أخبار عاجلة

لماذا روسيا تريد احتلال اوكرانيا - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم لماذا روسيا تريد احتلال اوكرانيا - بوراق نيوز

لماذا روسيا تريد احتلال اوكرانيا ؟، بعد التطورات الأخيرة على الساحة الدولية، وبدء روسيا في شن حرب على جارتها أوكرانيا، في السطور التالية عبر منصة محتواكم، سنتناول لمحة تاريخية عن العلاقات بين الجارتين المتحاربتين، بالإضافة إلى شرح الأسباب التي ذكرها الرئيس الروسي لبدء هذه الحرب.

نبذة عن العلاقة التاريخية بين روسيا وأوكرانيا

وتعتبر أوكرانيا حجر الزاوية في الاتحاد السوفييتي، وفي استفتاء ديمقراطي عام 1991 صوتت الأغلبية الساحقة لصالح الاستقلال، وهو ما اعتبر بمثابة نداء استيقاظ للقوة العظمى المتضائلة في الشرق، حيث تقع معظم دول أوروبا الشرقية. والتي كانت تدور حول الفلك الشيوعي، وفي عام 2004 أعلنت جمهوريات إستونيا ولاتفيا وليتوانيا انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي، ثم عرض الحلف عضويته على أوكرانيا وتجاوز الخطوط الحمراء للدب الروسي، إذ يعتقد بوتين أن وقال إن توسيع التحالف يمثل تهديدا وجوديا لروسيا، وإن الانضمام إلى هذا التحالف يعد “عملا عدائيا”، وهذا ما أعلنه في كلمة متلفزة يوم الخميس، حيث قال إن “دفع أوكرانيا للانضمام إلى التحالف العسكري يمثل خطوة عدائية”. تهديد خطير لروسيا.”

موقف الرئيس الروسي من الجارة أوكرانيا

وسبق للرئيس الروسي أن أكد موقفه بأن أوكرانيا جزء من روسيا ثقافيا ولغويا وسياسيا، كما يشعر العديد من الأوكرانيين الناطقين بالروسية في شرق أوكرانيا بنفس الشعور، في حين يظهر السكان الذين ينتمون إلى القومية الأوكرانية دعمهم التاريخي للاندماج مع أوروبا وضرورة انفصالها وابتعادها عن المعسكر الذي تمثله روسيا.
وأدت الاحتجاجات الشعبية التي اجتاحت العاصمة الأوكرانية كييف عام 2014 إلى إقالة رئيس أوكرانيا، صديق المعسكر الروسي، الذي رفض التوقيع على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي الموقعة أدناه. وردت روسيا على الاتحاد الأوروبي بشبه جزيرة القرم عام 2015، ولم يشهد الجانبان سلاما مستقرا بعد ذلك، بحسب الأوكراني: مات نحو 14 ألف شخص، إضافة إلى نزوح نحو 1.5 مليون نازح إلى مناطق مختلفة في البلاد. أوكرانيا.
وفي السنوات الثماني الماضية، اتُهمت حكومة موسكو بالانخراط في حرب مختلطة ضد أوكرانيا، فضلاً عن الضغط الاقتصادي والدعاية للتحريض على الفتنة، وتضاعفت هذه التكتيكات بشكل خاص في الأشهر الأخيرة من قبل الحكومة الروسية.
وأشار الرئيس الروسي في مقاله الطويل الذي كتبه الرئيس الروسي في يوليو 2024، إلى أن الشعبين الروسي والأوكراني شعب واحد، كما أشار إلى دور الغرب برأيه في إخراج أوكرانيا من فلك روسيا من خلال التغيير القسري للهوية.

قرار الاعتراف بدونيتسك ولوغانسك

ويتناقض قرار بوتين بالاعتراف بمدينتي دونيتسك ولوهانسك، الاثنين الماضي، مع مقالته ويتدخل في سيادة الدولة المجاورة، بحسب مراقبين للشأن الروسي. وقد قوبلت فكرة أنهم دمية في يد الغرب، وجهود بوتين لإعادة أوكرانيا إلى الفلك الروسي، برد فعل عنيف من قبل الأوكرانيين، الذين صوتوا في آخر استطلاع للرأي لصالح الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية. .

لماذا روسيا تريد احتلال اوكرانيا

أويعتقد بوتين أن السبب الرئيسي لاحتلال روسيا لأوكرانيا هو محاولتها الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، حيث سيكون الحلف على حدودها وستكون روسيا محاصرة بصواريخ الناتو.وفي ديسمبر/كانون الأول، قدم بوتين قائمة أمنية للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، تتضمن عدم انضمام أوكرانيا إلى الناتو. العام الذي لم يكن مهتما بإجراء مفاوضات طويلة، وقال: “أنتم من يجب أن تقدموا لنا الضمانات، ويجب أن تفعلوا ذلك فورا”، وأضاف أيضا: “ننشر صواريخنا بالقرب من حدود الولايات المتحدة؟” لا. “نحن لا نفعل ذلك. “هذه هي الولايات المتحدة التي تأتي إلينا بصواريخها وتقف بالفعل على بابنا.”[1]

التحضيرات الروسية للحرب

ووافق مجلس الشيوخ الروسي الأسبوع الماضي على نشر القوات الروسية خارج البلاد، وأعلن بوتين في 22 فبراير/شباط الماضي أن اتفاقيات مينسك لم تعد موجودة، مضيفا: “ما الذي يجب تنفيذه إذا كان اعترافنا بهذين الكيانين”، بالإضافة إلى كما تم نقل الآلاف من الجنود والآليات العسكرية، كما طلب من الآلاف من جنود الاحتياط الالتحاق بالخدمة مباشرة.

اتفاقية منيسك

هذه هي الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في العاصمة البيلاروسية في محاولة لإنهاء الصراع الروسي الأوكراني، حيث لم يتم تنفيذها بالكامل، مع بقاء القضايا المتبقية دون حل حيث لا تزال كييف وموسكو على خلاف حول العناصر الرئيسية الموقعة. وفي عام 2015، حيث أعرب الرئيس الأوكراني عن استيائه من وجهة إجراء حوار حول الانتخابات في المناطق الانفصالية المدعومة من روسيا، فإن هذا الاتفاق سيعيد سيطرة الحكومة الأوكرانية على حدودها الشرقية، لكن دون “تحديد فترة محددة”. كما شعر بعض المراقبين أن هذا الاتفاق يمنح موسكو نفوذاً إضافياً غير مبرر.

ما هو موقف أوكرانيا

وألقى الرئيس الأوكراني خطابا مباشرا للشعب الأوكراني أعلن فيه الأحكام العرفية في البلاد. كما قال على حسابه الشخصي: “روسيا شنت هجوما على أوكرانيا اليوم”. لقد بدأ بوتين الحرب ضد أوكرانيا وضد العالم الديمقراطي برمته. إنه يريد تدمير بلدي، بلدنا، كل ما نبنيه، كل ما نعيش من أجله”. وواصل الأوكرانيون عملهم اليومي بينما كانت الشوارع فارغة، بينما استعد المواطنون في بقية أنحاء البلاد للأسوأ.

وبعد أن ينتهي مقالنا لماذا روسيا تريد احتلال اوكرانيا وفي الختام، قمنا بتوضيح العلاقة بين البلدين الجارين، وكذلك موقف الرئيس الروسي من أوكرانيا المجاورة، كما تعرفنا على اتفاق مينسك.