهات إلا جهة الشمال التي كانت مكان الهجوم.

ولما قدم المشركون من الشمال فوجئوا بوجود الخندق، فتوجه زعيمهم حي بن أخطب إلى الجنوب وحرض بني قريظة على الميثاق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. له ورفض زعيمهم في البداية، لكنه وافق بعد أن أغراه زعيم المشركين بقوتهم وعددهم وما معهم من أسلحة، وقالوا إن النصر سيكون لهم بالتأكيد بعض المشركين الذين يدخلون زوايا الخندق الضيقة ويقتلونهم. قتل المسلمين.

نتائج غزوة الخندق

وحاول جيش الأحزاب مرات عديدة الدخول إلى الخندق، لكن دون جدوى. واشتد حصار المسلمين عندما نقضت قبيلة بني قريظة العهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان درسا للمسلمين في الصبر والتحمل، وكان هذا اختبارا عظيما، فكانت النتيجة انتصار للمسلمين. أيّد الله تعالى جنود المسلمين في غزوة الأحزاب، وأرسل على المشركين ريحاً شديدة باردة. مما دفعهم إلى اقتلاع معسكرات الأحزاب وجعلهم يشعرون بالخوف والهلع الشديدين. وأضاف أن رجلاً من غطفان اسمه نعيم بن مسعود جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم مسلماً. مما هز ثقة المشركين.

الصعوبات التي واجهت المسلمين في غزوة الخندق

وأثناء حفر الخندق واجه المسلمون مشاكل كثيرة منها:

  • لم يكن حفر الخندق ممارسة شائعة في ذلك الوقت وكان أسلوبًا جديدًا بالنسبة لهم.
  • ومن الصعوبات التي واجهها المسلمون برودة الطقس وشدة الرياح وصعوبة أحوال المسلمين المعيشية، إضافة إلى ذلك خوفهم من قدوم العدو الذي يتوقعهم في أي وقت الرسول قسم العمل في أصحابه، كل أربعين ذراعا يحملها عشرة من أصحابه، كما بعث جماعة إلى كل جانب.

معجزات الرسول في غزوة الخندق

ظهرت معجزات حسية للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أثناء حفر الخندق، منها ما يلي:

  • وكان طعام جابر بن عبد الله كثيرًا، قال جابر بن عبد الله: حفرنا يوم الخندق، وأُتي النبي بدم ثقيل، فقال: هذا الخندق. فقال: أنا أنزل. ثم قام وبطنه مربوطا بحجر. أعود كالكثيب (الرمال السائلة) أو الأهيم (الرمال غير المتماسكة) فقلت: يا رسول الله ائذن لي أن أرجع إلى البيت، فقلت لامرأتي: إن عندي في النبي شيئا. لم أصبر على هذا فهل عندكم شيء؟ قالت: عندي شعير وعنك وأرض الشعير فصنعنا اللحم في البورما. ثم أتيت النبي وقد انكسر العجين وانكسر الكبش بين القطع (الحجارة التي توضع ويوضع عليها القدر) هل كاد ينضج، فقلت: هذا لي طعام، قم يا رسول الله، فقال رجل أو رجلان: كم هو؟ فذكرته له، فقال: «ذاك حسن». حبلاً أو خبزاً من التنور قال: قم.
  • فقام المهاجرون والأنصار، فلما دخل على امرأته قال: ويحك، جاء النبي بالمهاجرين ومن معهم، قالت. : «نعم»، قال: «ادخل ولا تجهد». فبدأ يكثر الخبز ويضع عليه اللحم ويخمر الحبل ثم يخرجه ويستمر في كسر الخبز ويغرفه حتى شبعوا وبقي القليل.

وقالت ابنة بشير بن سعد أيضاً: دعتني أمي عمرة بنت رواحة، فأعطتني قبضة من تمر في ثوبي، ثم قالت: يا بنية، اذهبي إلى أبيك وعمك عبد الله بن رواحة، فإنهما طعامها.' فأخذتها وانصرفت معها، فمرت برسول الله وأنا أبحث عن أبي وعمي، فقالت: يا رسول الله، هذا تمر أعطته لي أمي لأبي بشير بن سعد وأرسلت إليه. عم عبد الله بن رواحة ليطعمهم، فقال: أعطهم، فرميته في كف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يحدث شيء، ثم أمر بثوب فبسط، ثم دعا بتمر فوضعها فتفرقوا في الثوب، ثم قال لمن معه: أنادي أهل الخندق: هلموا إلى الغداء، فاجتمع إليه أهل الخندق فجعلوا يأكلون منه. فجعل يزيد حتى منعه أهل الخندق وأنه سقط من الماء أطراف الثوب.

ولما كان الصحابة يحفرون اعترضتهم صخرة فتتفتت عند الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد الضربة الأولى قال الرسول: “الله أكبر، أعطيت مفاتيح الشام فإني أرى قصورها الحمراء الآن قصر المدائن الأبيض». ثم ضرب عليه السلام الثالثة فقال: الله أكبر أعطيت مفاتيح اليمن، أرى أبواب صنعاء من حيث أنا هذه الساعة، والبشرى أن قال الرسول عندما قام المسلمون بالفتوحات الإسلامية تحققت».

الدروس والعبر المستفادة من غزوة الخندق

هناك العديد من الدروس والعبر المستفادة من معركة الخندق، وإليكم أهمها:

  • مرونة وقبول رسول الله صلى الله عليه وسلم لفكرة سلمان الفارسي في حفر الخندق وتنفيذه وهذا أمر لم يكن معروفا من قبل عند العرب، وهو دليل قبول الإسلام للثقافات غير النفعية بشرط أن تكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية.
  • ويجوز استخدام جميع الأساليب التي تؤدي إلى نصرة المسلمين واستباحة دماءهم، إلا الغدر والخيانة. وقد دل على ذلك حين طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم من نعيم بن مسعود الفتنة. صفوف المشركين وتفريقهم.
  • وفي هذه المعركة رأى المسلمون بأم أعينهم عودة المشركين خاسرين، فشعر المسلمون بالفخر والانتماء لهذا الدين الذي أيده الله تعالى.
  • لقد أسس الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بين أصحابه مفهوما جديدا وهو الشورى. ومع أن الله تعالى أيده بالوحي، إلا أنه أراد أن يكون مبدأً لهم.
  • وقد شارك الرسول مع أصحابه في حفر الخندق، حيث زادت المشاركة الجماعية في العزيمة، كما غرس الرسول الكريم الثقة في نفوس المسلمين ولم يتركهم أبدًا يثقون في الاتفاق مع المشركين ولا يتفقون معهم يغلق
  • وقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم أهمية الصلاة، حيث أن الرسول اضطر إلى تأخير صلاة العصر، ولذلك توسّل على أعدائه لأنهم كانوا السبب في ذلك، وهذا يدل على الأهمية. الصلاة في الوقت المحدد لها.[1]

وفي نهاية مقالتنا سنعرف ما الاسم الاخر ليوم الخندق وما سبب التسمية تعتبر معركة الخندق من المعارك الشهيرة في التاريخ الإسلامي التي حقق فيها المسلمون انتصارا ساحقا.