أخبار عاجلة

انواع السيرة الذاتية وأهم الفروقات بينهم - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم انواع السيرة الذاتية وأهم الفروقات بينهم - بوراق نيوز

انواع السيرة وتختلف الذاتيات فيما بينها من حيث الهدف وطريقة التكوين والتنظيم. بينما، على الرغم من العناصر الأساسية في السيرة الذاتية كن واحدا؛ لكن ما لا يعرفه الكثير من الناس هو أن العديد من الخبراء أشاروا إلى وجود أكثر من نوع لملف السيرة الذاتية، ولكل منهم خصائصه الخاصة ومكوناته الإضافية التي تميزه عن النوع الآخر، وفي هذا السياق؛ ستشرح القواعد التالية الأنواع الرئيسية للسير الذاتية بالتفصيل.

اهمية السيرة الذاتية

أولاً؛ وتجدر الإشارة إلى أن التقديم على أي وظيفة جديدة في الوقت الحالي وفي أي مؤسسة أو صاحب عمل سواء كان تابعاً للقطاع العام أو الخاص، وسواء كانت مؤسسة كبيرة أو صغيرة؛ وأصبح من المستحيل القيام بذلك دون وجود ملف تعريفي مصغر يسلط الضوء على أهم الصفات والخصائص والجوانب في شخصية هذا الفرد المطبق بشكل إيجابي. يُعرف هذا الملف باسم ملف التعريف. السيرة الذاتية أو السيرة الذاتية.

ويُذكر أن التمكن من اتباع طريقة عمل سيره ذاتية للتوظيف المهنية والمثالية. وهذا هو العامل الحاسم في تحديد موعد لإجراء المقابلة الشخصية مع الموظف ومتابعة باقي خطوات التوظيف. بينما الاعتماد على استخدام السيرة الذاتية هو أمر غير كامل ومليء بالأخطاء؛ مما يؤدي إلى رفض طلب التوظيف وعدم توفر فرصة الحصول على الوظيفة[1].

انواع السيرة الذاتية

تمت إحالته من قبل العديد من خبراء التوظيف وخبراء الإعداد السيرة الذاتية حتى يكون هناك انواع السيرة تنقسم السيرة الذاتية إلى نوعين رئيسيين من ملفات السيرة الذاتية، ويجب أن يكون الفرد على دراية وفهم جيد للغرض الأساسي من إعداد قالب سيرة ذاتية خاص؛ ليتمكن من تحديد نوع النصائح الصحيحة التي ستساعده في الحصول على ما يريد؛ أما عن أنواع السيرة الذاتية: فهي[2]:

سيرة ذاتية تقليدية (تسلسل زمني)

السيرة الذاتية السيرة الذاتية التقليدية (بالإنجليزية: chronological CV أو التقليدية CV) هي التي تُعرف بترتيب زمني عكسي في ملفات السيرة الذاتية، حيث يتم تسجيل التفاصيل والمعلومات الخاصة بالفرد تحت عناوين محددة مثل عنوان البيانات الشخصية، عنوان خبرات العمل والمهارات وغيرها، ويبدأ المؤهلات والخبرات المكتسبة حديثا تليها تلك المكتسبة سابقا، وتعتمد على استخدام السيرة الذاتية تقليدي في الحالات التالية:

  • – أن يمتلك الخبرة والمهارات المرتبطة بشكل وثيق بالوظيفة المتقدم لها.
  • عندما تريد ضمان التقدم الوظيفي من خلال الحصول على الكثير من الخبرة العملية السابقة.
  • مفيد للأشخاص الذين عملوا بشكل متواصل دون أي فجوات زمنية بين كل وظيفة.

من الممكن الحصول على نموذج سيرة ذاتية تقليدي يعتمد على التسلسل الزمني أو التسلسل الزمني.من هنا

سيرة ذاتية وظيفية

السيرة الذاتية الوظيفية تعتمد على المهارات (باللغة الإنجليزية: السيرة الذاتية الوظيفية أو السيرة الذاتية القائمة على المهارات)؛ ومن خلال هذا النوع من السيرة الذاتية يتم التركيز على إبراز المهارات والصفات الشخصية بدلاً من الاعتماد على التاريخ الوظيفي. يمكن استخدام هذا النوع من السيرة الذاتية. في الحالات التالية:

  • الرغبة في تغيير المجال المهني والتحول الوظيفي (بالإنجليزية: career Shift) ومحاولة توضيح أهم المهارات التي يمكن استغلالها في المهنة الجديدة.
  • هناك فجوات وفجوات زمنية كبيرة في تاريخ التوظيف، ولن يكون السرد الزمني مفيدًا هنا لأنه سيحتوي على فجوات كبيرة، ولكن يجب أن يكون لدى صاحب السيرة الذاتية مبرر قوي لتوضيح أسباب عدم انضمامه إلى الأوقات التي لم ينضم إليها. الوظيفة أثناء المقابلة الشخصية.
  • مفيد في حالة وجود سلسلة قصيرة من الإجراءات أو الأنشطة التي يقوم بها الفرد، وبالتالي؛ إظهار المهارات المرتبطة بتلك الأنشطة والإنجازات المكتسبة من خلالها بطريقة مناسبة.

وفي النور انواع السيرة فيما يلي مثال تم إعداده للسيرة الذاتية الوظيفية بناءً على المهارات الشخصية.من هنا

عناصر السيرة الذاتية

هناك مجموعة من العناصر السيرة الذاتية ما لا ينبغي إغفاله إذا كنت تريد معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية وهي:

  • البيانات الشخصية.
  • الهدف الوظيفي، أو الملخص، أو النبذة التعريفية.
  • خبرات العمل بالتسلسل الزمني المعكوس.
  • خبرات الدراسة بالتسلسل الزمني المعكوس.
  • المهارات: الشخصية، المهنية، اللغوية، الحاسوبية.
  • الإنجازات.
  • الاهتمامات الشخصية والهوايات.
  • المراجع.

نموذج سيرة ذاتية

هناك عدد كبير من قوالب القوالب السيرة الذاتيةولكن يجب على الجميع أن يكونوا انتقائيين عند اختيار نوع الملف السيرة الذاتية مناسبة والمهنية. يجب أن يتضمن النموذج كافة المعلومات والبيانات الأساسية، ويجب تسليط الضوء أولاً على ما يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمتطلبات الوظيفة، مع ذكر المعلومات بإيجاز دون إطالة غير مفيدة، وأيضاً الاعتماد على استخدام نموذج سيرة ذاتية بسيط واحترافي بدون ألوان ثقيلة والصور يفضل استخدام السيرة الذاتية بخط أسود وخلفية بيضاء، وحجم الخط بين 12 و14، على أن لا يزيد حجم ملف السيرة الذاتية عن صفحة أو صفحتين. أفضل الأمثلة على السيرة الذاتية هي التالي:

أنواع السيرة الذاتية والاختلافات الرئيسية بينها
أنواع السيرة الذاتية والاختلافات الرئيسية بينها

مكونات السيرة الذاتية: شرح مكونات السيرة الذاتية بالتفصيل

مكونات السيرة الذاتية: شرح مكونات السيرة الذاتية بالتفصيل

وفي نهاية هذا المقال؛ وقد قدمنا ​​لكم شرحاً شاملاً لأهم أنواعها السيرة الذاتية وأهم الفروقات منها ومتى الأفضل استخدام أي نوع منها، نتطرق أيضًا إلى أهم مكونات وعناصر السيرة الذاتية ونعرض بعض النماذج السيرة الذاتية الجاهزة؛ لمراجعتها قبل البدء بالتحضير السيرة الذاتية جديد.