أخبار عاجلة

أول ما دعا إليه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام هو دعوة الناس لتوحيد الله؟ - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم أول ما دعا إليه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام هو دعوة الناس لتوحيد الله؟ - بوراق نيوز

أول ما دعا إليه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام هو دعوة الناس لتوحيد إله؟ حيث أن الله هو خالق جميع المخلوقات وسخر لهم سبل الحياة، وهو خالق الكون كله ولم يخلقه أحد، والله هو أول وليس له آخر، أبدي منذ الأزل، وليس كمثله شيء أنشئ.

أول ما دعا إليه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام هو دعوة الناس لتوحيد إله؟

العبارة صحيحة الذي – التي أول ما وقد دعا إليه الأنبياء، كلمة التوحيد، وكلمة التوحيد تعني أن يؤمن الناس بالله، ولا يشركون به شيئاً، ويتوقفون عن عبادة الأصنام، ولا يقدمون لها التضحيات. ثم بعد الدعوة إلى التوحيد، كانت الدعوة إلى الأخلاق، مع دعوتهم إلى التوحيد، تنهى عن الفواحش، بينما نهى آخرون عن الخداع والمبالغة ليمنعوا استعباد الناس لبعضهم رسالة بالإضافة إلى الدعوة إلى التوحيد، ولم يكن كل الأنبياء قد الكتب السماوية، ما عدا الكتب السماوية الأربعة المعروفة.

من هو أول نبي دعا لتوحيد الله تعالى بعد سيدنا آدم؟!

ورغم شهرة سيدنا إبراهيم عليه السلام كأبي الأنبياء وأنه أول نبي دعا إلى التوحيد، إلا أن الواقع مختلف. سيدنا نوح بن لامك عليه السلام هو أول نبي أرسل إلى قومه بقصد نهيهم عن الشرك، وسيدنا نوح عليه السلام هو أول نبي أرسل بعد وفاة سيدنا آدم وكان لنوح وآدم عشرة أعمار آدم، فدخل الشرك والكفر في قلوب كثير من الناس، فبعث الله فيهم رسولا ينهاهم عنه.

قصة سيدنا نوح والدعوة لتوحيد الله

وكانت قصة سيدنا نوح عليه السلام في قومه كما يلي:

  • دعوة سيدنا نوح لقومه عقب تلقيه الرسالة السماويةبعد أن ألهم الله عز وجل سيدنا نوح أن يحذر قومه من عذاب الله وعذابه، استخف به قومه، ولم وزنوه، واتهموه بالجنون، قال الله تعالى: “” قوم نوح قبل أن يكذبوا كذبوا عبدنا وقالوا”” : “” إنه مجنون “” وبعد أن اتهم قومه نوح بالجنون زادوا كفراً وعناداً وأبوا أن يستمعوا إليه ولله تعالى، كما رواه القرآن في القصة، قال: “وكلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم، ومضوا واستكبروا استكبارا”.
  • غضب سيدنا نوح عليه السلام من قومه ودعائه عليهمبعد أن حاول سيدنا نوح عليه السلام دعوة قومه إلى عبادة الله بكل الطرق، تارة بالترهيب وتارة بالإغواء، غضب منهم غضباً شديداً، فدعاهم وقال ما قاله الله في كتابه العزيز عندما وروى قصة سيدنا نوح عليه السلام، فقال الله عز وجل: “رب لا تذر على الأرض كفارا فيضلوا عبادك ولا يلدوا إلا الكافرين الفاجرين”
  • الطوفان“إن الله تعالى أوحى إلى سيدنا نوح عليه السلام أن يبني سفينة ويأخذ أهله والذين آمنوا معه من المسلمين وكل دابة من ذكر وأنثى، لقوله تعالى: “حتى جاء أمرنا و وجاءت نار الكور فقلنا احمل فيها من كل زوج وأهلك إلا من قالها وآمن وما آمن معه إلا قليل.

واستمر سيدنا نوح في بناء الفلك آلاف السنين، وعندما تحقق وعد الله وحصل الطوفان، خلص الله سيدنا نوح والذين آمنوا معه، وأهلك الكافرين بالطوفان نوح وامرأته إذ كانوا كافرين. .

  • ما حدث بعد الطوفانوبعد انتهاء الطوفان غرق كل من على الأرض وكل شيء إلا من كان على متن السفينة التي بناها سيدنا نوح عليه السلام “وجعلنا من ذريته البقية”. كما كانت دعوة سيدنا نوح عموما بإغراق الجميع إلا من آمن برسالته.

وفي النهاية نعرف ذلك أول ما دعا إليه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام هو دعوة الناس لتوحيد إله؟ وكما قال الله تعالى: “وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون هو أساس وجود المخلوقات، وبدونه لا يكون لوجودنا معنى حقيقي، ربنا يثبتنا جميعا على دينه، ويرزقنا الثبات على دينه”. فلندعو الله أن يجتهد أن يدخلنا في طريق المهتدين ويباعدنا عن طريق الذين دخلوا النار.