أخبار عاجلة

«أبكس إنرجي» تُخصص 100 مليون دولار لعملياتها في مصر خلال 2024 - بوراق نيوز

«أبكس إنرجي» تُخصص 100 مليون دولار لعملياتها في مصر خلال 2024 - بوراق نيوز
«أبكس إنرجي» تُخصص 100 مليون دولار لعملياتها في مصر خلال 2024 - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم «أبكس إنرجي» تُخصص 100 مليون دولار لعملياتها في مصر خلال 2024 - بوراق نيوز

قالت شركة «أبكس إنترناشيونال إنرجي»، إنها خصصت 100 مليون دولار لأنشطة الاستكشاف والإنتاج لعملياتها في مصر، خلال العام الجاري.

وأوضح بيان صحافي للشركة صادر الاثنين، حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، أن الشركة الأميركية التي تركز عملياتها على مصر، حققت قفزة في الإنتاج من الزيت، بعد أن وصلت حصتها إلى 12 ألف برميل يومياً بمتوسط إنتاج 11.5 – 12 ألف برميل يومياً، خلال النصف الأول من العام الجاري، مما يضع الشركة بين أكبر عشر شركات منتجة للبترول في مصر.

وأوضح البيان أنه حتى الآن «حفرت الشركة 10 آبار، وُضعت 6 آبار منها على الإنتاج، واستكمال بئر واحدة، لمشروع ضخ المياه، وحفر بئرين استكشافيتين، وفي انتظار وضعهما على الإنتاج، أما البئر الأخيرة فكانت جافة».

وحفرت الشركة بئراً واحدة منذ بداية العام الجاري (ظريف 49)، وُضعت على الإنتاج بداية هذا العام، على أن تحفر بئراً أخرى خلال العام، حسب الخطة المستهدفة.

وفي 27 مايو (أيار) الماضي، وقَّعت الشركة اتفاقية مع وزارة البترول المصرية، لتمديد تحديث اتفاقية الالتزام الجديدة لمنطقة رأس قطارة، لمدة 5 سنوات، مؤكدة إمكانية مد الاتفاقية لخمس سنوات أخرى.

وتتفاوض «أبكس» حالياً مع الهيئة المصرية العامة للبترول، «لمد فترة الاستكشاف لاتفاقية جنوب شرقي مليحة لمدة 3 سنوات أخرى، من تاريخ الانتهاء في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، كما تسعى لتحديث الشروط التجارية لمناطق غرب رزاق وشرق كنايس، التي تضم حقل أجهار القديم وحقول أخرى»، وفق البيان.

وترى الشركة أن الشروط المالية الجديدة الخاصة باتفاقيات الالتزام، من شأنها إطالة المدى الاقتصادي لحقل أجهار مما يحقق أقصى استفادة من المخزون المؤكد.

وأشارت الشركة في البيان إلى أن البئر التقييمية (رام3) التي حُفرت خلال شهر مايو الماضي، ساعدت على تحديد أبعاد خزان حقل (رام)، الذي اكتُشف في أغسطس (آب) 2023، «حيث اختُبر الغاز والمكثفات في (رام3)، من طبقتي بحرية السفلى وبحرية الوسطى... وقد هُجر البئر مؤقتاً لإمكانية استكماله إنتاج الغاز مستقبلياً، وبالأخص مع وجود خطة لحفر آبار غاز استكشافية عميقة في هذه المنطقة».

وعلى صعيد عمليات البحث، أكدت الشركة وجود طبقات غاز عالية المسامية، في البئر الاستكشافية (إس إي إم - دي1 إكس) في منطقة امتياز جنوب شرقي مليحة بمنخفض القطارة.

وفي منطقة امتياز شرق سيوة، أوضحت «أبكس»، أنها هي «القائمة بالعمليات وشريك لشركة (أيوك) بنسبة 50 في المائة، وقد أوشكت إعادة معالجة بيانات المسح السيزمي ثنائي الأبعاد على الانتهاء، وبعد ذلك سيُختبر موقع حفر أول بئر استكشافية في هذا الامتياز».

ووفق البيان، ارتفعت حصة «أبكس» من العمليات التشغيلية من احتياطيات الزيت المحتملة إلى 29.1 مليون برميل زيت مكافئ، العام الماضي، مقابل 25.5 مليون برميل زيت مكافئ في نهاية 2022. بزيادة قدرها 14 في المائة، مما يضع الشركة ضمن أكبر عشر شركات ذات احتياطيات تجارية في الصحراء الغربية.

"); googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-3341368-4'); }); }