أخبار عاجلة

مؤسّس ويكيليكس يبرم اتفاقاً مع القضاء الأمريكي ويعود إلى أستراليا

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم مؤسّس ويكيليكس يبرم اتفاقاً مع القضاء الأمريكي ويعود إلى أستراليا

أبرم جوليان أسانج، مؤسّس موقع ويكيليكس، اتّفاقاً مع القضاء الأميركي يقضي باعترافه بذنبه ضمن التّهم الموجّهة إليه في قضية فضح أسرار عسكرية، وذلك مقابل إطلاق سراحه، لينتهي بذلك مسلسل قانوني استمرّ سنوات طويلة، وفقاً لوثائق قضائية نُشرت مساء أمس الإثنين.

وبموجب الاتّفاق فإنّ أسانج، الذي قضى السنوات الخمس الأخيرة محبوسا في سجن مشدد الحراسة ببريطانيا، سيعترف بذنبه بتهمة “التآمر للحصول على معلومات سرية تتعلّق بالدفاع الوطني والكشف عنها”، وذلك لدى مثوله يوم غد الأربعاء أمام محكمة فدرالية في جزر ماريانا، المنطقة الأميركية الواقعة في المحيط الهادئ.

وبعيد دقائق من نشر هذه الوثائق القضائية، أعلن موقع ويكيليكس أنّ “جوليان أسانج حرّ” وقد غادر يوم أمس الإثنين بريطانيا.

وقال ويكيليكس إنّ أسانج، الأسترالي البالغ 52 عاما، خرج من سجن بيلمارش والقضاء البريطاني أخلى سبيله في مطار ستانستد اللندني؛ حيث استقلّ طائرة غادر على متنها.

ويُلاحق أسانج بتهمة نشر مئات آلاف الوثائق السرية الأميركية، ومن المقرّر أن يمثل في الساعة الحادية عشر من مساء اليوم الثلاثاء، بتوقيت غرينيتش، أمام المحكمة.

وبموجب الاتّفاق؛ سيُحكم على أسانج بالسجن لمدة 62 شهراً، وبالنظر إلى أنّه قضى هذه المدّة قيد الاعتقال الاحتياطي في لندن فإنه سيتمكن من استعادة حريته في الحال× والعودة إلى بلده أستراليا.

وسارعت أستراليا إلى الترحيب بهذه النهاية لمسار استمرت فصوله 14 سنة، وقال متحدّث باسم حكومتها إنّ رئيس الوزراء، أنتوني ألبانيزي، “كان واضحاً حين قال إنّ قضية أسانج طال أمدها لفترة طويلة جداً، وليس هناك ما يمكن كسبه من استمرار سجنه”، وأضاف أنّ “الحكومة الأسترالية تقدّم المساعدة القنصلية لمواطنها”.

Shortened URL