أخبار عاجلة

حكم مسح الرأس عند الوضوء - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم حكم مسح الرأس عند الوضوء - بوراق نيوز

حكم مسح الرأس عند الوضوءومعلوم أن الله تعالى فرض الصلاة على المسلمين، وجعلها ركناً من أركان الإسلام الخمسة، وجعل الوضوء شرطاً من شروط صحته، وجعل أركان الوضوء وسنناً ستخصص لها. مسح الرأسوأما الوضوء فهل هو ركن أم سنة؟ هل يجوز مسح جزء من الرأس أم يجب مسحه بالكامل؟

حكم مسح الرأس عند الوضوء

وقد بين الله تعالى ذلك في كتابه المجيد، وتحديداً في الآية السادسة من سورة المائدة: أنَّ مسح الرأس ركنٌ من أركان الوضوءحيث قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم من فوق أبين).[1] وعلى هذا فإن وضوء من ترك مسح رأسه باطل.

حكم مسج جميع الرأس عند الوضوء

وقد اختلفت آراء العلماء في مسح الرأس كاملاً، أو هل يكفي مسح جزء منه في الوضوء، على قولين، وفيما يلي بيان هذين الرأيين، مع أدلة كل فريق منهما: وأدناه هو:[2]

القول الأول

ومذهب الحنفية والشافعية هو أنه يجوز للمسلم أن يمسح أجزاء معينة من جسده الرأس عند الوضوء، ومن فعل ذلك، صحت وضوءه. وقد استدل أصحاب هذا الرأي بعدة شواهد شرعية، هي كما يلي:

  • قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين)[1] ومعنى هذه الآية الكريمة أن “الباء” في كلمة “بيرسكم” تعني الانفصال، فيصبح المقصود من الآية “بعض رؤوسكم”.
  • والحديث رواه المغيرة بن شعبة حيث قال: (ومسح بجبهته وعمامته وجوربيه) .[3] ومعنى هذا الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اقتصر على مسح مقدم الرأس.

القول الثاني

وذهب المالكية والحنابلة إلى وجوب مسح الرأس كله في الوضوء، وقد استدل أصحاب هذا القول بعدة أدلة منها:

  • قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين).[1] والدلالة أن الباء جاءت هنا بمعنى الارتباط لا بمعنى الانفصال، وعلى هذا الأساس يجب استيعاب الرأس كله، كما يجب في التيمم استيعاب الوجه كله.
  • ولم يثبت أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – اقتصر على مسح جزء من الرأس. ، والتمرير فوقه يحل محل الضرب على الرأس بالكامل.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى خاتمة هذا المقال الذي يحمل عنوانه حكم مسح الرأس عند الوضوءوبينت أن مسح الرأس يعتبر ركنا من أركان الوضوء، وبينت أحكام العلماء أيضا هل يجب على المسلم مسح رأسه كله، أم يكفي حذف قسم منه. منه.