أخبار عاجلة

لماذا ليلة القدر ليلة 27 - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم لماذا ليلة القدر ليلة 27 - بوراق نيوز

لماذا ليلة القدر ليلة 27؟، بما أننا نعيش آخر أيام شهر رمضان المبارك، تلك الأيام التي تقع في إحدى لياليه ليلة القدر يتساءل الكثير من المسلمين عن التاريخ ليلة القدر تلك الليلة التي وصفها الله تعالى بأنها خير من ألف شهر. ليقوم ليلته بالصلاة والذكر والدعاء، ومحتوى اليوم سيجيب على سؤال يتعلق بهذه الليلة الرائعة وهو: لماذا ليلة القدر ليلة 27؟

لماذا ليلة القدر ليلة 27؟

اختلف العلماء في تحديد ليلة معينة لليلة القدر، وكانت أكثر من أربعين كلمة، لكن الراجح أن ليلة القدر ويوافق العدد الفردي الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، أي ليلة الحادي والعشرين، أو ليلة الثالث والعشرين، أو ليلة الخامس والعشرين، أو ليلة الحادي والعشرين، أو ليلة الثالث والعشرين، أو ليلة الخامس والعشرين. ليلة 27أو الليلة التاسعة والعشرون، وهي الليالي الفردية، لحديث عائشة – رضي الله عنها -: (قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ابحثوا عن ليلة القدر في الليلة الوترية من العشر الأواخر من رمضان).[1]. لذلك، لا يمكن لأحد أن يكون متأكدا من ليلة معينة ليلة القدروأراد الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن يخبر المسلمين بموعده، لكنه أخبرهم أن الله تعالى قد أيقظ العلم به.[2].

لكن العلماء يعتقدون أن هذا هو الحال ليلة القدر وهي ليلة سبع وعشرين في بعض الأحاديث[4]:

  • ومن حديث عبد الله بن عمر، روى أحمد – بإسناد صحيح – عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : (من طلبها فليطلبها ليلة سبع وعشرين، أو قال: اطلبها ليلة سبع وعشرين) والله أعلم.[3].
  • وحديث أبي بن كعب: (سألت أبي بن كعب رضي الله عنه فقلت: أخوك ابن مسعود يقول: من قام السنة في الصلاة أدركت ليلة القدر؟ قال : رحمه الله، لم يرد أن يثق بالناس، لكن المعلوم أنه في رمضان، وأنه في العشر الأواخر، وكانت ليلة سبع وعشرين، ثم حلف – بلا استثناء – أنها كانت ليلة سبع وعشرين، فقلت: لماذا تقول هذا يا أبا المنذر، قال: بلع – أو علامة – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلم عليه، أخبرنا أنها ستظهر يومئذ وليس لها أثر)[5].

الحكمة من إخفاء ليلة القدر

الحكمة تكمن في الإخفاء ليلة القدر لتحفيز المسلمين على الإكثار من العبادة والذكر والدعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي نفس الحكمة التي أخفاها الله ساعة الاستجابة في يوم الجمعة.

وأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يخبر أمته بموعد ليلة القدر ثم أخبرهم أن الله رفع العلم بها، لحديث عبادة بن الصامت (خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا ليلة القدر، وانضم رجلان من المسلمين) فقال بعضكم لبعض: خرجت لأخبركم ليلة القدر فلان، وقد رفعت، ولعلها تكون خيرا لكم، فابحثوا عنها في التاسعة أو السابعة، والليل الخامس)[6][2].

علامات ليلة القدر الصحيحة

وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي تدل على العلامات ليلة القدر وهو التالي[7]:

  • ويكون الطقس في ليلها معتدلاً، فلا يكون بارداً ولا حاراً، لحديث عبد الله بن عباس: (ليلة القدر ليلة محتملة صافية، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس ضعيفة حمراء في الليل). صباح.)[8].
  • سماؤها صافية كأنها مضاءة بقمر منير.
  • هناك هدوء وسكينة وطمأنينة بين الناس.
  • سيظهر رمز مميز بعد انتهاء الصلاحية ليلة القدر وهو أن الشمس تظهر ضعيفة في صباح اليوم الثاني، ويميل لون قرصها إلى اللون الأحمر.

ويتداول بعض المسلمين علامات لا أساس لها ولا تصح، مثل: الكلاب لا تنبح، الأضواء تنتشر في كل مكان، الأشجار تسجد على الأرض ثم تعود إلى مكانها، ماء البحر المالح يصبح عذبا.

مقال محتوى اليوم أجاب على سؤال الدين لماذا ليلة القدر ليلة 27؟، كما أوضح المقال الحكمة الإلهية من الإخفاء ليلة القدرواذكر العلامات الصحيحة في هذه الليلة المباركة