أخبار عاجلة
عدد الوفيات بموسم الحج يتجاوز الألف -

من هو حاكم الكويت الجديد بعد وفاة الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم من هو حاكم الكويت الجديد بعد وفاة الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح - بوراق نيوز

من هو حاكم الكويت الجديد الذي تولى المهمة بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. وعين مجلس الأمة الكويتي الشيخ صباح أميرا للبلاد بعد عزل الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح بسبب حالته الصحية، وذلك في 29 يناير 2006م فترة إمارة الشيخ صباح على دولة الكويت واستمر حتى وافته المنية في الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر سبتمبر. العام هو 2024م.

حاكم الكويت الجديد وفقا للدستور

اعتمد الدستور الكويتي الأمير عبد الله السالم الصباح يوم الأحد 11 نوفمبر 1962م ونصت المادة الأولى من الدستور المذكور على أن الكويت دولة عربية مستقلة ذات سيادة كاملة وتتنازل عن أي جزء من أراضيها. ونصت المادة 4 من الدستور الكويتي على أن الكويت دولة عربية مستقلة ذات سيادة كاملة وتتنازل عن أي جزء من أراضيها. وينص الدستور على أن الكويت إمارة وراثية في أحفاد الشيخ مبارك الصباح.[1] كما تنص المادة الرابعة من قانون خلافة الإمارات على أن ولي العهد يصبح أميراً عند خلو منصب الأمير، ويجب توافر الشروط التالية في الأمير:[2]

  • يجب أن يكون أمير دولة الكويت الجديد بالغا يتمتع بالصحة.
  • ويجب أن يكون الأمير مسلماً وابناً شرعياً لأبوين مسلمين.
  • ويجب أن يكون عمر الأمير أكثر من ثلاثين عاماً عند توليه منصبه.

من هو حاكم الكويت الجديد

تم تسليم إمارة دولة الكويت إلى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بعد وفاة وأدى شقيقه الأكبر الشيخ صباح الأحمد يوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020م والشيخ نواف اليمين الدستورية يوم الأربعاء 30 سبتمبر 2020م وفقاً لقانون خلافة الإمارة في دولة الكويت. وتنص المادة الرابعة على أن الإمارة تنتقل إلى ولي العهد عندما يخلوها أحد أبناء الشيخ مبارك بن صباح الصباح المعروف بمبارك الكبير.

الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح

ولد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يوم الجمعة 17 ربيع الآخر 1356 هـ الموافق 25 يونيو 1937 م ويبلغ من العمر ثلاثة وثمانين عاما حسب التقويم الشمسي الميلادي بينما عمره خمس سنوات. -ثمانون عاماً حسب التقويم القمري الهجري، شغل الشيخ نواف منصب ولي العهد منذ فبراير 2006م حتى أصبح أميراً للبلاد كما شغل عدة مناصب أخرى في الكويت أبرزها: منصب وزير الأعمال الداخلية .

هناك العديد من المواطنين الكويتيين الذين يريدون أن يعرفوا من هو حاكم الكويت الجديد بعد وتوفي الشيخ صباح بسبب تدهور حالته الصحية. حيث تم تعيين الشيخ نواف الاحمد الجابر ويتولى الصباح هذا المنصب وفقا لقانون الميراث في الإمارة، وهو الأخ غير الشقيق للشيخ صباح الاحمد; الشيخ نواف للسيدة. ولد اليمامة بينما الشيخ صباح للسيدة. ولدت منيرة.