أخبار عاجلة

نوع الوحي الذي القاه الله على ام موسى هو - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم نوع الوحي الذي القاه الله على ام موسى هو - بوراق نيوز

نوع الوحي الذي القاه الله على ام موسى هو؟ الإيمان بالرسل والأنبياء أحد أركان الإيمان، ومن أنكرهم أو شك فيهم فهو كافر بالله عز وجل، وإذا مات على كفره وجحده يستحق الخلود في نار جهنم، سنتحدث عنهم تعريف الوحي لغةً واصطلاحاً، وسنقوم بالشرح نوع الوحي الذي القاه الله على ام موسىوأنواع الوحي، كما سنبين حال نبي الله وأصحابه الكرام عندما نزل الوحي على رسول الله.

الوحي لغة واطلاحًا

الوحي لغة: المعلومات السريعة الخفية الخاصة بالمخاطب، بحيث تكون مخفية عن غيره، ويشتمل على أنواع، وهي: الإلهام الغريزي: كالوحي للنحل، ويشتمل على الإلهام الفطري، وهذا. فيه وسوسة الشيطان وتزيينه الشر في نفس الإنسان، وفيه إشارة سريعة على سبيل الرمز، مثل وحي زكريا له: سلام على قومه. (ثم ​​خرج من المحراب إلى قومه فألهمهم أن يسبحوا الله بكرة ومساء).[1]وهو يشمل ما يعطيه الله لملائكته من مهمة يجب عليهم القيام بها. والوحي اصطلاحاً هو إعلام الله تعالى لأحد أنبيائه بحكم شرعي ونحوه.[2]

نوع الوحي الذي القاه الله على ام موسى هو

نوع الوحي الذي القاه الله على ام موسى هو الإلهام الفطريوالذي نجا به موسى عليه السلام، لأن فرعون قتل الذكور من بني إسرائيل، وأبقى النساء للخدمة والذل، ولد موسى عليه السلام في العام الذي خلق فيه فرعون الذكور مات، وعندما ولدته أمه، كانت خائفة منه جدًا؛ لقد جعل فرعون بني إسرائيل مسئولية رعاية زوجاتهم ومواليدهم فأوحى الله إليها أن تضعه في تابوت في النهر وتربطه بحبل ومن حكمة الله عز وجل انقطع الحبل فانقطع الحبل. جرف الماء التابوت الذي كان في منتصفه. موسى إلى قصر فرعون وآسيا رأته زوجة فرعون وجعل الله محبته عليه السلام في قلبها ولما بلغ الخبر فرعون أنه يريد قتله قالت له آسيا: لا تقتله فإنه هو قرة عين لي ولكم عسى أن يتفضل علينا أو نتخذه ولدا كرمه.

أنواع الوحي

أبلغ الله أنبيائه عليهم السلام الأخبار والأحكام الشرعية عن طريق الوحي، وفيما يلي أنواع الوحي:[3]

  •  تكليم الله تعالى مباشرة من وراء حجاب: وهو سماع كلام الله من حيث لا يراه، كما حدث لسيدنا محمد في حالة الإسراء والمعراج، وفرض الصلوات الخمس، وكما حدث مع موسى عليه السلام فسمع نداء ربه من وراء الشجرة.
  • النفث في الرُّوع: فهو يلقي المعنى في قلب من ألهمه مراد الله تعالى.
  • الرؤيا الصادقة: وكان ذلك أول نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم، وكان لا يرى رؤيا إلا طلعت كالفجر.
  • عن طريق جبريل عليه السلام: وكان يأتي النبي عادة في صور، تارة على صورته صلى الله عليه وسلم، وتارة على هيئة إنسان فيستخدمه في صورة الصحابي دحية الكلبي، أو يأتيه على شكل رنين الجرس، وكان شخير النبي يغطي النائم، فيثقله حتى أن جبينه ليتصبب عرقا في اليوم الشديد البرد، ويأتي صوت الرنين له طنين واستمرار، وما هو والمراد به صوت قوي، وهذا النوع هو أخطر أنواع الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حال النبي عند نزول الوحي

قال الله تعالى (إنا سنلقي عليك قولا ثقيلاً )[4]وكان الوحي ثقيلاً وثقيلاً على رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى أن جبهته وعرق جبهته قد فاضا حتى في اليوم الشديد البرد، وثقل وزنه صلى الله عليه وسلم حتى ثقل البعير. فكاد ينهار وقد أصابه الغم، وتغير وجهه صلى الله عليه وسلم فصار مغبراً ثم احمر، قال -رحمه الله-: وأصبح وجهه مغبراً، أي: أصبح وجهه مغبراً، وتغير الغبار من الأبيض إلى الأسود، ولكن حدث له ذلك لعظم موضع الوحي، وقد غطاه صلى الله عليه وسلم رأسه بقماش. الثوب، ويحرك لسانه بسرعة شديدة لحفظ جبريل حتى نهاه الله عن ذلك. كشخير البكر شاباً بين الإبل عن يعلى بن أمية رضي الله عنه قال: وددت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه السلام، وأُنزل عليه الوحي، فقال عمر: (تعالوا هل تريدون أن تنظروا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد أنزل الله عليه الوحي؟ قلت: نعم، فرفع ذيل الثوب، فنظرت إليه شخر، وأحسبه قال: مثل شخير العذراء).[5]فلما نزل الوحي سمع الصحابة رضي الله عنهم صوتا كصوت النحل في وجه النبي.[6]

وقد بينا في هذا المقال ذلك نوع الوحي الذي القاه الله على ام موسى هو الإلهام الفطريوهذا من معاني الوحي في اللغة العربية. وقد بينا أيضًا معنى الوحي لغةً واصطلاحًا، وذكرنا أنواع الوحي، وبينا حال رسولنا الكريم وأصحابه الكرام عندما نزل الوحي.