أخبار عاجلة

بحث عن الخرائط الذهنية - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم بحث عن الخرائط الذهنية - بوراق نيوز

بحث عن الخرائط الذهنيةوهي من الأبحاث المهمة التي يمكن طلبها من الطلاب في الجامعات، وتعد الخرائط الذهنية إحدى الطرق الحديثة للتعليم ويتطلب التدريس عدداً من المهارات التي يجب أن يتعلمها معلمو المستقبل، قبل… أن يمتلكوا العلم التعليم، إذ لم تعد هذه المهنة مهنة من لا مهنة له كما كان في الماضي، بل أصبحت مهنة قديمة وأساس جميع المهن كالهندسة والطب والمحاماة وغيرها، وفي هذا سنتحدث في هذا المقال عن الخرائط الذهنية التي تعتبر إحدى طرق التعليم الحديثة.

مقدمة بحث عن الخرائط الذهنية

وسوف نناقش هذا في بحثنا عن الخرائط العقلية التي هي إحدى طرق ربط الأفكار والتي أصبحت إحدى وسائل التعليم الحديثة، وقد وصفها المفكرون في أبحاثهم وكتاباتهم. وسنتعرف على مؤسسها وخطوات تأسيسها، وكيف تم استخدامها في مجال التعليم. وسنتعرف أيضًا على سلبيات استخدامه الخرائط الذهنية وفوائده.

بحث عن الخرائط الذهنية

وسوف نقوم بتضمين البحوث أدناه عن الخرائط عقلية:

مفهوم الخريطة الذهنيّة

وهي وسيلة لربط المعلومات والأفكار بشكل يسهل فهمها وتذكرها. ويعتبر العالم البريطاني بوزان من أوائل المفكرين الذين تحدثوا عن الخريطة الذهنية بأكثر من طريقة وشرحوها بأكثر من طريقة كتعريف شامل للخريطة الذهنية كما تحدث عنها بوزان فهي عبارة عن طريقة بسيطة لربط الأفكار والمفاهيم من خلال القدرة على التخيل والتصور من خلال التعبير عن الأفكار بالرسومات والأشكال والعبارات المرتبطة ببعضها البعض في نمط مركزي يتم فيه رسم الفكرة العامة في المركز والأفكار الثانوية التي يعبر عنها المركز تتفرع بطريقة تشبه إلى حد كبير الخلية العصبية، تتكون من جسم الخلية في المركز وامتداداتها العصبية تتفرع من المركز، وهي طريقة رسومية تستخدم وتركز على الأشكال والألوان لجذب الحاسة البصرية وتحفيز خلايا الدماغ على التعبير الأفكار والمعلومات ورسمها على الورق كالدماغ. تسحبها إلى الذاكرة، ومن هنا اسمها كخرائط ذهنية، وقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث فاعليتها. الخرائط الذهنية وفي كل من عمليتي التدريس والتعلم، يتم استخدامه من قبل العديد من المدارس والجامعات حول العالم لتبسيط الأفكار وتوصيل المعلومات وتبسيط المفاهيم.[1]

مؤسّس الخريطة الذهنيّة

يعتبر العالم توني بوزان مؤسس ومخترع الخرائط الذهنية. وهو الذي أرسى مبادئهم الفكرية وأسسهم العلمية تاريخاً حافلاً بالإنجازات والمؤلفات والمؤلفات في علم الذاكرة والعقل، وتأتي مؤلفاته في مقدمة الكتب الأكثر مبيعاً في هذا المجال، حيث أنه في كثير من البلدان من باعت العالم وترجمت إلى أكثر من 30 لغة. كتب بوزان وشارك في تأليف 82 كتابًا مختلفًا، بما في ذلك خرائط العقل، التي يتحدث فيها عن الخرائط العقلية وكتاب “استخدم عقلك” وكتاب “سيطر على ذاكرتك” بالإضافة إلى أنه شخصية إعلامية معروفة ومقدم برامج تلفزيونية وإذاعية نال شهرة عالمية برنامج “استخدم دماغك” و”برنامج” “Open Mind” على قناة ITV وغيرها. كما كان رائدا في مجال البطولات. وهو مؤسس أولمبياد ألعاب العقل الدولي ومؤسسة Brain Trust الخيرية، بالإضافة إلى كونه رئيس مؤسسة Brain Foundation. يعمل بوزان مستشارًا للعديد من الحكومات والمنظمات، منها جنرال موتورز وIBM، ومحاضرًا في العديد من المدارس والجامعات، ومتحدثًا في المحافل الدولية.[2]

خطوات إعداد الخريطة الذهنيّة

الخريطة الذهنية عبارة عن كتابات ورسومات وأشكال تعبر عن الأفكار وتربطها بطريقة منظمة. ليس هناك معيار محدد لرسم الخريطة الذهنية، وليس مواصفات، سنبين كيفية رسم الخريطة الذهنية من وجهة نظر مؤسسها العالم بوزان. لمعرفة متطلبات علامتها:[3]

متطلبات رسم الخريطة الذهنية

ويجب علينا، بحسب بوزان، أن نرسم خريطة ذهنية لما يلي:

  • ورقة بيضاء مقاس A4
  • أقلام ملونة.
  • سمة.
  • الخيال الإبداعي.
  • الأشكال والصور والرسومات.

طريقة رسم الخريطة الذهنية كما بينها العالم بوزان

وفيما يلي طريقة رسم الخريطة الذهنية حسب العالم بوزان:

  • استخدم ورقة بيضاء مقاس A4، واطوي جوانبها الأربعة وابدأ بالرسم من منتصف هذه الورقة لوضع الفكرة العامة أو الرئيسية في المنتصف بحيث يكون هناك مساحة كافية من جميع الجوانب لرسم الأفكار الفرعية والمتصلة، فقط مثل شكل الخلية العصبية.
  • وتتمثل الفكرة الرئيسية بأحد الأشكال أو الألوان أو الصور التعبيرية التي تحفز التفكير وتساعد على استخدام العقل والخيال.
  • ويفضل استخدام الألوان المختلفة للتعبير عن الأفكار وتصنيفها لأن الألوان تعطي انطباعاً مريحاً للعقل ومتعة للتفكير والتأمل.
  • ومن الفكرة الرئيسية المتمركزة في منتصف الصفحة البيضاء يتم رسم خطوط جانبية في اتجاهات مختلفة للوصول إلى المستوى الثاني من الأفكار الفرعية ثم الثالث وهكذا.
  • – رسم الروابط والارتباطات بين الفكرة الرئيسية والأفكار الفرعية بطريقة تسهل على الدماغ فهمها وتصورها وتذكرها بسهولة.
  • ويفضل عدم جعل الخطوط مستقيمة، بل متعرجة، لأن الخطوط المتعرجة أكثر جاذبية للعين وأكثر إرضاء للعقل.
  • استخدم الكلمات والمفردات لشرح الأفكار الرئيسية والداعمة في كل مستوى.
  • التعبير باستخدام الصور والرسومات، لأن الصور والرسومات تحمل دلالات ذات معنى أكبر بكثير من الكلمات والعبارات.

الأدوات المساعدة المستخدمة في رسم الخرائط الذهنية

 هي مجموعة من الأدوات التعبيرية التي يمكن استخدامها أثناء رسم الخريطة الذهنية مما يجعلها أكثر وضوحا وأكثر خيالا وأكثر ثراء في المعنى.

  • الخطوط: تستخدم للربط بين الأفكار المختلفة، ويمكن أن تكون خطوطاً مائلة أو مستقيمة، أو متصلة أو متقطعة.
  • الأسهم: وهذا ما يميز الخطوط المذكورة سابقاً عن بعضها البعض من حيث اتجاه السهم. ويمكن أن يكون سهماً في اتجاه واحد أو في اتجاهين أو في اتجاهات متعددة مع بعضها البعض من حيث تبعية الأفكار لبعضها البعض، مثل خضوع الأفكار الفرعية للفكرة الرئيسية.
  • الرموز: تستخدم لشرح المعاني وإعطاء دلالات مختلفة. وهي كثيرة مثل النجوم والأقواس وعلامات الاستفهام وعلامات التعجب وغيرها.
  • الأشكال الهندسية: مثل المربعات والمثلثات والمستطيلات والدوائر وغيرها. كما أنها تستخدم لتوضيح وتحفيز الخيال. كما أنها تستخدم لتصنيف الأفكار إلى مستويات، كما لو أن كل مستوى من الأفكار يتم التعبير عنه بشكل هندسي موحد.
  • الأشكال الإبداعية: وهي الرسومات أو الأشكال التي تحمل دلالات معينة، أو الخطوط المزخرفة، وغيرها.
  • الصور: هي من أهم الأدوات لأنها تحمل معاني ودلالات أكثر بكثير من التعبيرات المكتوبة ولها قدرة أكبر على توضيح الأفكار وتنشيط العقل وتحفيز الخيال.

استخدام الخرائط الذهنية في مجال التعليم

يمكن استخدام الخرائط الذهنية في كل من عمليتي التدريس والتعلم، من حيث التعلم، فهو يساعد الخرائط الذهنية يتمكن الطلاب من فهم الدروس وتلخيص الأفكار من عدة صفحات أو ورقة بحثية كاملة في ورقة واحدة تجمع فكرة البحث والأفكار الرئيسية التي تأتي منها، ثم الأفكار الفرعية التي تأتي من نقطة الأفكار الرئيسية المشاهدة، فهي تساعد المعلم أو المحاضر على إعداد الدروس وتلخيص الأفكار وترتيبها بطريقة تسهل شرحها وعرضها وإيصالها للجمهور. يقوم المتلقي والعديد من المعلمين والمحاضرين حول العالم بإعداد خريطة ذهنية شاملة للدورة أو المنهج تحتوي على عنوان المنهج كفكرة رئيسية، وأسماء الأبحاث داخل الدورة كأفكار فرعية للتصميم الخرائط المتعلقة بكل دراسة على حدة، وطباعة الخرائط الذهنية من الأفكار المختلفة المقدمة فيها. ثم يتم جمع هذه الخرائط في شكل ورقي وتوزيعها على الطلاب أو تصميمها على شكل عرض تقديمي بمساعدة الكمبيوتر يستخدمه المحاضر لشرحها للطلاب على أجهزة الكمبيوتر أو من خلال أجهزة العرض في الفصول الدراسية والفصول الدراسية. هم أيضا على استعداد الخرائط الذهنية طريقة فعالة لتقييم مستوى الطلاب وإجراء الامتحانات والاختبارات إذا كان الهدف هو اختبار فهم الطلاب واستيعابهم، حيث يتم عرض السؤال على شكل خريطة ذهنية تحتوي على بعض الفراغات، وفي الامتحان يكون الطلاب يُطلب منهم ملء هذه الفراغات، وهنا تظهر المواهب الإبداعية لدى الطلاب وقدراتهم الكامنة على الفهم والتصور والتحليل، وليس مجرد الحفظ والتذكر.[3]

فوائد استخدام الخرائط الذهنية

وفيما يلي سنذكر مجموعة من فوائد استخدامه الخرائط الذهنية:

  • تحفيز التفكير وتنشيط قدرة الدماغ على الاتصال والتحليل والتصور وربط الأفكار وترتيبها والتذكر.
  • تنشيط وتقوية الذاكرة لأنه الخرائط الذهنية إنه يحاكي الطريقة التي يخزن بها الدماغ المعلومات وينظمها في الذاكرة.
  • يجذب الانتباه ويساعد على التركيز ويسهل قدرة الدماغ على الفهم والاستيعاب والانتقال من فكرة إلى أخرى واستيعابها بسلاسة.
  • مساعدة ل…