أخبار عاجلة

شرح ليت الذي بيني وبينك عامر - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم شرح ليت الذي بيني وبينك عامر - بوراق نيوز

شرح ليت الذي بيني وبينك عامرعرف الأدب العربي منذ العصور الأدبية الأولى بوجود العديد من الشعراء الموهوبين الذين أثروا الديوان الشعري بقصائدهم المتميزة التي لا تزال تتكرر حتى الآن، كما تميز بوجود نوع من الشعر العاطفي الذي القلوب والقلوب تتكلم، وفي هذا المقال سنوضح لكم ما هو شرح ليت الذي بيني وبينك عامر.

شرح ليت الذي بيني وبينك عامر

الذي – التي شرح ليت الذي بيني وبينك عامر وهي أتمنى أن يكون الوضع على ما يرام ويكون هناك خير ومودة بين الشاعر والمخاطبهذا التصريح من قصيدة للشاعر العباسي أبو فراس الحمداني، وهو ابن عم الملك سيف الدولة، كان من أشجع وأذكى وأشجع فرسان سيف الدولة، ولكن في يوم من الأيام. فسجنه الرومان، ولما رأى أن سجنه طال ولم يساعده ابن عمه، بدأ يطلب المساعدة عن طريق قصائد شهرية كانت في غاية الروعة. ولأنها تخاطب الضمير الإنساني، سميت هذه القصائد رومية، ومن الأبيات التي قالها ما يلي:
ليتك حلوة والحياة مريرة، ليتك راضية والنوم غاضب
أتمنى الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب
إذا كان طيبك حق فكل شيء هين، وكل ما فوق التراب تراب [1]

صاحب قول ليت الذي بيني وبينك عامر

اسمه الحارث بن سعيد بن حمدان بن حمدون الهمداني، وكنيته أبو فراس. – معالي بن سيف الدولة نشأ في كنف ابن عمه وزوج أخته سيف الدولة الهمداني، بعد أن نشأ مع والد ناصر الدولة سعيد بن حمدان، كان نبيلاً ورفيقاً. عزيزي الرجل عينه والياً على منبج لشؤون الشام ورافقه في حربه ضد الروم. قُتل والده بسبب طموحاته السياسية عندما كان في الثالثة من عمره. لكن سيف الدولة تولى رعاية أبي فراس. [2]

شعر أبي فراس الحمداني

شعره مشهور ويجمع بين الجمال والجودة والسهولة والعظمة والعذوبة والأناقة وحلاوة حياته الشعرية. في المرحلة الأولى ظهر شعره من خلال رجولية العصر الجاهلي والأموي، وفي المرحلة الثانية اتبع متطلبات عصره، فكان شعره بسيطا واضحا، بعيدا عن التكلف، إضافة إلى التكلف. نزعة بلاغية لأغراض الفخر والحماس أبو فراس شاعر وجداني قضى الكثير من شعره في الحديث عن مشاعره وأحاسيسه، وما يؤلمه. كان في قلبه ألم وأمل، فعمل على إدراجهما في شعره، وجاء بعضه في سياق الأسلوب القصصي السردي. [3]

من خلال هذا المقال شرحنا لك شرح ليت الذي بيني وبينك عامروتمنى أن يكون الوضع على ما يرام وأن يكون هناك خير ومودة بين الشاعر أبو فراس الحمداني وابن عمه الملك سيف الدولة.