أخبار عاجلة

هل الحجامة تنقض الوضوء - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم هل الحجامة تنقض الوضوء - بوراق نيوز

هل الحجامة تنقض الوضوء ؟ من الأحكام الفقهية التي يبحث عنها الكثير من الناس، خاصة الذين يعانون من الأمراض، ويريدون إزالة الدم الزائد في أجسادهم، ورغبتهم في استخدام الحجامة، هو ما دفعهم إلى معرفة هذا الحكم الفقهي: حتى يكون لهم الجواز يمكن أن يتبين من التحريم، وفيما يلي سنتعرف على حكم الحجامة وهل هي محرمة تنقض الوضوء.

تعريف الحجامة

الحجامة هي عملية يقوم بها شخص يسمى “الحجام”. تعتمد هذه العملية على تسجيل الدم الفاسد من الشخص الذي يريد إجراء الحجامة ويستخدم ما يسمى بالحجامة لهذه العملية، ويمكن أن تكون الآلة عبارة عن كوب أو كوب أو أداة أخرى يستخدمها الحجام أثناء الحجامة العملية بعد أن يتم امتصاص الدم الفاسد يتم شفاء المحجم بفضل الله عز وجل ومن يريد الحجامة عليه أن يختار حجاما لديه خبرة كبيرة في هذه العملية. حتى لا يكون هناك ضرر نتيجة هذه العملية، ويقع المهاجم في شيء له عواقب غير مرغوب فيها.

هل الحجامة تنقض الوضوء

وتختلف الأحكام الفقهية باختلاف آراء العلماء والفقهاء هل الحجامة تنقض الوضوء أم لا؟ هناك قولان، الرأي الأول: الكأس لا ينقض الوضوء، واستدلوا عليه – صلى الله عليه وسلم -: “”إذا كان في شيء من أدويتكم خير، فالكأس من فنجان”” أو شربة عسل أو لسعة نار تعدل الداء، ولا أحب أن أكتوي».

وقال الرأي الثاني: أن الحجامة تنقض الوضوء، واستدلوا عليها بما روت السيدة عائشة – رضي الله عنها – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “من به قيء أو رعاف أو قلس أو إنزال فليتوضأ” والمراد بالرعاف هو الدم خارج الأنف ومن هنا اشتقوه الحجامة تنقض الوضوء.

الجمع بين أقوال العُلماء

ويمكن الجمع بين أقوال أهل العلم فيه الحجامة تنقض الوضوء إذا كان الدم الذي خرج نتيجة الحجامة كثيراً، أما إذا كان الدم الذي خرج قليلاً؛ ولا يبطل الوضوء بالحجامة، والله تعالى أعلم.[1]

نواقض الوضوء

الوضوء شرط مهم للدخول في الصلاة، وإذا فعله المصلي؛ ولا تصح صلاته إلا إذا فقد الماء، وهناك أشياء كثيرة تبطل الوضوء، ويجب على الإنسان بعدها أن يتوضأ مرة أخرى، ومن تلك الأمور:

  • ما خرج من أحد السبيلينوالطريقان هما: الأمامي والخلفي. إذا ارتكب الرجل حدثاً صغيراً، وهو خروج البول أو الغائط، أو حدثاً كبيراً كالجماع؛ وضوؤه باطل، ويجب عليه أن يتوضأ مرة أخرى.
  • زوال العقل: مثلاً أن يصاب الإنسان بإغماء يفقده عقله، أو يتعرض للسكر أو النسيان أو غير ذلك مما يفقده عقله. ويجب عليه أن يجدد الوضوء.
  • مسّ المرأة الأجنبية دون حائلوإذا مس الرجل امرأة فلا يحل له. ويجب عليه إعادة الوضوء، وفي ذلك خلاف بين الفقهاء.
  • مسّ القُبُل أو الدُّبُر بباطن الكفّوهذا من الأمور التي اختلف فيها الفقهاء، فمنهم من قال إنه ينقض الوضوء، وقال آخرون إنه لا ينقض الوضوء، وفيه أيضًا: أكل لحم الإبل، وغسل الموتى، والردة في الإسلام.

من خلال هذا المقال يمكننا التعرف على هل الحجامة تنقض الوضوء ، ما هي آراء العلماء في الحجامة التي تنقض الوضوء من عدمه، وما هي الأدلة التي اعتمدوا عليها، وما هي نواقض الوضوء التي لم يختلف عليها أحد من الفقهاء، وما هي نواقضها التي اختلف فيها الفقهاء؟