أخبار عاجلة

ماذا نعني بالموقع الفلكي - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم ماذا نعني بالموقع الفلكي - بوراق نيوز

ماذا نعني بالموقع الفلكي هذا ما تم توضيحه في هذا المقال من موقع المحتوى تستخدم العديد من المصطلحات الفلكية والجغرافية للإشارة إلى مناطق محددة ولها دلالات خاصة يستخدمها المختصون والعلماء الذين يقومون بالأبحاث في مجال معين، وكلها علوم مهمة وأساسية تجتمع مع بعضها البعض. أخرى للتوصل إلى العديد من الحقائق، خاصة الموقع الفلكي لكل منطقة من سطح الأرض.

ماذا نعني بالموقع الفلكي

يُعرّف الموقع الفلكي بأنه إعطاء وصف لعدة أماكن متصلة ببعضها البعض في الفضاء. ويتم ذلك من خلال الجمع بين القواعد والنظريات المختلفة في مجالات الرياضيات والفلك والفيزياء وإعطاء كل موقع رقم إحداثي حسب ما يعرف. النظام الإحداثي لكل نظام إحداثي مرجعية أو نقطة أصل واحدة، والتي غالبًا ما تكون مركز الأرض. بشكل عام، يتم تحديد المواقع على الأرض حسب خطوط الطول والعرض والارتفاع، والمستوى المرجعي هو خط الاستواء.[1]

شاهد أيضا: ما هو الموقف الفلكي

أهمية الموقع الفلكي

تحديد الموقع الفلكي لمنطقة ما يمكن أن يحقق كل ما يلي:[2]

  • تحديد أنماط الرياح على الأرض.
  • تحديد المناطق الأكثر حرارة والأقل دفئاً على سطح الأرض.
  • تحديد مسافة كل منطقة من خط الاستواء كمحور الإحداثيات.
  • تحديد موقع محدد لكل مكان على الكرة الأرضية وإمكانية الوصول إليه.
  • القدرة على تحديد الزمان والمكان لمنطقة ما باستخدام معايير محددة.

تحديد المسافات الفلكية

إن المسافات في الفضاء بين مختلف النجوم والكواكب والأجسام هائلة ولا يمكن قياسها بالطرق التقليدية. ولذلك يعتمد العلماء على ما يسمى بقاعدة التثليث لتحديد هذه الأبعاد والتي تعتمد على قطر الأرض بطرق أخرى يعتمدون فيها على تحديد توقيت الانعكاس الراداري أو عن طريق تقنيات الليزر وكل هذه التقنيات تصبح مطبقة على الأجسام الموجودة داخلها النظام الشمسي، أما خارجه فتطبق قاعدة التثليث التي تحدد بعدهم عن أقرب النجوم إليهم. .

الموقع الفلكي للوطن العربي

الوطن العربي الذي يمتد من المحيط الأطلسي غرباً إلى الخليج العربي شرقاً، يتحدد موقعه الفلكي على النحو التالي:

  • وتقع بين خطي عرض 2 جنوباً و 38 شمال خط الاستواء.
  • تمر عبر الوطن العربي 40 درجة من خطوط العرض، معظمها شمال خط الاستواء أو في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية.
  • إن أربعة أخماس خطوط الطول التي ينتشر عليها الوطن العربي تقع في الجزء الشرقي من الوطن العربي، أي شرق خط غرينتش، بينما يقع الخط الأخير غرب خط غرينتش، أو في نصف الكرة الغربي.

الموقع الفلكي لقارة آسيا

تمتد قارة آسيا التي تضم أكثر من 60% من سكان العالم، على خط عرض 91 درجة تقريبًا، من الجزر الإندونيسية جنوبًا وخط عرض 10 جنوب خط الاستواء، إلى خط عرض 81 شمال خط الاستواء عند جزيرة كومسوموليتس في عام 2011. المحيط المتجمد الشمالي، بينما يمتد على خط طول يزيد عن 200 درجة، أي 30 شرقاً عند مرتفعات الأورال و170 غرباً عند مضيق بيرينكي في شمال شرق آسيا.

الموقع الفلكي لقارة أوروبا

تعتبر القارة الأوروبية ثاني أصغر قارات العالم، لذا فهي تنحصر بين دوائر خطوط العرض، حيث لا يتجاوز عددها 37 دائرة. تقع أوروبا كلها شمال خط الاستواء بين الدائرتين اللتين تحملان الرقم 35 و 72. خطوط أوروبا تمتد بين خطي 25 غرباً و65 شرقاً، وتعتبر ثاني أصغر قارة في العالم، ويعتبر أرخبيل سفالبارد في شمال أوروبا أقصى امتداد لها شمالاً، بينما تقع جزيرتا اليونان ومالطا في جزئها الجنوبي.

الموقع الفلكي لقارة أفريقيا

تمتد قارة أفريقيا على خط عرض 35 درجة شمال خط الاستواء و37 درجة عرض جنوب خط الاستواء، وبذلك تمتد على أكثر من 72 درجة خط عرض من حيث خطوط الطول، فهي تمتد من 17.5 غرب غرينتش إلى 51.5 شرق غرينتش، وهي يشكل الأكبر. جزء من قارة أفريقيا يقع ضمن نصف الكرة الشمالي، وهي القارة التي تحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث المساحة.

الموقع الفلكي لقارة أمريكا الشمالية

تمتد قارة أمريكا الشمالية على خط عرض حوالي 60 درجة، من الدائرة 25 شمال خط الاستواء إلى الدائرة 85 شمال خط الاستواء. أما خط الطول الأساسي لغرينتش، فهو يقع بالكامل في جزئه الغربي بين خطي طول يرتدي. الرقمان 30 و 170. وهي قارة محاطة بـ… ويحيط بها الماء من كل جانب: من الشمال يحيط بها المحيط المتجمد الشمالي، ومن الجنوب يحيط بها خليج المكسيك، ومن الشرق ويحيط بها المحيط الأطلسي، والمحيط الهادئ من الغرب.

الموقع الفلكي لقارة أمريكا الجنوبية

ويمر خط الاستواء بقارّة أمريكا الجنوبية، وتنقسم أراضيه إلى جزء شمال الخط وجزء آخر جنوبه. أما خطوط الطول فهي تقع غرب غرينتش بين خطي طول 35 و85 درجة، وينتج عن ذلك فارق زمني كبير بين شرق القارة وغربها يزيد عن أربع ساعات.

الموقع الفلكي لقارة أستراليا

تقع قارة أستراليا في نصف الكرة الجنوبي وشرق خط زوال غرينتش، أما من حيث إحداثيات موقعها الفلكي فهي تمتد بين 10 و44 درجة جنوب خط الاستواء وخطي طول 133 و178 شرق غرينتش، بحيث تحدها. الجانب الشمالي مع جنوب شرق آسيا وعلى الجانب الشرقي المحيط الهادئ.

الفرق بين الموقع الجغرافي والموقع الفلكي

وفيما يلي أبرز الاختلافات بين مفهومي الموقع الجغرافي والموقع الفلكي:

  • الموقع الفلكي لأي منطقة يكون بالأرقام الدقيقة التي تحدد موقعها على الكرة الأرضية، بينما الموقع الجغرافي يحدد موقعها من خلال تحديد حدودها مع الأماكن الأخرى.
  • يتم تحديد الموقع الفلكي بناءً على خطوط الطول والعرض، بينما يتم تحديد الموقع الجغرافي حسب الاتجاهات الأربعة: الشرق، الغرب، الشمال، الجنوب.
  • يوفر الموقع الجغرافي معلومات أعمق من مجرد الموقع. إن معرفة الحدود بين البلدان والقارات يمكن أن تعطي فكرة عامة عن الطقس والتضاريس وثقافة سكان المنطقة، وغيرها من المعلومات التي لا يمكن أن يمثلها الموقع الفلكي.

ما هي خطوط الطول والعرض

خطوط العرض أو دوائر العرض اسمان يرمزان إلى التقسيمات الواقعة شمال وجنوب خط الاستواء، ويستخدمان لتحديد موقع جميع مناطق الأرض بحسب موقعها على دوائر العرض لخط الطول، وهي موزعة على الأرض إلى الشرق والغرب من خط غرينتش، وتكون خطوط الطول متعامدة مع دوائر العرض. ولكل منها 360 خط طول و180 خط عرض.

خطوط العرض الأساسية

الأسماء الأساسية لخطوط العرض هي كما يلي:

  • خط الاستواء: وهو الخط الرئيسي الذي يحمل الرقم صفر.
  • مدار السرطان: وتبلغ درجة حرارتها 23.5 في الجزء الشمالي من خط الاستواء.
  • مدار الجدي: ويبلغ عدد درجتها 23.5 جنوب خط الاستواء.
  • الدائرة القطبية الشمالية: وتقع على خط عرض 66.5 درجة شمال خط الاستواء.
  • الدائرة القطبية الجنوبية: وتقع على خط عرض 66.5 درجة جنوب خط الاستواء.
  • القطب الشمالي: وتبلغ درجة حرارتها 90 درجة شمال خط الاستواء.
  • القطب الجنوبي: وتقع على خط عرض 90 درجة جنوب خط الاستواء.

وأخيرا تم مسحه ماذا نعني بالموقع الفلكي بالإضافة إلى أهم المعلومات عن خطوط الطول والعرض والموقع الفلكي للوطن العربي، بالإضافة إلى المواقع الفلكية لقارات العالم.