أخبار عاجلة
«الحشد» يفجّر أزمة في الموصل - بوراق نيوز -
أوربان يدافع عن لقاء بوتين - بوراق نيوز -

يسمى الجزء السائل من الدم - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم يسمى الجزء السائل من الدم - بوراق نيوز

يسمى الجزء السائل من الدم سؤال طبي مهم، حيث أن الدم يعرف بالسائل ذو اللون الأحمر بسبب وجود خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على مادة الهيموجلوبين الموجودة في الدم، والتي بدورها تعطي الدم لونه الأحمر. يتكون الدم من العديد من الخلايا والعناصر التي تعمل معًا لتحقيق وظائف معينة، وفي هذا المقال سيتم الإجابة على السؤال المطروح، كما نتناول تعريف الدم ومكوناته.

تعريف الدم

الدم هو هذا السائل الأحمر الذي يجري داخل جسم الكائنات الحية ولا تستطيع العيش بدونه. ويسمى بسائل الحياة، لأنه عندما يمر في كل خلية من خلايا الجسم، فإنه يزودها بالأكسجين والعناصر الغذائية الضرورية، التي تلعب دوراً. له دور رئيسي في سير العمليات والأنشطة الحيوية، كما أنه مهم جداً في عملية التنفس، وعملية نقل الطعام والفضلات من وإلى الجسم، كما يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم، وله دور مهم جداً. دوره في الحفاظ على توازن الماء داخل الجسم والحفاظ على الضغط الأسموزي للأنسجة. تقوم مكونات الدم بوظائف الدم كوحدة واحدة، حيث أنه يحتوي على مجموعة من المكونات. وهو على النحو التالي:[1]

  • خلايا الدم الحمراء: هذا هو نوع من الخلايا المتوفرة بكثرة في الدم. ويوجد على شكل أقراص مقعرة من الجانبين. والغرض منه هو حمل الغازات في الجسم.
  • خلايا الدم البيضاء: تعتبر خلايا الدم البيضاء أقل انتشارا في الدم من خلايا الدم الحمراء، ولها أهمية كبيرة لأنها تشكل خط الدفاع الأول داخل الجسم، حيث تعمل على القضاء على البكتيريا والأجسام الغريبة التي تدخل الجسم.
  • الصفائح الدموية: هي مواد أو أجسام دائرية توجد في الدم، ومهمتها العمل على تخثر الدم عند حدوث النزيف.
  • بلازما الدم: وهو عنصر مهم جداً للدم، فهو يمنح الدم سيولة وسهولة الحركة.

يسمى الجزء السائل من الدم ؟

للتعرف على بلازما الدم وهو أحد مكونات الدم الجزء السائل من الدمويتميز بأنه مادة سائلة شفافة ذات لون مصفر، ومهمته الأساسية هي المساعدة على نقل الأملاح والمواد الغذائية مثل السكريات والفيتامينات والهرمونات والماء إلى الخلايا وأماكن إنتاجها في الجسم وكافة مكونات الدم الصلبة مثل خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية التي تسبح في البلازما، حيث يشكل الماء حوالي 92% من حجم البلازما، ويحافظ الماء على درجة حرارة الجسم ويذيب المواد، بينما تشكل بروتينات البلازما حوالي 7% من حجم هذه البروتينات. يؤدي وظيفة تخثر الدم، ويحافظ على الضغط الأسموزي ويحمي الجسم. يستخدم لإنتاج الطاقة اللازمة للنمو والخلايا، بالإضافة إلى الغازات الذائبة التي تدخل في التنفس الخلوي، كما يحتوي على أملاح ومعادن وأجسام مضادة وهرمونات تزيد من تركيز البروتينات في البلازما.[2]

مكونات بلازما الدم

هناك عدد من المواد ذات الوزن الجزيئي المرتفع والمنخفض هي جزء من السائل الشفاف الذي يسمى بلازما الدم، وتشكل 10% من حجمه.[2]

  • الصوديوم: وتتراوح كميته بين 135-145 مل ما يعادل لتر-1.
  • البوتاسيوم: 3.6-5.1 مل راجع. ل-1.
  • الكلوريد: ويقدر معدله بـ 95-105 مل ما يعادل لتر-1.
  • الكالسيوم: ولا تتجاوز نسبته 2.0 ملي مكافئ لكل لتر من الماء، ويحتل الماء النسبة الأكبر في تركيب البلازما حيث تصل إلى 92% من حجمها الإجمالي. يلعب دوراً مهماً في إذابة المواد، كما تساهم المواد العضوية وغير العضوية في قدرته على موازنة درجة حرارة الجسم.
  • بروتينات البلازما: وتشكل 7% من الحجم الإجمالي، وتحتوي على الألبومين والفبرينوجين والجلوبيولين والبروتينات، بالإضافة إلى الإنزيمات والهرمونات التي تساعد على تخثر الدم وتنظيم عملية التمثيل الغذائي وتحييد أي جسم يهاجم الإنسان.
  • الأيونات غير العضوية: مثل الكلور والفوسفات.
  • المواد العضوية: مثل الكربوهيدرات والأحماض الأمينية والجلوكوز
  • الغاز المذاب: وظيفتها هي عملية التنفس الخلوي.
  • المخلفات النيتروجينية: مثل اليوريا وحمض اليوريك وأيونات الأمونيوم.

وأخيرا، تقدم هذه المقالة إجابة على السؤال المطروح يسمى الجزء السائل من دم؟ كما تمت مناقشة تعريف الدم ومكوناته، والتعريف ببلازما الدم، وبعض المعلومات عن مكوناته.