أخبار عاجلة

ما الفرق بين المحضر والتقرير - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم ما الفرق بين المحضر والتقرير - بوراق نيوز

ما الفرق بين المحضر والتقرير ؟ كثيرا ما نجد مصطلحات نسمعها كثيرا، وقد يكون هناك تشابه بينها أو قد يكون هناك اختلافات، وقد تدخل هذه المصطلحات بطريقة أو بأخرى في حياة الإنسان، فيجب أن يكون على علم بما تعنيه، وما هي الاختلافات والمفارقات بينهما، وفي هذا المقال سنتعرف ما الفرق بين المحضر والتقرير.

ما الفرق بين المحضر والتقرير

ويختلف المحضر عن التقرير في عدة نقاط، وهي كما يلي:

  • التقرير ما هو إلا شكل من أشكال المعلومات، وعادة ما يقدمه الموظف لرئيسه في العمل لإبلاغه بأمر ما. يمكن لضابط الشرطة القضائية أو غيره أن يعد المحضر، ولكن لا يجوز إعداد المحضر إلا من يتمتع بصفة ضابطة قضائية.
  • يجب أن يكون التقرير مكتوباً، أما التقرير فيمكن أن يكون شفهياً أو كتابياً، ويكون نطاقه واسعاً جداً حيث يشمل جميع المعلومات التي يمكن للمبلغ التحقيق فيها حول الجريمة. ويظهر رأي الكاتب من خلال إعطائه لمسة شخصية.
  • ويعتبر التقرير وسيلة إثبات رسمية، في حين يعتبر التقرير وسيلة داخلية للمعلومات. في التقرير.

مكونات المحضر وخطوات إعداده

يتكون المحضر من ثلاثة عناصر أساسية تبدأ بالمقدمة التي تذكر وقت المحضر وتاريخه ومكانه والغرض منه وأسماء المشاركين وأعدادهم وأوصافهم ثم يأتي العنصر الثاني وهو متن المحضر المحضر، حيث يتم عرض المعلومات والقرارات والمقترحات التي تمت مناقشتها في المحضر بشكل متسلسل وموضوعي حسب جدول الأعمال المقترح في المحضر، ثم العنصر الثالث هو خاتمة المحضر والتي تبين وقت وتاريخ المحضر. وفي نهاية المحضر اسم المحرر وتوقيعه، ثم توقيع الحاضرين الرئيس أو أحد الأشخاص الذين يفوضهم الرئيس بهذه المهمة.

يتم تسجيل البيانات الخاصة بمقدمة المحضر، بعد كتابة بند مناقشة أي عمل جديد لتغطية أي موضوع غير وارد في جدول الأعمال، ثم يتم كتابة عنوان لكل بند تمت مناقشته خلال الاجتماع، يليه المناقشات التي تمت عنها، مثل: توصيل المعلومات أو اتخاذ القرارات، حيث يتم توضيح القرار والمهام التي يجب على العميل تنفيذها وتاريخ تنفيذه، مع الإشارة إلى عدد الأصوات في حالة التصويت على قضية ما، وتفاصيلها ويراعى أيضاً كل من المؤيدين والمعارضين ونتيجة التصويت، ويراعى الإيجاز في سرد ​​المحضر ثم ينتهي بختام المحضر.

المراحل التي يمر بها التقرير

فكر في كتابة تقرير: أي شخص يريد بناء شيء ما يجب أن يفكر في كيفية القيام بذلك، وجمع المعلومات، وإلقاء نظرة على الخريطة، وحساب مواد البناء والعمالة والتكاليف، أي أنه يأخذ في المشروع بأكمله آه، وبعد ذلك يشرع في كتابة تقريره، والذي سيعتمد هذا المشروع على معلوماته، وكذلك التقرير الطبي عن الحالة الطبية، إذ يجب على الطبيب جمع المعلومات؛ ومن مختلف التحليلات والصور والنتائج، وبعد توضيح المعلومات والتأكد منها، يبدأ بعد ذلك في كتابة تقريره

تحديد الهدف من التقرير: إذا كانت وظيفة كاتب التقرير تقديم معلومات وحقائق حول الموضوع حتى يتمكن المهتمون بالتقرير من اتخاذ موقف من النتائج، فهو يقوم بأمرين: تحديد الهدف من التقرير. التقرير بالطريقة المخصصة له والمطلوبة منه، والموضوعية، وبعد أن يتم تحديد الهدف ويختبئ الكاتب وراء المعلومات التي جمعها، ورأيه الشخصي، وعواطفه، ومشاعره، وكل ما يتعلق بشخصه، ثم يبدأ الخطوة الثالثة وهي: جمع المعلومات والحقائق المتعلقة بالموضوع. ويجب أن تكون المعلومات كاملة وشاملة لكل جزء من التقرير.[1]

من خلال هذا المقال شرحنا لك ما الفرق بين المحضر والتقريرهناك عدة اختلافات جوهرية، مثل أن التقرير يمكن أن يكون شفهياً، بينما التقرير يجب أن يكون مكتوباً، وهناك شروط وضوابط لكليهما.