أخبار عاجلة
«البرمودا» تتألق في موسم الصيف - بوراق نيوز -

من اول من سمى القران مصحفا - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم من اول من سمى القران مصحفا - بوراق نيوز

من اول من سمى القران مصحفا ؟لقد أصبحت معجزة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي القرآن الكريم، دليلاً قاطعاً على بلاغة قومه. لقد نزل القرآن منجماً في مدة اثنين وعشرين عاماً، ثم تم جمعه في مصحف واحد، وفي هذا المقال سنتعرف من اول من سمى القران مصحفا.

ما هو المصحف

القرآن عبارة عن مجموعة على شكل كتاب أو مخطوطة أو نص رقمي لمحتويات القرآن وفقًا للعقيدة الإسلامية، فقد نزل القرآن على النبي محمد بوحي من الله على مدى فترة من ثلاث وعشرين سنة انتهت بوفاته وكان أول مصحف موحد في عهد عثمان بن عفان، والقرآن الجامع يسمى الصحف التي تشير بين… الدفة والدفة. إلى العظم العريض في جسم الإنسان أو الحيوان لأنه مكتوب عليه كأنه درج، والقرآن مع زيادة الميم هو الأصل، والقرآن مع كسرة الميم. يجوز النطق الأصلي الموافق لكلمة القرآن هو كلمة القرآن.

وقد استخدمت كلمة صحيفة منذ عصور ما قبل الإسلام لأن العرب لم يكن لديهم كتاب وأول كتاب كامل بين دفتين هو القرآن. وقبل ذلك كانت لهم صفحات الكتاب عند اليهود، وكانوا يسمونهم أهل الكتاب لأنهم كتبوا، والمراد ليس أهل ما بين رفوف الكتب، لأنهم كتبوه وكشفوا بعض الكتب. عليه وإخفاء بعض منه.

من اول من سمى القران مصحفا

الذي – التي اول من سمى القران القرآن خير رفيق خليفة رسول الله صلى الله ابو بكر الصديق رضي الله عنهوهو أول الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وهو الوزير والصاحب لنبي الإسلام محمد، وصاحبه عندما هاجر إلى المدينة المنورة، حيث يعتبره أهل السنة والمجتمع موضع تقدير. . أفضل الناس بعد الأنبياء والمرسلين، وأكثر الصحابة إخلاصا وزهدا، وأحب الناس إلى النبي محمد بعد زوجته عائشة اللقب الذي أطلقه عليه النبي محمد بسبب إيمانه الكبير به. [1]

جمع المصحف في عهد أبي بكر الصديق

تم جمع القرآن لأول مرة في عهد الخليفة أبي بكر الصديق، وسمي بالقرآن. وتفاصيلها كالتالي: [2]

  • وبعد غزوة اليمامة التي قتل فيها كثير من الصحابة وأغلبهم من حفظة القرآن، جاء عمر بن الخطاب إلى أبي بكر الصديق وطلب منه أن يجمع القرآن في مكان واحد حتى لا يضيع بعد وفاة الحافظ.
  • وقد كلف أبو بكر زيد بن ثابت عندما رأى أن لزيد صفات تؤهله لمثل هذه الوظيفة، ومنها أنه كان حافظا للقرآن ومؤلفيه في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في آخر عهده. حياة. ثم عرف زيد بالذكاء والورع الشديد والصدق والخلق.
  • وقد اتفق العلماء على أن الصحابة كانت لديهم مصاحف كتبوا فيها القرآن، أو جزء منه، قبل أن يجمعه أبو بكر، إلا أن تلك كانت جهود فردية لم تحقق دقة الأبحاث التي تناولتها. القرآن مقتبس من الصحابة.
  • فبدأ زيد بجمع القرآن من قطع الثياب والقماش والعظام والجلود وصدور الرجال، وأشرف عليه وأعانه على ذلك أبو بكر وعمر وكبار الصحابة. وقد اتبع الصحابة منهجاً دقيقاً وضعه أبو بكر وعمر لحفظ القرآن من الخطأ.
  • ولم يكتف الصحابة بما حفظوه بقلوبهم، ولا بما كتبوه بأيديهم، ولا بما سمعوه بآذانهم، بل بدأوا في تتبع القرآن وعلى مصدرين اعتمدوا عليهما. أولها مكتوبة بيد رسول الله محمد، والثانية محفوظة في صدور الرجال.
  • فبلغوا من الحذر أنهم لا يقبلون شيئا مكتوبا حتى يشهد شاهدان صالحان أنه مكتوب بيد رسول الله محمد.

ما هو رسم المصحف

رسم المصحف هو الخط أو الطريقة التي كتبت بها حروف المصحف حسب المصحف العثماني في عهد النبي وأيضا في عهد عثمان لم يكتب بنفس الطريقة بالشكل الذي نراه اليوم. ولم يتغير هذا الوضع حتى بدأت الفتوحات، واختلط العرب بالعجم، وبدأ غير العرب يخطئون في قراءتها. وكان من الضروري كتابة القرآن بالعلامات والنقاط لحمايته من سوء القراءة.

الفرق بين القرآن والمصحف

بعد معرفة من اول من سمى القران مصحفاوينبغي معرفة الفرق بين القرآن والقرآن بما يلي: [3]

  • القرآن يعني الكتاب الذي يجمع الصفحات التي كتب فيها القرآن. وانظر المعجم ولسان العرب لهما، حتى منع المحدث من التطرق إليهما في أعين العامة.
  • والقرآن هو الكلام المنزل على النبي صلى الله عليه وسلم، والذي يتعبد بتلاوته. ويسمى قرآناً مقروءاً أو مكتوباً. يعني ما هو مكتوب في الصحف ويبدو أن كلمة القرآن يمكن أن تطلق على ما يظهر في القرآن، وقد فسر كثير من العلماء قول الله تعالى على هذا النحو: “إن هذا هو القرآن الكريم” 'آن. ا في كتاب مخفي لا يمسه إلا المطهرون ذلك تنزيل من رب العالمين. [4]
  • والقرآن يمكن أن يطلق على ما يتلى وهو مختلف عن القرآن. ومن سب ما يتلى وما يكتب فهو كافر إذا توافرت شروط الصلح، ومن شك في حرف منه. هو أيضا كافر.

من خلال هذا المقال شرحنا لك من اول من سمى القران مصحفاوهو خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر الصديق.