الفقرة ج من المادة 26 خدمة الافراد .. أبرز الأحكام التي نظمتها المادة 26 - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم الفقرة ج من المادة 26 خدمة الافراد .. أبرز الأحكام التي نظمتها المادة 26 - بوراق نيوز

تنظم الفقرة ج من المادة 26 خدمة لدى الأفراد عدد من شروط العمل المرتبطة بالأفراد العسكريين الذين يؤدون واجباتهم الوظيفية العسكرية. أضيفت هذه الفقرة إلى المادة (26) منذ عدة سنوات بناء على قرار مجلس الوزراء السعودي بتعديل أحكام النظام بما يتوافق مع المتطلبات و. التغيرات في طبيعة العمل والهيكل الوظيفي للعسكريين في مختلف القطاعات العسكرية في المملكة.

نظام خدمة الأفراد

لقد تم إصدار نظام خدمة الافراد العسكريون في المملكة العربية السعودية بناءً على الأمر الملكي الصادر من الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله برقم 666 م/9 وتاريخ 24/03/1397هـ بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (م/9) وتاريخ 1397/03/24هـ أمر رقم 324 بتاريخ 16/03/1445 ينظم هذا القانون كافة الأحكام الوظيفية المتعلقة بالعسكريين المنتسبين للنظام وهم: وزارة الدفاع والطيران – وزارة الداخلية – الحرس الوطني – المخابرات العامة – رئاسة الجمهورية. أمن الدولة. فئات العسكريين المشمولة بالنظام هي: جندي – جندي أول – نائب رقيب – رقيب – رقيب أول – رقيب أول. سواء كانوا من العاملين في المجالات الفنية العسكرية، أو في المجالات الميدانية في مناطق ومدن المملكة المختلفة. يشمل هذا النظام كافة الضوابط والقواعد المتعلقة بالعسكريين منذ التحاقهم بالوظيفة مروراً بنظام التوظيف وتفاصيل الحقوق الوظيفية وانتهاءً بانتهاء الخدمة وحقوق الفرد. هذه هو الاكثر اهمية الأحكام التي ينظمها هذا القانون: [1]

  • التعريف بالمصطلحات المختلفة الواردة في النظام.
  • تحديد الرتب التي تنطبق عليها أحكام هذا النظام.
  • شروط ومتطلبات التعيين في الوظائف الخاضعة للقانون.
  • نظام الترقيات والرواتب والمكافآت والبدلات والتعويضات والمذكرات الميدانية وبدل السكن وبدل النقل وبدل الإقامة وبدل التمثيل.
  • التعويض المستحق عند نهاية الخدمة.
  • نظام الإجازات سواء كانت سنوية أو عرضية أو مرضية أو ميدانية أو استثنائية أو إجازة لإجراء الامتحانات الأكاديمية.
  • الأحكام المتعلقة بالنقل والإبعاد والحجز والإعارة والإعارة والندب والابتعاث.
  • وينظم القانون الضوابط المتعلقة بمعاملة الملتحقين بالوظائف العسكرية وأسرهم.
  • حالات إنهاء خدمة الأفراد، والضوابط والحالات التي يجوز فيها إعادة توظيف الفرد بعد انتهاء خدمته.
  • الواجبات المفروضة على العسكريين في مختلف القطاعات بالمملكة.
  • الحظر الذي يحظر على الفرد العسكري ارتكابه.

الفقرة ج من المادة 26 خدمة الافراد

تنظم المادة 26المادة 26 من نظام خدمة الأفراد في المملكة العربية السعودية، هناك أحكام تتعلق بتعويض الفرد عند انتهاء خدمته، حيث نصت الفقرة الأولى منه على أنه: “عند انتهاء خدمته، يحصل على مبلغ يعادل راتبه الفعلي عن يُدفع للفرد ستة أشهر في الحالات المذكورة في الفقرات (ب) و(هـ) و(ط) من المادة (56) من هذا النظام فيما عدا هذه الحالات فيصرف له عن أربعة أشهر ما يعادل راتبه الفعلي إذا انتهت خدماته لأسباب غير تأديبية بعد خصم ما كان يتقاضاه عند ترك الخدمة السابقة على أن يكون ذلك لا يقل عما يدفع له على التقاعد عن الراتب الفعلي لشهر واحد.”

وتشير الفقرات الواردة في المادة إلى بعض حالات إنهاء عمل الأفراد وهي:

  • إشارة إلى التقاعد (الفقرة ب).
  • الموت أو الاستشهاد (الفقرة هـ).
  • العجز الصحي عن العمل وعدم اللياقة الطبية لأداء الواجبات العسكرية (الفقرة الأولى).

أضيفت الفقرة (ج) إلى المادة بناء على الأمر الملكي الصادر بتاريخ 1439/10/27 المتضمن تفصيل أحكام التعويض المستحق للعسكري في حالة تعرضه لأي خسارة جسيمة نتيجة العمل أو أثناءه، كما يحدد الفقرة ج فيما يتعلق بما يلي: “يُمنح الفرد الذي يصاب بخسارة جسيمة بسبب عمله أو أدائه أو أداء مهمة رسمية تعويضاً عن الخسارة الفعلية، على أن يقدم طلب التعويض والمستندات التي تثبت الخسارة إلى الوزير بواسطة وسائل المرجع وإلا سقط الحق في المطالبة.” ما لم يكن هناك عذر مشروع – يقدره الوزير المختص – يحول دون تقديم طلب التعويض خلال تلك المدة”. [2]

أحكام الفقرة ج من المادة 26

وتضمنت الفقرة الجديدة المعدلة بناءً على قرار مجلس الوزراء السعودي المادة (26) من نظام خدمة الأفراد العسكريين حالات الحق في التعويض العادل عن الخسائر الجسيمة التي تعرض لها الفرد، وهي:

  • إذا حدثت الخسارة أثناء أداء العمل.
  • إذا حدثت الخسارة نتيجة العمل.
  • إذا حدثت الخسارة أثناء أداء مهمة رسمية.

ويقدم الفرد طلباً للحصول على تعويض خلال ثلاثة أشهر من وقوع الحادث. إذا لم يقدم الفرد الطلب خلال هذه المدة فلا يحق له المطالبة بتعويض الطلب خلال المدة المحددة ويحدد الوزير المختص مدى القبول من عدمه.

تعديل نظام خدمة الأفراد

قرر مجلس الوزراء السعودي في جلسته الأسبوعية المنعقدة يوم الثلاثاء الرابع والعشرين من ربيع الأول 1445، عدداً من القرارات المهمة على المستوى الداخلي والخارجي وخدمة الضباط العسكريين في المملكة العربية السعودية. وتضمنت اللائحة تعديل بعض الأحكام، لكن التفاصيل المتعلقة بالمواد المعدلة، والتي من المتوقع أن تتعلق بالرواتب وظروف العمل للأفراد والضباط، لم تتوفر بعد. أعلن.

وإلى هنا وصلنا إلى خاتمة المقال الذي تعلمنا من خلاله الفقرة ج من المادة 26 خدمة العسكريون كما علمنا الأحكام التي والتي تم تحديدها في هذه الفقرة، وكذلك التعديلات الأخيرة على نظام الخدمة للضباط والأفراد في المملكة العربية السعودية.