أخبار عاجلة
أسعار صرف أهم العملات الأجنبية اليوم الإثنين -

يتوقف الجسم عن الحركه بسبب … أنواع القوى المؤثرة في حركة الأجسام - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم يتوقف الجسم عن الحركه بسبب … أنواع القوى المؤثرة في حركة الأجسام - بوراق نيوز

يتوقف الجسم عن الحركه بسبب العوامل الكثيرة التي يتعرض لها، حيث أن قانون نيوتن الثاني ينص على أن الجسم المتحرك يظل في حالة حركة ما لم يتعرض لعوامل خارجية تؤدي إلى توقفه عن الحركة. كما يتعرض الجسم للعديد من القوى التي تجعله يؤثر على حركته بزيادة أو نقصان السرعة أو تغيير الاتجاه، ومنها: قوة الجاذبية، والقوة المطبقة، والقوة الطبيعية، بالإضافة إلى قوة الاحتكاك.

أنواع القوى المؤثرة في حركة الأجسام

تتعرض الأجسام للعديد من القوى التي تؤثر على حركتها، ومنها ما يلي:

  • القوة التّطبيقيّة Applied Force: تُعرف هذه القوة بأنها القوة التي يتعرض لها الجسم لتشتيت انتباهه بواسطة أحد الأجسام الأخرى، مثل القوة المطبقة عند فتح الباب.
  • قوّة الجاذبيّة Gravity Force: تُعرف قوة الجاذبية بأنها القوة التي تنشأ من جسم ذي كتلة كبيرة وتؤدي إلى جذب عدة أجسام ذات كتلة أصغر إليه.
  • قوّة الاحتكاك Friction Force: يحدث الجر عندما يتحرك جسم معين فوق جسم آخر ويتأثر بالحركة فوقه، مما يجعل الجسم المتحرك يبذل جهداً أكبر أثناء الحركة.

يتوقف الجسم عن الحركه بسبب

ينص قانون نيوتن الثاني على أن الجسم الساكن يظل ساكنًا والجسم المتحرك يظل في حركة مستمرة ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تغير حالة حركته. وهذا يعني أن سبب التوقف الجسم عن الحركة هي تعرض الجسم لقوة خارجية تؤدي إلى فقدانه لحركته، مثل قوة الاحتكاك والقوى الأخرى المؤثرة على الجسم المتحرك بنفس القوة الحركية وفي الاتجاه المعاكس.[2]

حساب قوة الاحتكاك

تنقسم قوى الاحتكاك إلى قوة الاحتكاك الساكن التي تنتج من جسم ساكن فوق جسم آخر، وقوة الاحتكاك المنزلقة التي تنشأ عندما ينزلق جسم فوق جسم آخر. يمكننا حساب قوة الاحتكاك للأجسام المختلفة باستخدام المعادلة Fاحتكاك= μ.Fمعيارتعبر رموز هذه المعادلة عما يلي:

  • Ffrict: يمثل هذا الرمز قوة الاحتكاك.
  • Fnorm: يعبر هذا الرمز عن قوة رد الفعل المتعامدة مع السطح.
  • µ: Rho μ يعبر عن معامل الاحتكاك، ويختلف هذا المعامل بشكل كبير باختلاف الأسطح.

يريد العديد من الطلاب معرفة سبب توقف الأشياء عن الحركة؛ أين يتوقف الجسم عن الحركه لأنه يتعرض لقوة خارجية تؤدي إلى انخفاض سرعته حتى يتوقف تماماً، مثل قوة الاحتكاك، كما يمكن أن يتوقف بسبب تعرضه لقوة مساوية ومعاكسة لقوته الحركية. أيضًا.