أخبار عاجلة

كم عدد صفحات سورة البقرة - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم كم عدد صفحات سورة البقرة - بوراق نيوز

كم عدد صفحات سورة البقرة حيث يعتبر سورة البقرة وهي أطول سورة في القرآن الكريم، وتضم أطول آية في القرآن في سورة، وتحتوي على العديد من المقاصد والعبر والعبر، بل وقصص كثيرة لها أسماء أخرى كثيرة، مثل الهانم والهانم. الزهراء، وذكر في الأثر له عدد كبير من المزايا والفضائل. لقارئه، وهو ما سنتناوله في هذا المقال.

كم عدد صفحات سورة البقرة

سورة البقرة وهو أول قرآن كريم نزل في المدينة المنورة، وعدد آياته وصفحاته 286 آية. ثمان وأربعين صفحةوسمي “البقرة” لأنه يتضمن قصة بقرة بني إسرائيل التي تشير إلى حالهم مع الله. وتشبه ببني إسرائيل في معصيتهم وتمردهم على أوامر الله عز وجل.

فوائد سورة البقرة

تتضمن السورة الكريمة أهم مقاصد الشريعة الإسلامية، حيث تبدأ بإثبات الأدلة على أن القرآن نور وهدى لمن اتبعه، ولعل أهم ما يرشدنا إليه القرآن ونؤمن به في الغيبيات، وهو ما تدل عليه قصة بقرة بني إسرائيل، إذ أنها تعتمد أساساً على الإيمان بالغيب، إذ إن إحياء الجثة هو رجل ميت ضُرب بأجزاء من بقرة دليل قاطع على عظمة من قدرة الرب عز وجل.

اهتمت السورة بالجانب الإيماني، حيث ذكرت فيها الكثير من أصول الإيمان وبرهان البعث، بالإضافة إلى توضيح بعض مسائل الشريعة الإسلامية، كالعبادات أو المعاملات المالية، كالميراث أو غيره. أو حتى الأحوال الشخصية.

فضل خواتيم البقرة

لقراءة الاستنتاجات سورة البقرة وفيها فضائل كثيرة منها ما ورد في الحديث أن من قرأ الخواتم سورة البقرة أنقذته أي دفعت عنه شر الشيطان وحفظته من الأذى أو الشر الذي يصيبه. من قرأ الخواتم سورة البقرة في بيت لم يقترب منه الشياطين ثلاثة أيام.

أوقات تلاوة خواتيم سورة البقرة

كما ذكرنا فإن لقراءة خواتيم سورة البقرة فضل كبير لقراءتها، فلا يجب أن نلتزم بوقت محدد لقراءتها، بل نقرأها في أي وقت ما نشاء، وإلا فقد أصبح بدعة لا تقرها السنة ولا القرآن الكريم.

فضل سورة البقرة

وفضل القراءة سورة البقرةوقد وردت آثار كثيرة تؤكد أهمية هذه السورة الكريمة. وقد ذكر البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة تهرب منه الشياطين، فقراءته تجلب البركات وتدفع الأذى إن شاء الله، ويسمى سورة البقرة وسنام القرآن دليل على أهميته الكبيرة. كما تضمنت السورة آية الكرسي التي فضائلها أكثر من عدد. الذهاب إلى النوم، لأنه وسيلة لحماية نفسه من الأحلام المزعجة والكوابيس بإذن الله.[1]

القصص الواردة في سورة البقرة

متضمنة سورة البقرة هناك عدد كبير من القصص القرآنية المليئة بالعبر والعبر والمعاني التي يجب على كل مسلم أن يتفكر فيها ويتعلم منها لتساعده في حياته اليومية. ومنها قصة بقرة بني إسرائيل. والذي يذكر أن قاتلاً ذهب إلى سيدنا موسى ليخبره بقصة قتل رجل وعجزهم عن إخبار القاتل، فأمرهم الله أن يذبحوا بقرة ليعرفوا القاتل وتعرف على صورتها، فتجادلوا واستهزئوا ثم ماطلوا وظلوا يبحثون عن الأعذار ويطلبون المزيد من الأوصاف، بحجة أنهم لم يجدوا هذه البقرة، فصعبوا الأمر على أنفسهم، فصعب الله عليهم، إذ كان الأمر سينتهي لو كان الأمر كذلك. فذبحوا أي بقرة، ولكنهم اختاروا العناد، وفي النهاية ذبحوا البقرة، فأمرهم موسى أن يأخذ عليه السلام بعض عظامه ويضربها على الميت بها وترجع إليه الروح فيعود. وكشف قاتله وانكشف ما كان خفيا.

كما تضمنت السورة العديد من القصص الأخرى، مثل قصة إبراهيم مع الطير، ورغبته في أن يطمئن قلبه، أمره الله بإحضار عدد من الطير فيذبحها ويضع أجزائها على الجبل لتقسم هذه الطير إلى ليأتوا إليه، لتعود إليهم أرواحهم بأمر الله، دليلا على عظمة قدرة الخالق عز وجل، وتتضمن السورة أيضا قصصا أخرى، مثل قصة طالوت وجالوت، وقصة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، بناء الكعبة، وصية إبراهيم ليعقوب عليهما السلام وبنيه، وغيرها من القصص.

في النهاية نعرف كم عدد صفحات سورة البقرة ولا بد من التأكيد على الاهتمام بهذه السورة القرآنية العظيمة، فقد أكدت السنة الشريفة على فضائلها وفوائدها الكثيرة وأهمية قصصها وموضوعاتها التي تلقي الضوء على أهم أركان الإسلام.