أخبار عاجلة

الصحة تكشف بروتوكول علاج الإجهاد الحراري.. وتحذر أبناء هذه المهن من ضربة الشمس - بوراق نيوز

الصحة تكشف بروتوكول علاج الإجهاد الحراري.. وتحذر أبناء هذه المهن من ضربة الشمس - بوراق نيوز
الصحة تكشف بروتوكول علاج الإجهاد الحراري.. وتحذر أبناء هذه المهن من ضربة الشمس - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم الصحة تكشف بروتوكول علاج الإجهاد الحراري.. وتحذر أبناء هذه المهن من ضربة الشمس - بوراق نيوز

الأحد 09/يونيو/2024 - 04:21 م

أصدرت وزارة الصحة والسكان، تحذيرًا شديد اللهجة بشأن المخاطر الصحية الناجمة عن الإجهاد الحراري، والذي غالبًا ما يصيب العاملين الذين يتعرضون لأشعة الشمس أو الحرارة لفترات طويلة، مثل رجال المرور، عمال البناء، عمال المناجم، وكبار السن في الأماكن سيئة التهوية والمرتفعة الرطوبة.

استمرار التعرض للشمس في ظل الإجهاد الحراري قد يؤدي إلى ضربة شمس

وأوضحت الوزارة أن أعراض الإجهاد الحراري تشمل ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى حوالي 39 درجة مئوية، فقدان السوائل، اضطراب الوعي، الإغماء، القيء، والمغص، مشيرة إلى أن هذه الأعراض قد تؤدي إلى مشاكل صحية أكبر إذا لم يتم التعامل معها بشكل سريع.

وفي هذا السياق، نبهت الوزارة إلى ضرورة نقل المصاب بالإجهاد الحراري بعيدًا عن أشعة الشمس، وضعه أمام مروحة، رشه بالماء الفاتر، وإعطائه خافضا للحرارة وسوائل إن لم يكن يعاني من القيء، أما في حال القيء، فيُفضل إعطاء السوائل عبر المحاليل الوريدية.

وأضافت الوزارة أن استمرار التعرض للشمس في ظل الإجهاد الحراري قد يؤدي إلى ضربة الشمس، التي تُعد أخطر بكثير من الإجهاد الحراري حيث تؤثر بشكل مباشر على مركز الوعي في المخ وتؤدي لفقدان الوعي بشكل سريع، وقد تكون قاتلة إذا لم يتم التعامل معها سريعًا.

وللعلاج من الإجهاد الحراري وضربة الشمس، أوصت وزارة الصحة بتبريد الجسم بالماء أو بتعريضه للهواء البارد، استخدام كمادات الثلج، والتبريد الداخلي عن طريق غسل المعدة والأمعاء بالماء البارد في الحالات الشديدة. 

وأكدت الوزارة على ضرورة الحجز في قسم الطوارئ بالمستشفيات واستعمال المحاليل الوريدية وخافضات الحرارة عن طريق الوريد في الحالات الحرجة.

واختتمت الوزارة بيانها بتوجيه نداء إلى جميع العاملين في بيئات عالية الحرارة باتباع الإرشادات الوقائية لتجنب مخاطر الإجهاد الحراري وضربة الشمس، حفاظًا على صحتهم وسلامتهم.