أخبار عاجلة
«الحشد» يفجّر أزمة في الموصل - بوراق نيوز -
أوربان يدافع عن لقاء بوتين - بوراق نيوز -

ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين - بوراق نيوز

ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين والتي تحدث في العديد من المناطق حول العالم، وبما أن هذه الانفجارات تؤثر على البيئة المحيطة من كائنات ونباتات، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن هذا النوع من البراكين، كما سنتحدث عن بعض المواضيع المتعلقة بالموضوع في اتصال مع.

ما هي الإنفجارات البركانية

الانفجارات البركانية هي ما يحدث عندما تخرج الحمم البركانية والغاز من فتحة بركانية، وتتمثل آثار هذه الانفجارات على البيئة والإنسان في تدفقات كثيرة من الحمم البركانية المتحركة، كما أنها في كثير من الأحيان تسبب الانفجارات البركانية نقصاً مؤقتاً في الغذاء وانهيارات أرضية من الرماد البركاني، وأخطرها ويشار إلى نوع من الثوران البركاني على أنه انهيار بركاني.

يحدث هذا عندما تشكل الصهارة المتفجرة حديثًا تدفقًا للحمم البركانية الساخنة مع درجات حرارة تصل إلى 1200 درجة مئوية. ويتكون تدفق الحمم البركانية من شظايا الصخور المنصهرة بعد ثوران بركاني، وتتدفق الحمم البركانية أسفل جوانب البركان بسرعات تصل إلى عدة مئات من الكيلومترات. في الساعة، لمسافات طويلة تصل غالبا إلى 10 كيلومترات وأحيانا تصل إلى 40 كيلومترا من مكان الانفجار البركاني.[1]

ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين

الذي – التي نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين هي صخور نارية سطحية. وتتشكل هذه الصخور عندما تثور البراكين وتتحرك الصهارة والحمم البركانية على سطح الأرض، مما يعني أن البلورات المعدنية لا تحتوي على الكثير. وتحتاج إلى وقت لتنمو داخل الصخور، لذلك تتميز هذه الصخور بحبيبات دقيقة للغاية أو حتى بملمس زجاجي. غالبًا ما تنحصر فقاعات الغاز الساخن في الحمم البركانية، والتي تشكل في هذه الصخور نسيجًا حويصليًا، ومع ارتفاع الحمم البركانية عبر فوهة البركان وتتكون الصخور النارية السطحية، فإنها تشكل الانفجار البركاني الذي نراه لاحقًا.[2]

ما نوع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة

الذي – التي نوع الصخور ما يتكون عندما تبرد الصهارة هي الصخور النارية، والصخور النارية أو الصخور النارية هي الصخور التي تتكون نتيجة تجمد وتبريد الصهارة التي تخرج من الأرض من مسافات طويلة من السطح على شكل صهارة جيوب ذات درجة حرارة عالية وتحت ضغط مرتفع ويوجد أنواع من الصخور النارية حسب نسبة الأكسيد.[3]

  • صخور نارية حمضية تحتوي على نسبة سيليكا تزيد عن 63%.
  • الصخور النارية المتوسطة، وتتراوح نسبة السيليكا فيها من 63% إلى 52%.
  • صخور نارية أساسية، تتراوح نسبة السيليكا فيها بين 52% إلى 45%.
  • صخور نارية فوق قاعدية تحتوي على نسبة سيليكا أقل من 45%.

كما يمكن تقسيم الصخور النارية حسب مكان تصلبها وهي كما يلي:

  • الصخور النارية الباطنية: وتسمى الصخور النارية الباطنية أيضًا بالصخور الأساسية لأنها أقدم أنواع الصخور لذلك فهي الأولى الصخور التي تكونت وتشكلت في باطن الأرض، وهي الأساس الذي تتكون منه جميع أنواع الصخور الأخرى، حيث تشكل الصخور النارية الداخلية حوالي 95% من الصخور الموجودة في القشرة الأرضية.
  • الصخور النارية السطحية: وتتشكل هذه الصخور بعد الانفجارات البركانية، وبعد اندفاع الصهارة إلى سطح الأرض تبرد وتتجمد. تبرد هذه الصهارة بسرعة نسبية بسبب درجات الحرارة الباردة على الأرض مقارنة بدرجة الحرارة في باطن الأرض.

وفي نهاية هذا المقال علمنا ذلك نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين هي صخور نارية سطحية، كما تعلمنا من الانفجارات البركانية التي تحدث، وذكرنا نوع الصخور والتي تتشكل عندما تبرد الصهارة.