أخبار عاجلة

دوام المستشفيات الحكومية في رمضان 1445 في السعودية - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم دوام المستشفيات الحكومية في رمضان 1445 في السعودية - بوراق نيوز

دوام المستشفيات الحكومية في رمضان 1445 في السعودية، كما حددت وزارة الصحة السعودية، فإن ساعات العمل في المستشفيات والصيدليات التي تقدم الخدمات الطبية للمواطنين تتغير، حيث تراعي أنظمة وزارة الصحة في ساعات العمل أن تتوافق ساعات العمل مع الصيام والعبادة في الشهر الفضيل في بالتوازي مع توفير كل ما يحتاجه المواطن، ومن خلال السطور سيتم توفير المحتوى التالي من خلال الموقع وسيتم ذكر المواعيد دوام المستشفيات الحكومية في رمضان.

إعلان وزارة الصحة تحديد مواعيد الدوام في شهر رمضان

حرصت وزارة الصحة السعودية، على أن تتناسب ساعات عمل العاملين في القطاع الصحي، الذين يقدمون كافة الخدمات الطبية للمواطنين على مدار 24 ساعة في الأيام العادية، مع مراعاة فريضة الصيام خلال شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى مراعاة أداء الصلاة في أوقاتها والإفطار كما تراعي الوزارة الصحة تقسيم العمل إلى فترتين، مع ترك فترة راحة مناسبة للصائمين خلال فترات بعد الظهر لساعات قليلة حتى يتمكن الصائمون من يستطيع. أداء واجباتهم الدينية والراحة خلال تلك الفترة التي ترتفع فيها درجة الحرارة، مما يخفف العبء عن الصائم من حيث العطش والتعب، بينما تكون فترة المساء بعد الإفطار قصيرة، إذ يتمكن الصائم من يحضر. لصيام اليوم التالي وأداء جميع الصلوات المفروضة وسائر العبادات، على ألا تؤدي هذه القوانين إلى الإضرار بالخدمات المقدمة للمواطنين وعدم تأخير أي طارئ طبي. كما أن لدى وزارة الصحة مواعيد عمل العاملين الإداريين في الوزارة، إلا أن هذه القوانين استثنت المستشفيات الخاصة والعاملين فيها، وتركت حرية تحديد ساعات العمل لتلك المستشفيات مع مراعاة القوانين الرسمية.

دوام المستشفيات الحكومية في رمضان 1445 في السعودية

وزارة الصحة تزيد ساعات عمل العاملين الصحيين والأطباء في… المستشفيات الحكومية التابعة للوزارة، مع مراعاة مراعاة نظام الورديات لجميع العاملين، على أن تكون ساعات العمل ست ساعات مقسمة على فترتين مدة كل منهما ثلاث ساعات، وذلك على النحو التالي:[1]

  • الموظفون يعملون بجد المستشفيات الحكومية خمسة أيام في الأسبوع، ويتم تحديد يومين كاملين من الإجازة، وهما الجمعة والسبت، في حين يلتزم العمال بالعمل من الأحد إلى الخميس في نوبتين صباحية ومسائية، على أن تتخلل هاتين الفترتين استراحة بعد الظهر.
  • تبدأ الفترة الصباحية، التي يعمل فيها جميع الموظفين باستثناء الأطباء الاستشاريين، في الساعة العاشرة صباحاً وتنتهي في الساعة الواحدة ظهراً، بينما تبدأ الفترة الصباحية للأطباء الاستشاريين في الساعة العاشرة والنصف وتنتهي في الساعة الواحدة ظهراً.
  • وتبدأ الفترة المسائية لجميع العاملين في القطاع الصحي دون استثناء في الساعة التاسعة مساء وتنتهي في الساعة الثانية عشرة منتصف الليل.

دوام العاملين الرسميين في وزارة الصحة في رمضان 1445

كما شملت قرارات دوام وزارة الصحة جميع الموظفين الإداريين التابعين لديوان الوزارة، بالإضافة إلى العاملين في الإدارات التابعة لها ومديريات الشؤون الصحية والإدارات التابعة لها، وذلك على النحو التالي:[1]

دوام الإداريين والمستخدمين

وستكون ساعات العمل لهذه الفئة خلال شهر رمضان المبارك خلال فترة واحدة فقط، على أن يكون للعاملين إجازة رسمية يومي الجمعة والسبت، فيما يلتزم العمال بالعمل خلال الأيام الخمسة الأخرى من الأسبوع من الأحد إلى الخميس من الساعة العاشرة صباحا. من الصباح حتى الثالثة بعد الظهر، حتى يتمكن الصائمون من الراحة قبل الإفطار والقيام بالعبادات والاستعدادات المناسبة.

دوام الفنيين والأطباء

أما بالنسبة للأطباء المشمولين باللوائح الصحية والفنيين الصحيين التابعين لمكتب الوزارة، فإن ساعات العمل مماثلة للفئة السابقة، حيث يحصل العاملون على إجازة يومي الجمعة والسبت، بينما من الأحد إلى الخميس في عمل واحد فقط. والتي تبدأ في الساعة العاشرة صباحاً وتنتهي في الساعة الرابعة عصراً.

دوام المراكز الصحية في رمضان 1445 في السعودية

تكون أوقات عمل المراكز الصحية الأولى التي تخدم المناطق الريفية النائية والمناطق المهجورة، والتي لا يستطيع العاملون فيها تقديم خدمات الطوارئ المستمرة بسبب عدم إمكانية الوصول إليها في بعض الحالات، كما تكون أوقات عمل المراكز التي تقدم الخدمات الإسعافية هي كما يلي: يتبع:[1]

المراكز الصحية التي تقدم الخدمات الإسعافية

أعلنت وزارة الصحة السعودية أن أوقات عمل العاملين في المراكز الصحية في الريف والحضر التي تقدم الخدمات الإسعافية للمرضى هي كما يلي:

  • يحصل العمال على يومي الجمعة والسبت عطلة رسمية، بينما تكون ساعات العمل الرسمية من الأحد إلى الخميس على فترتين.
  • الفترة الصباحية من العاشرة صباحاً وتمتد لمدة ثلاث ساعات إلى الواحدة ظهراً.
  • وتبدأ الفترة المسائية بعد الإفطار في الساعة التاسعة مساء وتستمر لمدة ثلاث ساعات حتى الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل.
  • الالتزام بتقديم كافة الخدمات الإسعافية خلال 24 ساعة من خلال تنظيم ساعات عمل العاملين وفق الجداول الزمنية المعدة من قبل مركز كل منطقة في المراكز الصحية المناوبة.

المراكز الصحية في المدن والقرى التي لا تقدم خدمات إسعافية

أما الصيدليات والمراكز الصحية في البلدات والقرى التي لا تقدم خدمات الطوارئ والمناوبة بسبب صعوبة ساعات العمل ووصول العاملين أو بسبب بعدها عن المراكز الإقليمية، فعليها أيضاً خلال خمسة أيام من الأحد إلى الخميس، على فترتين 'فترة صباحية تستمر لمدة ثلاث ساعات، من العاشرة إلى الواحدة ظهراً، أما الفترة المسائية بعد الإفطار فهي من الساعة التاسعة ليلاً إلى منتصف الليل عند الساعة الثانية عشرة ظهراً، ويتواجد العاملون في هذه المراكز . مغلق الجمعة والسبت.

دوام المراكز الصحية المتخصصة في رمضان 1445 في السعودية

وزارة الصحة حددت مواعيد دوام المستشفيات بالإضافة إلى المراكز المتخصصة في الأمراض المزمنة مثل مراكز السرطان ومراكز أمراض القلب والسكري مثل:[1]

  • تبدأ الفترة الصباحية لجميع الموظفين دون استثناء في الساعة العاشرة صباحاً وتنتهي في الساعة الواحدة ظهراً.
  • – الفترة المسائية لجميع الموظفين والتي تبدأ في الساعة التاسعة مساء وتنتهي في الساعة الثانية عشرة منتصف الليل.

مواعيد عمل العاملين الفنيين غير المنتمين للقائمة الصحية في رمضان 1445

كما تحدد وزارة الصحة ساعات عمل الفنيين والمختبرات غير التابعة للقائمة الصحية، بالإضافة إلى ساعات عمل العاملين الإداريين في الصيدليات والعيادات الخارجية وكافة المراكز الصحية المرتبطة بها، على شكل 25 ساعة عمل لكل منها. العامل خلال الأسبوع، على أن يتم تقسيم ساعات العمل تلك على فترات خلال الأسبوع في أقسام الصحة الداخلية بالمستشفيات ومراكز الطوارئ، ويتم تنظيم العمل على أساس المناوبات بحيث يضمن المسؤولون تواجد العاملين لتقديم الخدمات والرعاية الصحية طوال أيام الأسبوع. اليوم.[1]

قانون العمل في الفترة المسائية

تأخذ وزارة الصحة في الاعتبار الضغط المتزايد على المراكز الصحية والمستشفيات والعيادات الخارجية خلال فترة المساء بعد وقت الإفطار خلال شهر رمضان المبارك. الموظفين والفنيين على شكل نظام ورديات بما يضمن استمرارية العمل في تلك المراكز وأدائها بشكل كامل.[1]

دوام المستشفيات الخاصة في رمضان 1445 في السعودية

ولم تحدد وزارة الصحة ساعات أو ساعات العمل للعاملين في القطاع الصحي المرتبطين بالمستشفيات والمراكز الخاصة، بل سمحت للمسؤولين بتنظيم العمل بما يتوافق مع خطة التشغيل المحددة لتلك المستشفيات، سواء لخدمات الطوارئ أو الخدمات العادية، مع مراعاة نظام العمل السعودي وعدم الخروج عنه. ولمعرفة مواعيد العمل في المستشفيات الخاصة يفضل الدخول إلى المواقع الرسمية لتلك المستشفيات والتأكد من مواعيد العمل.

حجز موعد في المستشفيات والمراكز الصحية في رمضان 1445

ويمكن للمواطنين تحديد موعد في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة عن طريق الاتصال بالرقم الموحد 937 ومتابعة جهاز الرد الآلي للحصول على الخدمة. كما يمكنهم حجز موعد إلكترونيًا باتباع الخطوات التالية على الموقع الرسمي لوزارة الصحة:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الصحة من خلال الرابط “من الان و صاعدا“.
  • الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • اختر الخدمات الفردية.
  • اختيار خدمة حجز المواعيد من خلال “خدمة حجز المواعيد”.
  • انقر على زر بدء الخدمة.
  • قم بتسجيل الدخول عبر منصة الوصول الوطني الموحد من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور، أو من خلال منصة أبشر من خلال اسم المستخدم ورقم الهوية ورقم الإقامة ورقم الجوال وكلمة المرور، ثم أدخل الرمز المطلوب ثم اضغط على تسجيل الدخول.
  • اختر المركز الصحي أو المستشفى من القائمة.
  • عرض جميع المواعيد للمركز أو المستشفى المختار.
  • اضغط على حجز موعد.
  • تحديد نوع الخدمة التي يرغب المستخدم في الحصول عليها.
  • حدد الموعد المناسب في التاريخ المطلوب واشرح السبب ثم اضغط موافق. يجب الاحتفاظ بالبيانات…