أخبار عاجلة

موضوع تعبير عن التلوث وأسبابه وأضراره البيئية الكبيرة - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن التلوث وأسبابه وأضراره البيئية الكبيرة - بوراق نيوز

موضوع تعبير عن التلوث التلوث مشكلة عالمية، فهو ينتشر في كل مكان، من الأماكن الحضرية التي تحتوي على مسببات التلوث، إلى المناطق الريفية وحتى الأماكن النائية، فالميكروبات وحيدة الخلية إلى الحيتان الزرقاء، تعتمد على الهواء في التنفس، وعندما يتلوث، تتضرر حياة البشر. كل هذه الكائنات معرضة للخطر، خاصة عندما نجد أن العديد من الأجهزة المفيدة للإنسان تسبب التلوث، وفي هذا. مقال من موقعنا المميز نقدمه لك عزيزي القارئ موضوع تعبير عن التلوث فهو يجمع كل التفاصيل حول هذا الموضوع، فتابعونا.

التلوث

يمكن تعريف التلوث بأنه عملية إدخال مواد ضارة إلى البيئة تسمى الملوثات، أي أنه عند إضافة أي مادة إلى البيئة بمعدل غير طبيعي تسبب خللاً في النظام البيئي يتم إطلاقها، حيث أن الملوثات الطبيعية موجودة ومتمثلة عن طريق الرماد البركاني، وكذلك الملوثات، مثل القمامة وغازات العادم والسموم الكيميائية ومياه الصرف الصحي. فيما يتعلق بأنواع التلوث: الهواء والماء والتربة انتشر الاهتمام العالمي في الآونة الأخيرة بالتلوث الضوضائي والضوء والتلوث البلاستيكي.

تعبير عن التلوث

على الرغم من أن الأحداث الطبيعية مثل حرائق الغابات والبراكين النشطة تمثل تلوثًا لا يسببه الإنسان، إلا أن كلمة التلوث تعبر عن التلوث المتعلق بالإنسان، أي أنها تأتي من سلوك الإنسان، حيث أن أول ظهور للتلوث يرجع إلى تجمع مجموعة كبيرة من البشر. الناس لفترة طويلة كان وجود الإنسانية في مكان يعترف بالنفايات، لكنها لم تعتبر أزمة خطيرة لأنه كان هناك دائما أماكن للتنقل، ولكن مع ظهور منازل دائمة للجميع، حدث التلوث. أصبحت مشكلة كبيرة تهدد البشرية.

وبالعودة إلى المدن في العصور القديمة نجد أن النفايات البشرية كانت تغطي حوالي 1000 متر من الأرض. أدى استخدام الفحم كوقود أو إشعال الحرائق إلى تلوث الهواء بالحديد وفي العصر الحديث تفاقمت مشكلة التلوث أكثر فأكثر نتيجة لتطور الظروف الحضارية الملوثة التي أدت إلى انتشار الأمراض الوبائية التي تتمثل في سبب وفاة الكثير من الناس. وهو الطاعون والكوليرا.

وفي منتصف القرن الماضي، تطور الوعي بالتلوث، واتضحت أهمية حماية الهواء والماء والتربة، خاصة بعد أن نشرت راشيل كارسون كتابها عام 1926، الذي يتحدث فيه عن الأضرار. البيئية الكبيرة والتي تنتج نتيجة المواد الكيميائية، حيث لاقى هذا الكتاب استحسان الكثير من الناس وتفاعل العالم معه، حيث أظهر أول اعتماد للتشريعات البيئية مثل قانون المياه النظيفة وقانون الهواء النظيف في العديد من الدول للحد من البيئة. تلوث. (1)

بحث عن التلوث

يسبب التلوث العديد من المشاكل، حسب نوعها، ويظهر تفاقم مشكلة تلوث الهواء لدى الأشخاص في زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسعال، ومشاكل في التنفس بشكل طبيعي، وتهيج الأنف، والحنجرة، والعينين، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى ال. ظهور مشاكل في القلب تبدأ بالربو مع مضاعفات مشاكل الرئة كما تعاني الحيوانات من تلوث الهواء الذي ينتج عنه تشوهات خلقية وفشل إنجابي والعديد من الأمراض الأخرى.

عند سقوط الأمطار في بيئة ملوثة الهواء، تحتوي قطرات الماء على نسب كبيرة من الأحماض والكبريت المتولدة عن الغازات العادمة، والتي تسبب أضرارا للأشجار، وعندما تسقط تلك القطرات في مياه البحار والأنهار فإنها تسبب موت الأسماء. وذلك لأن الماء يصبح حمضيًا بشكل غير عادي.

أما بالنسبة لل عن التلوث وتعتبر مشكلة خطيرة تهدد حياة جميع الكائنات من الإنسان والحيوان إلى الأسماك المائية. يؤدي التلوث إلى موت الكائنات المائية، مما قد يسبب خللاً في السلسلة الغذائية بأكملها، حيث تتغذى الكائنات الصغيرة في الماء. مليئة بالملوثات بالزئبق والرصاص، ومن ثم تأكل الأسماك الكبيرة تلك الأسماك الصغيرة في دورة حياة كاملة.

وبعد أن ذكرنا مخاطر تلوث المياه على الكائنات البحرية، ننتقل إلى الإنسان، حيث أن تلوث المياه يسبب مشاكل خطيرة جداً تؤدي إلى الإصابة بالسرطان بمركبات كيميائية أكثر ضرراً.

وإذا سقطت هذه الأمطار الملوثة على الأراضي الزراعية، تتلوث التربة وتسبب أمراضاً خطيرة، خاصة للأطفال الذين يتناولون الفواكه والخضروات الملوثة، كما أنها تسبب مشاكل جلدية تسبب الوفاة إذا لم يتم علاجها مبكراً.

وفيما يتعلق بأضرار التلوث الضوضائي، فقد أثبتت الأبحاث أن كثرة الضوضاء تسبب تهيج السمع، وصعوبة النوم مما يسبب قلة التركيز، والقلق المصحوب بالصداع، مما يؤدي إلى انخفاض الإنتاجية. (2)

تلوث الماء

وبحسب إحصائيات الأمم المتحدة، يقدر عدد الأطفال الذين يموتون يوميا بسبب المياه الملوثة بنحو 4000 طفل، حيث تتسرب مياه الأمطار الملوثة إلى المياه الجوفية، التي تعتبر من أهم مصادر المياه، حيث أنها المصدر الأساسي للمياه العذبة. المياه عند الكثير من سكان المناطق الريفية والصحراوية، مما يجعلها غير صالحة للاستهلاك البشري، ولكنها تتسرب إلى سطح المياه، حيث من المعروف أن المياه تغطي حوالي 70% من كوكب الأرض في البحار والأنهار والمحيطات. والتي تتلوث بسبب الأمطار المحملة بالمواد الكيميائية الضارة. (3)

تلوث الهواء

يصنف تلوث الهواء في كثير من الأحيان على أنه تلوث مرئي، حيث يمكننا أن نرى الدخان الداكن الصادر من أنابيب العادم داخل الشاحنات الكبيرة، أو فوق الأنابيب القادمة من المصانع، ولكن خطورته تزداد إذا كان التلوث غير مرئي، حيث أنه يسبب احمرار العينين. الحروق الصعبة مع التنفس، يعد تلوث الهواء غير المرئي من أخطر الأنواع لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة. (4)

أسباب تلوث البيئة

سنتحدث عن أسباب التلوث من نوع إلى آخر، بدءاً من تلوث الهواء، حيث يتم عرض أسبابه في نوعين، أحدهما أولي والثاني ثانوي. ويحدث نتيجة تفاعل المواد الأولية في الهواء، وهو حرق الوقود لإنتاج الطاقة والكهرباء، والذي يعتبر من الأسباب الرئيسية للتلوث، غازات العادم المنبعثة من السيارات والشاحنات التي تحتوي على مواد خطرة أول أكسيد الكربون الذي يتفاعل مع غازات الغلاف الجوي ويسبب زيادة التلوث.

كما ينجم تلوث المياه عن اختلاط مياه الصرف الصحي والأسمنت ومياه الصرف الصحي بالمياه، وكذلك من المبيدات الحشرية التي تنتشر في التربة ثم تدخل إلى المياه الجوفية، أو من النفايات الصناعية، إذ تضع الدول النامية أكثر من 70% من النفايات في الأرض مباشرة. دش. البحر أو المحيط.

أسباب تلوث الأراضي هي تسربات مياه الصرف الصحي وأسباب التلوث المنقولة بالمياه. يمكن أن تتسبب الفيضانات في نقل الأراضي الملوثة إلى أراض أخرى، مما يسبب تلوث الأراضي، وكذلك مدافن النفايات.

وأخيرا مقالتنا موضوع تعبير عن التلوث وعلينا أن ندرك أهمية الحد من الأسباب التي تسبب التلوث وتهدد حياة البشرية جمعاء. ولذلك يجب أن يشعر الجميع بالمسؤولية تجاه حماية البيئة، خاصة مع تزايد عدد السكان في العالم. (2)