أخبار عاجلة

«إيني» الإيطالية للطاقة تتخارج من أصول نفطية في ألاسكا - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم «إيني» الإيطالية للطاقة تتخارج من أصول نفطية في ألاسكا - بوراق نيوز

قالت شركة «إيني» الإيطالية للطاقة إنها وقعت اتفاقاً ملزماً لبيع أصولها البحرية في «نيكايتشوك» و«أوغوروك» في ألاسكا إلى شركة «هيلكورب» الأميركية الخاصة.

ولم يكشف عن قيمة الصفقة النهائية حيث سيتم الإعلان عنها لاحقاً، لكنّ محللين ماليين يقدرون قيمتها المحتملة بين 428 و855 مليون دولار، وفق «رويترز».

وأكدت «إيني»، وهي شركة حكومية، أن هذه الخطوة تتماشى مع استراتيجيتها لترشيد أنشطة الاستكشاف والإنتاج النفطي، وإعادة التوازن في محفظتها الاستثمارية.

وتستهدف الشركة جمع صافي إيرادات بقيمة 8 مليارات يورو (8.56 مليار دولار) خلال الفترة 2024 - 2027 من خلال بيع أصول استكشاف وإنتاج أخرى، وتخفيض ملكيتها في أهم اكتشافاتها النفطية، وجذب مستثمرين جدد لتمويل نمو وحداتها منخفضة الكربون.

وتتوقع شركات الوساطة المالية الإيطالية «إكويتا» أن يكون لهذه الصفقة تأثير إيجابي على سعر سهم «إيني»، حيث ستسهم في تحقيق هدف الشركة للتخارج من استثمارات النفط، وتحقيق صافي إيرادات هذا العام، وذلك بالإضافة إلى التخلص من حصتها في شركة «سايبم» التي تمت في وقت سابق من هذا الشهر مقابل 393 مليون يورو (420.59 مليون دولار).

وارتفع سهم «إيني» بنسبة 0.6 في المائة بحلول الساعة 10:15 (بتوقيت غرينيتش)، متفوقاً على أداء مؤشر الأسهم القيادية الإيطالي الذي انخفض بنسبة 0.5 في المائة.

وأنتج حقلا «نيكايتشوك» و«أوغوروك» في عام 2023 ما يقارب 20 ألف برميل نفط يومياً، وهو ما يمثل 1.2 في المائة من إجمالي إنتاج «إيني».

واستحوذت «إيني» على كامل حقل نفط «أوغوروك» في عام 2019. ويقع حقل «أوغوروك» في بحر «بوفورت» على بعد نحو 5 كيلومترات من ساحل «نورث سلوب» في ألاسكا، وهو قيد الإنتاج منذ عام 2008.

أما حقل نفط «نيكايتشوك» البحري فيقع على بعد نحو 13 كيلومتراً شمال شرقي حقل «أوغوروك».

"); googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-3341368-4'); }); }