أخبار عاجلة

ما هي اكبر القارات مساحة - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم ما هي اكبر القارات مساحة - بوراق نيوز

ما هي اكبر القارات مساحة ؟ أولاً، نحتاج إلى تعريف القارة، التي تعد واحدة من أكبر الكتل الأرضية المستمرة. القارات الموجودة في العالم هي آسيا وإفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية وأستراليا وأوروبا، والتي تعتبر أحيانًا مع آسيا قارة واحدة تسمى أوراسيا. وفي هذه المقالة سوف نتعلم المزيد عنها القارات مساحة.

ما هي اكبر القارات مساحة

اكبر القارات المنطقة هي قارة آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي 44,614,500 كيلومتر مربع. هناك تباين كبير في أحجام القارات، حيث تبلغ مساحة آسيا أكثر من خمسة أضعاف مساحة أستراليا. بالإضافة إلى كونها أكبر قارة من حيث المساحة، فهي أيضًا الأكثر تنوعًا. كما أنها تحتل أربعة أخماس مساحة اليابسة الأوراسية العملاقة. آسيا مصطلح جغرافي وليس قارة متجانسة. إن استخدام المصطلح لوصف مثل هذه المنطقة الشاسعة لديه دائمًا القدرة على حجب التنوع الهائل بين المناطق التي تشملها. علاوة على ذلك، فهي تتمتع بأعلى وأدنى نقطة على سطح الأرض. كما أن لديها أطول خط ساحلي بين القارات. وهي تخضع عمومًا لأكبر الظروف المناخية في العالم، وبالتالي تنتج أكثر أشكال الحياة النباتية والحيوانية تنوعًا على الأرض. بالإضافة إلى ذلك، خلقت شعوب آسيا أكبر مجموعة متنوعة من التكيفات البشرية الموجودة بين القارات.

إقرأ أيضاً: ما هي أكبر محيط في المنطقة

أصل تسمية قارة آسيا

اسم آسيا اكبر القارات الفضاء قديم جدًا، وقد استخدمه اليونانيون لتحديد الأراضي الواقعة شرق وطنهم. ويُعتقد أن الاسم مشتق من الكلمة الآشورية asu، والتي تعني “الشرق”. تفسير آخر محتمل هو أنه كان في الأصل اسمًا محليًا أُطلق على سهول أفسس، التي سكنها اليونانيون والرومان القدماء، للإشارة أولاً إلى الأناضول – آسيا الصغرى الحديثة، أقصى نقطة غرب قارة آسيا – ثم إلى آسيا الصغرى. العالم المعروف في شرق البحر الأبيض المتوسط. عندما وصل المستكشفون الغربيون إلى جنوب وشرق آسيا في أوائل العصر الحديث، قاموا بتوسيع هذه التسميات لتشمل كامل مساحة اليابسة الشاسعة.

حدود آسيا اكبر القارات مساحة

آسيا الحدودية اكبر القارات منطقة تقع إلى الشمال من المحيط المتجمد الشمالي، والمحيط الهادئ من الشرق، والمحيط الهندي من الجنوب، والبحر الأحمر مع البحار الداخلية للمحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأسود من الجنوب الغربي، وأوروبا إلى الجنوب الغربي. الغرب. ويفصل مضيق بيرينغ آسيا عن أمريكا الشمالية إلى الشمال الشرقي. من أستراليا إلى الجنوب الشرقي توجد البحار والمضائق التي تربط المحيطين الهندي والهادئ. برزخ السويس يوحد آسيا مع أفريقيا. هناك مضيقان ضيقان، مضيق البوسفور والدردنيل، يفصلان الأناضول عن شبه جزيرة البلقان. الحدود البرية بين آسيا وأوروبا هي بناء تاريخي وثقافي. في حين أن الحد الجغرافي هو الخط الذي يمتد من المحيط المتجمد الشمالي على طول جبال الأورال، على طول نهر إمبا إلى الشاطئ الشمالي لبحر قزوين. غرب بحر قزوين، تتبع الحدود منخفض كوما-مانيش إلى بحر آزوف ومضيق كيرتش على البحر الأسود. وهكذا فإن البرزخ بين البحر الأسود وبحر قزوين، والذي ينتهي في سلسلة جبال القوقاز في الجنوب، هو جزء من آسيا.

جيولوجية قارة آسيا

المساحة الإجمالية لآسيا هي اكبر القارات وتبلغ مساحتها، بما في ذلك روسيا الآسيوية مع البرزخ القوقازي، ولكن باستثناء جزيرة غينيا الجديدة، حوالي 44.614.000 كيلومتر مربع، أي حوالي ثلث سطح الأرض. إضافة إلى أنها تتمتع بعدة مميزات جيولوجية نذكر منها على سبيل المثال:

  • وتشكل الجزر – بما في ذلك تايوان، وجزر اليابان، وإندونيسيا، وسخالين، وجزر أخرى في روسيا الآسيوية، وسريلانكا، وقبرص والعديد من الجزر الأصغر – مجتمعة 3,210,000 كيلومتر مربع، أي حوالي 7% من الإجمالي.
  • تشمل آسيا اكبر القارات منطقة العديد من المنصات القارية القديمة جدًا والكتل الأرضية الأخرى التي اندمجت على مر القرون. اندمجت معظم هذه الوحدات ككتلة أرضية قارية منذ حوالي 160 مليون سنة. عندما انفصل قلب شبه القارة الهندية عن أفريقيا منذ حوالي 50 إلى 40 مليون سنة وبدأ ينجرف نحو الشمال الشرقي ليصطدم بالجانب الجنوبي من آسيا. وتستمر الحركة إلى الشمال الشرقي من شبه القارة الهندية بحوالي 6 سم سنوياً. كما يستمر التأثير والضغط في رفع مستوى هضبة التبت وجبال الهيمالايا.
  • يبلغ طول ساحل آسيا حوالي 62.800 كيلومتر. ويتنوع بين المرتفع والجبلي، والمنخفض والغريني، بسبب ارتفاع الأرض، أو بمعنى آخر انخفاضها، حيث تغوص الأرض. إن السمات المحددة للساحل في بعض المناطق – وخاصة في الشرق والجنوب الشرقي – هي نتيجة للنشاط البركاني النشط. التآكل الحراري للتربة الصقيعية الناجم عن مزيج من حركة الأمواج المتكسرة والذوبان، كما هو الحال في شمال شرق سيبيريا؛ ونمو المرجان كما هو الحال في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية. ويحدث تراكم الشواطئ الرملية أيضًا في العديد من المناطق، على سبيل المثال خليج البنغال وخليج تايلاند.

أرقام قياسية في آسيا

تمتلك قارة آسيا اكبر القارات منطقة ذات أعلى متوسط ​​ارتفاع بين القارات، وتحتوي على أكبر تضاريس نسبية. أعلى قمة في العالم هي جبل إيفرست، حيث يصل ارتفاعها إلى 8850 مترًا فوق مستوى سطح البحر. أدنى مكان على وجه الأرض، البحر الميت، تم قياسه في منتصف عام 2010 ويصل إلى 430 مترا تحت مستوى سطح البحر. في حين أن أعمق حوض قاري في العالم، والذي تشغله بحيرة بايكال، والتي يبلغ عمقها 1620 مترًا، ويقع قاعها 1165 مترًا تحت مستوى سطح البحر، يقع كله في آسيا. هذه التطرفات الفيزيوغرافية والهيمنة الكاملة للأحزمة الجبلية والهضاب هي نتيجة اصطدام الصفائح التكتونية.

السكان في اكبر القارات مساحة

إن الأنظمة الجبلية في آسيا الوسطى لم تزود أنهار القارة الكبرى بالمياه من ذوبان ثلوجها فحسب؛ بل شكلت أيضًا حاجزًا طبيعيًا أثر على حركة الناس في المنطقة. ولم تكن الهجرة عبر هذه الحواجز ممكنة إلا عبر الممرات الجبلية. وبذلك شكلت معبراً لهجرة الناس من المناطق القاحلة في آسيا الوسطى ويمر الجبل إلى شبه القارة الهندية منذ القدم. نشأت الهجرات الأخيرة في الصين، إلى جميع أنحاء جنوب شرق آسيا. ويظل الشعبان الكوري والياباني، وبدرجة أقل الشعب الصيني، أكثر تجانساً عرقياً من شعوب البلدان الآسيوية الأخرى. سكان آسيا متناثرون اكبر القارات المنطقة غير مستوية، ويرجع ذلك أساسًا إلى العوامل المناخية. هناك تركز سكاني في غرب آسيا بالإضافة إلى تجمعات كبيرة في شبه القارة الهندية والنصف الشرقي من الصين. هناك أيضًا تجمعات ملحوظة في البلدان الحدودية للمحيط الهادئ وفي الجزر. ولكن مناطق شاسعة من وسط وشمال آسيا ــ التي يحد مناخها من الإنتاجية الزراعية ــ تظل ذات كثافة سكانية منخفضة.

إقرأ أيضاً: ما هي أكبر جزيرة في العالم

معلومات عامة عن القارات

لدينا الكثير من المعلومات العامة عن القارات، والتي ينبغي ذكرها للمزيد من المعلومات، منها على سبيل المثال:

  • أكبر جزيرة في العالم هي جرينلاند، حيث تبلغ مساحتها ربع مساحة أستراليا فقط.
  • تختلف القارات بشكل حاد في درجة ضغطها.
  • تمتلك أفريقيا أكبر خط ساحلي متواصل في العالم.
  • يعتبر الخط الساحلي في قارة أوروبا هو الأكثر انتظامًا.
  • القارات ليست موزعة بالتساوي على سطح الأرض. وفي نفس السياق، إذا تم رسم خريطة لنصف الكرة الأرضية المتمركز في شمال غرب أوروبا، فيمكن رؤية أن معظم مساحة اليابسة في العالم تقع ضمن هذا النصف من الكرة الأرضية.
  • ويقع أكثر من ثلثي سطح الأرض شمال خط الاستواء.
  • جميع القارات، باستثناء القارة القطبية الجنوبية، تكون أوسع في الشمال منها في الجنوب.
  • لقد كان توزيع المنصات القارية وأحواض المحيطات على سطح الأرض وتوزيع معالم التضاريس الرئيسية منذ فترة طويلة من بين المشاكل الأكثر إثارة للاهتمام في البحث العلمي والتنظير.
  • تشير الأدلة الجيولوجية والزلزالية في القرن العشرين إلى أن المنصات القارية تطفو على القشرة الأرضية مع وجود مواد أثقل تشكل طبقة تغلف الأرض بالكامل.
  • تمتلك كل قارة واحدة مما يسمى بمناطق الدرع التي تشكلت قبل 2 إلى 4 مليارات سنة، وهي قلب القارة التي أضيفت إليها معظم القارة. كما أن صخور مناطق الدرع القديمة جدًا أقدم أيضًا في الوسط وأحدث عند الحواف، مما يشير إلى أن عملية التراكم هذه بدأت مبكرًا.
  • ويتميز الربع الشمالي الشرقي من أمريكا الشمالية بأكمله بصخور قديمة لما يمكن تسميته بالقارة الأصلية.
  • تقع منطقة الدرع في أوروبا أسفل شبه الجزيرة الاسكندنافية الشرقية وفنلندا.
  • وتشكل مرتفعات غيانا في أمريكا الجنوبية قلب تلك القارة.
  • تقع معظم مناطق شرق سيبيريا تحت الصخور القديمة، وكذلك غرب أستراليا وجنوب أفريقيا.

الأديان في قارة آسيا

قارة آسيا التي هي اكبر القارات مساحةكما أنها مسقط رأس جميع الديانات الرئيسية في العالم – البوذية والمسيحية والهندوسية والإسلام واليهودية – والعديد من الديانات الصغيرة. ومن بين هؤلاء، المسيحية فقط هي التي تطورت بشكل أساسي خارج آسيا؛ ولها تأثير ضئيل في القارة، على الرغم من أن العديد من الدول الآسيوية لديها أقليات مسيحية. غير أن للبوذية تأثيرا أكبر يتجاوز موطنها الأصلي الهند، إذ تنتشر بأشكال مختلفة في الصين وكوريا الجنوبية واليابان ودول جنوب شرق آسيا…