أخبار عاجلة
الفنان مصطفى الداسوكين في ذمة الله -

خريطة الدولة السعودية الثانية - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم خريطة الدولة السعودية الثانية - بوراق نيوز

خريطة الدولة السعودية الثانية نقدمها لكم كاملة هنا في مقالنا، حيث مرت المملكة العربية السعودية بعدة مراحل قبل أن تتحد جميع دولها تحت راية واحدة، ثم الدولة الثالثة حتى تمكن الملك عبد العزيز آل سعود من توحيد الدول الحجازية و تأسيس … المملكة العربية السعودية .

الدولة السعودية الثانية

الدولة السعودية والثانية هي الدولة التي تقع في المنطقة الوسطى من شبه الجزيرة العربية. أنشئت بعد سقوط الدولة السعودية الأولى، وتحديداً في سنة 1240هـ، الموافق 1824م. في يد تركي بن ​​عبدالله بن محمد آل سعود هذه الدولة بعد عامين من سقوط… الدولة السعودية أولا، شهدت هذه الدولة ازدهارا مزدهرا أظهره عنبر تركي آنذاك، خاصة أن دولته قامت على دعم الدعوة السلفية وتطبيق الشريعة الإسلامية السمحة، وحكم هذه الدولة الذي بقي لنحو 67 عاما​ مرت سنوات متتالية منذ تأسيسها، وقد خلفها كل من الأمراء التسعة التالية أسماؤهم:[1]

  1. الأمير مشاري بن سعود الكبير: حكم الدولة بين عامي 1818 و1819م.
  2. الإمام تركي بن ​​عبد الله: وحكم الدولة لأول مرة بين عامي 1819 و1820م.
  3. الإمام تركي بن ​​عبد الله: وحكم للمرة الثانية بين عامي 1824 و1833م.
  4. الإمام فيصل بن تركي: وحكم البلاد لأول مرة بين عامي 1834 و1838م.
  5. الإمام خالد بن سعود: حكم الدولة خلال عامي 1838 و1841م.
  6. الإمام عبد الله بن ثنيان: حكم البلاد في الفترة 1841، 1843م.
  7. الإمام فيصل بن تركي: وحكم الدولة للمرة الثانية بين عامي 1843 و1865م.
  8. الإمام عبد الله بن فيصل: وحكم الدولة في عامي 1865 و1869م.
  9. الإمام عبد الرحمن بن فيصل: حكم الدولة خلال الفترة ما بين 1889 و1891م.

خريطة الدولة السعودية الثانية

مأخوذ الدولة السعودية تأسست الدولة الثانية بعد سقوط سابقتها الدولة الأولى خريطة دولها بحيث توضح لك الخريطة الجغرافية المواقع الجغرافية التي كانت الكيان الأساسي لهذه الدولة والتي كانت تقع في المنطقة الوسطى الممتدة إلى الخليج العربي، وكانت تعرف آنذاك بإمارة نجد، وكانت تضم الرياض التي اتخذها الملك تركي بن ​​عبد الله آل سعود عاصمة لدولته، وتوسع حكمه الدولة السعودية والثانية وصلت إلى معظم جزيرة العرب حتى وصلت إلى مكة والمدينة، وفيما يلي نقدمها لكم خريطة الدولة السعودية الثانية:
خريطة الدولة السعودية الثانية

خريطة الدولة السعودية الثانية

ماهي عاصمة الدولة السعودية الثانية

ما هي العاصمة؟ الدولة السعودية الثاني؟ سؤال يطرحه الكثير من الناس، لمعرفة العاصمة التي كانت مركز هذه البلاد، فدعونا نخبركم بالإجابة. وكانت الرياض عاصمة الدولة السعودية الثانية، حيث اتخذها الأمير تركي بن ​​عبد الله آل سعود عاصمة لدولته الثانية بدلاً من الدرعية. والتي كانت عاصمة الدولة الأولى، وشهدت العاصمة الرياض قيام هذه الدولة وإدارة كافة شؤونها.

سقوط الدولة السعودية الثانية

ووقع سقوط الدولة السعودية الثانية بعد أن دام حكمها مدة سبعة وستين عاما، إذ كانت نهايتها سنة 1309هـ، الموافق سنة 1891م، بعد خروج الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي من المدينة. . الرياض التي كانت عاصمة الولاية الثانية، بسبب نشوب خلافات بينه وبين إخوانه، الذين ساعدوا حاكم حائل آنذاك محمد بن راشد في السيطرة على الدولة، وشهدت معركة المليدة. . عام 1891م بين آل الرشيد وحاكم حائل. الدولة السعودية عبدالرحمن بن فيصل: سقوط الدولة السعودية الثانية، والدولة السعودية الثالثة قامت على أنقاض سقوط هذه الدولة.

وقد ركزنا مناقشتنا في هذا المقال على: خريطة الدولة السعودية الثانية وهي الدولة الثانية التي أقيمت في أراضي الحجاز بعد سقوطها الدولة السعودية شهدت الأولى فترة رخاء وازدهار، لكنها سقطت وحلت محلها الدولة السعودية ثالث.