أخبار عاجلة
خطوات دفع مخالفات المرور أون لاين - بوراق نيوز -

«نوفاتك» تستكمل محطة الغاز الطبيعي في القطب الشمالي رغم العقوبات - بوراق نيوز

«نوفاتك» تستكمل محطة الغاز الطبيعي في القطب الشمالي رغم العقوبات - بوراق نيوز
«نوفاتك» تستكمل محطة الغاز الطبيعي في القطب الشمالي رغم العقوبات - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم «نوفاتك» تستكمل محطة الغاز الطبيعي في القطب الشمالي رغم العقوبات - بوراق نيوز

قال مصدران مطلعان لـ«رويترز»، الخميس، إن شركة الطاقة الروسية «نوفاتك» تخطط لبدء تسليم الأساسات للمرحلة الثانية من محطتها للغاز الطبيعي المسال 2 في القطب الشمالي في أواخر يوليو (تموز).

وتظهر الخطط أن «نوفاتك» تمضي قدماً في المشروع المؤجل على الرغم من العقوبات الغربية التي قيّدت الوصول إلى التكنولوجيا، وتوافر الناقلات لنقل الغاز الطبيعي المسال.

وقالت مصادر بالصناعة في أبريل (نيسان) إن شركة «نوفاتك» اضطرت إلى تقليص حجم إنتاج الغاز الطبيعي المسال 2 في القطب الشمالي بقيمة 21 مليار دولار بعد أن قيّدت العقوبات الغربية وصولها إلى ناقلات الجليد، وستركز بدلاً من ذلك على تطوير مشروعها في ميناء مورمانسك الخالي من الجليد.

بدأت شركة الغاز الطبيعي المسال 2 في القطب الشمالي مبدئياً إنتاج الغاز الطبيعي المسال في شبه جزيرة غيدان، التي تمتد إلى بحر كارا، في ديسمبر (كانون الأول)، لكنها لم تسلم بعد أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال.

تم التخطيط لمحطة الغاز الطبيعي المسال 2 في القطب الشمالي لتكون أكبر محطة من نوعها في روسيا بإنتاج نهائي يبلغ 19.8 مليون طن متري سنوياً من الغاز الطبيعي المسال و1.6 مليون طن سنوياً من مكثفات الغاز المستقرة من ثلاثة قطارات.

ومع ذلك، وجدت نفسها العام الماضي ضمن العقوبات الغربية بسبب الصراع الروسي في أوكرانيا، مما دفع المساهمين الأجانب إلى تجميد المشاركة، ودفع «نوفاتك» إلى إصدار حالة قوة قاهرة للتحذير من أنها لن تكون قادرة على احترام التزاماتها التعاقدية.

وتؤدي العقوبات أيضاً إلى تأخير تنفيذ روسيا لمشاريع أخرى في مجال الغاز والبتروكيميائيات.

ومما زاد من تعقيد تطوير المشروع، إعلان شركة الهندسة الصينية Wison New Energies الأسبوع الماضي أنها قررت وقف جميع مشاريعها الروسية الجارية، والتوقف فوراً وإلى أجل غير مسمى عن القيام بأي أعمال روسية جديدة.

وقال أحد المصادر إن تسليم الهياكل القائمة على الجاذبية (GBS)، التي تشكل الأساس لموقع إنتاج الغاز الطبيعي المسال، من مصنع في منطقة مورمانسك في شمال روسيا للمرحلة الثانية من المشروع سيبدأ في 22 يوليو.

"); googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-3341368-4'); }); }