أخبار عاجلة

ما هو حكم الحج مع عصبة نساء - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم ما هو حكم الحج مع عصبة نساء - بوراق نيوز

حكم الحج مع عصبة نساء الحج واجب على النساء والرجال، ولكن هناك عدد من الشروط التي يجب على المرأة استيفائها حتى يصح حجها، منها ألا تذهب وحدها لأداء فريضة الحج، بل تستبدل جماعة من النساء بوجود محرم عند ذلك. امرأة تذهب إلى الحج. موضوع مقالتنا القادمة.

حكم الحج مع عصبة نساء

وقد اختلف العلماء في حج المرأة مع عصبة أما آراء النساء فهي كما يلي:[1]

رأي الحنفيّة والحنابلة

قالوا: لا بد من وجود المحرم أو الزوج في حجة المرأة، واستناداً إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يحِلُّ لامرأةٍ تؤمِنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ أنْ تُسافِرَ مسيرةَ يومٍ وليلةٍ إلَّا مع ذي مَحرَمٍ منها)[2]السبب في عدم جواز الحج للمرأة بدون محرم: لأن المرأة لا تستطيع القيادة والنزول بنفسها، فتحتاج لمن يرافقها ليركبها ويخرج، وهذا لا يمكن إلا أن يكون مع رجل أو محرم كالأب أو الأخ أو ابن العم أو غيرهم.

رأي الشافعيّة

قالوا: لا يشترط في وجوب الحج وجود محرم أو رجل، بل يكفي وجود جماعة من النساء الموثقات، ولو كان هناك رجل ومحرم قادر. . للسفر معها. وهذا المذهب هو المشهور، لأن الصحبة تقطع طموحهم، ولأنه سفر واجب لا يحتاج إلى محرم فيه، وغير ذلك من الأمور، وذهب جماعة من الشافعية إلى جواز سفر المرأة وحدها. الخروج للحج بمن فيهم الشيرازي.

رأي المالكيّة

قالوا: لا بد من حضور الزوج أو المحرم. والصحبة الصالحة وفي هذه الحالة يمكن الذهاب مع رجال آمنين، والأفضل أن تكون المجموعة من الجنسين. يجب أن تكون المرأة آمنة لنفسها.

شاهد أيضًا: معنى الرابطة النسائية للحج

رأي ابن تيمية في سفر المرأة إلى الحج بدون محرم

قال ابن تيمية: ويجوز للمرأة أن تسافر في حج الفريضة بدون محرم، إذا لم يكن هناك محرم، وإذا كانت آمنة، فرق الإمام أحمد بين الفتاة الصغيرة والعجوز. وسئل عن امرأة عجوز كبيرة في السن ليس لها محرم ووجدت أهل الصالحين؟ فأجاب: “إذا استطاعت النزول والركوب ولم يأخذ بيدها جاز لها أن تحج إذا وجدت أهل الخير”. وبالتالي، فإنه ليس شرطاً في المرأة العاقلة ذات المحرم، أي الكبيرة في السن التي لا تخشى الفتنة، لأن وجود المحرم ليس شرطاً لصحة الحج، بل هو شرط لوجوب الحج. الحج عند بعض العلماء.[3]

رأي ابن باز في حج المرأة مع نساء بدون محرم

قال ابن باز: ولا يجوز للمرأة أن تحج بدون محرم، واستدل بهذا الرأي على حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تُسافِرُ امرأةٌ أكثر من ثلاث ليال إلَّا مع ذي مَحْرَمٍ [وفي روايةٍ]: أكثر من ثلاثة إلَّا مع ذي شهر محرم)[4]وعن ابن باز: أجاز بعض العلماء سفر المرأة مع عصبة من النساء الموثوقات دون محرم، لكن هذا الرأي هو الراجح ولم يثبت وقد يصح أو لا يصح، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تسافر المرأة إلا مع محرم، ولكن إذا حجّت مع النساء، كان حجها صحيحاً، لكنها آثمة وأخطأت وعليها التوبة إلى الله تعالى والندم على فعلتها.[5]

شاهد أيضًا: هل العمرة مسموحة الآن؟

وفي نهاية مقالتنا تعرفنا عليها حكم الحج مع عصبة نساء وقد اختلف العلماء في حج المرأة مع عصبة النساء، وتعلمنا من رأي ابن تيمية في سفر النساء، فقال ابن تيمية: يجوز للمرأة أن تسافر في حج الفريضة بلا محرم، وتعلمنا من رأي ابن باز في حج النساء معه. النساء بدون محرم.