أخبار عاجلة

قصة منار في خطر وتفاصيل آخر ظهور لها - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم قصة منار في خطر وتفاصيل آخر ظهور لها - بوراق نيوز

قصة منار في خطر هذه إحدى القصص التي يتم تداولها على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية. مثل أي قضية تصل إلى الرأي العام، ينقسم الناس إلى مجموعات مختلفة، فمن المؤيدين والمعارضين والمحايدين الذين ليسوا مهتمين بالقصة، ولكن. فضولي لمعرفة التفاصيل التي تشغل هذا الفضاء من النقاش الاجتماعي، وقصة منار هي إحدى تلك القصص التي شغلت الجميع، خاصة أنها من أشهر المنصات في السعودية.

من هي منار محمد اليامي

منار اليامي شابة سعودية، ناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي. واهتمت بعدد من القضايا المثيرة للجدل في المملكة العربية السعودية، مثل حقوق المرأة، وحقوق العمال، وحرية الفكر والمعتقد، وغيرها. قضايا تعتبر من القضايا الشائكة في الوطن العربي بشكل عام، ورغم أن تفاصيل هذه القضايا تختلف من بلد إلى آخر بسبب عادات وتقاليد الدول التي تختلف كثيرا في تفاصيل الحياة، إلا أن القضايا نفسها والمحاور الأساسية والتي تقوم عليها تبقى ثابتة، وعرفت منار اليامي على منصات التواصل الاجتماعي بأنها فتاة مثيرة للجدل لأنها انحرفت عن العادات والتقاليد التي تشتهر بها المرأة السعودية، بما في ذلك الظهور بدون الحجاب ومناقشة الشأن العام والتعبير عن آرائها. الرأي بشأنها، معارضة واضحة للحكومة الحالية للمملكة، مما أدى إلى تعرضها لهجوم واسع من قبل المتابعين والمستخدمين.

قصة منار في خطر

بدأت قصة منار في خطر وأصبحت حديث مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية عندما ظهرت في مقطع فيديو وهي ترتدي فيه الحجاب على عكس عادتها، وظهرت في الفيديو بتصريح قائلة:
” والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وسبق أن نشرت أنا منار محمد اليامي عدة منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي أهنت فيها المسؤولين دون أن أعرف خطورة ما فعلته ومنه. ومن خلال هذا المنبر، أقدم من خلال هذا المقطع خالص اعتذاري وأسفي للقائمين عليه. ولكل ما قلته وفعلته كان صحيحا، أتمنى من الله عز وجل أن يقبلوا اعتذاري، وأعدكم أمام الله عز وجل أن أعيش. تلبية تطلعاتهم، وأن أكون مواطناً صالحاً وأنني ابنة هذا الوطن المعطاء”.

لقد كان ظهوراً منار في ويأتي هذا الفيديو بعد اختفائها لعدة أيام وعدم نشاطها على حساباتها المختلفة بمنصات الإنترنت في المملكة، وبعد انتشار هذا الفيديو تم تداوله عشرات المرات تحت الهاشتاج “منار في “خطر.” وظهرت الفتاة الصغيرة في المقطع وهي تنظر أيضًا خلف الكاميرا التي كانت تتحدث أمامها باستمرار، وكأنها تشاهد أحدًا يعلمها الكلمات. أو قراءة تلك الكلمات التي ربما أدت إلى الاعتقاد بأنها… تعاني من بعض الخطر، خطر السجن أو الاعتقال، والذي قد يصل إلى مستوى التهديد بحياتها، وهو ما يثير الشكوك أكثر لدى المستخدمين و أنجبتها. ويؤكد المتابعين أن حسابها تم إغلاقه بشكل كامل بعد ظهورها في هذا الفيديو، الأمر الذي أدى إلى تساؤلات عديدة حول مصير منار، وهل سيتم محاكمتها على الأفكار التي تروج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أم سيتم القبض عليها وسجنها، كل ذلك منها اعتداءات -بحسب المغردين- على حريتها في التفكير والتعبير عن الرأي.

آخر ظهور لمنار اليامي

كان آخر ظهور وبالنسبة للشابة السعودية منار اليامي، فهو مقطع الفيديو الذي انتشر بشكل كبير والتي تعتذر فيه لأولياء أمورها عن المخالفات التي ارتكبتها وتهديد أولياء أمورها، وتؤكد أنها لن تنشر مثل هذه الأفكار مرة أخرى بعد أن نشرت هذا وانتشر المقطع على نطاق واسع، وأغلق حسابها الرسمي، مما ترك متابعيها في حالة من القلق والتساؤل عن سبب اختفائها عنها. وفيما يلي مقطع الفيديو وهي تمشي:

ردود أفعال المغردين على قصة منار في خطر

وتراوحت ردود أفعال المغردين في المملكة العربية السعودية على مقطع الفيديو الأخير الذي ظهرت فيه منار وهي تعتذر عن الأفكار التي نشرتها، بين المعارضة لفكرة اختفائها والقلق من الخطر الذي يهددها، وهو ما يعتقده مجموعة من المغردين أن أفكارها مهما كانت غريبة أو منحرفة…تقاليد المجتمع السعودي هي أن هذه الأفكار لا يجب أن تعاقب، وأن الفكر لا يمكن مواجهته إلا بالفكر، مطالبين الحكومة السعودية بالكشف عن مكان تواجد منار، مصيرها، وسبب اختفائها، فيما سخر آخرون من تلك الفكرة وأبرزوا تناقضها. والذين يطالبون بالكشف عن مكانها يطالبون السلطات… وعلى الحكومة التي احتجزتها أن تواجه نفسها وتقف في وجهها. وتهديدًا لحريات الأفراد، فيما رأى بعض المغردين أن اعتقالها هو الخطوة الصحيحة التي كان ينبغي اتخاذها منذ فترة طويلة، حيث إنها تنشر أجواء الفتنة والارتباك بين الشباب السعودي.

وإلى هنا وصلنا إلى خاتمة المقال. ومن خلاله تعرفنا قصة منار في خطر هذه هي القصة التي شغلت مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية خلال الأيام القليلة الماضية. وتعرفنا أيضًا على تلك الفتاة وتفاصيل آخر فيديو ظهرت فيه وردود أفعال المغردين على هذا الفيديو المتداول.