أخبار عاجلة

متحف قصر المنيل يعرض قطعة أثرية لـ نموذج لمسجد قايتباي| صور - بوراق نيوز

متحف قصر المنيل يعرض قطعة أثرية لـ نموذج لمسجد قايتباي| صور - بوراق نيوز
متحف قصر المنيل يعرض قطعة أثرية لـ نموذج لمسجد قايتباي| صور - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم متحف قصر المنيل يعرض قطعة أثرية لـ نموذج لمسجد قايتباي| صور - بوراق نيوز

الجمعة 28/يونيو/2024 - 08:53 ص

أعلنت إدارة متحف قصر المنيل، عن عرض نموذج لمسجد قايتباي وهو من عمل طلبة المدرسة الإلهامية التي أسستها والدة الأمير محمد علي توفيق، وهي أمينة هانم الهامي حيث لقبت بأم المحسنين.

وقالت إدارة متحف قصر المنيل، في بيان لها، إن أمينة هانم لقبت بأم المحسنين لحبها للأطفال واهتمامها بالأيتام، ويظهر في العناصر المعمارية وجود شبابيك لسبيل ومن أعلى كُتاب لحفظ القرآن الكريم وتعليم القراءة والكتابة.

847.jpg
 نموذج لمسجد قايتباي 

متحف قصر المنيل

ويعد متحف قصر المنيل من أجمل وأهم المتاحف التاريخية في مصر، ويعبر عن فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث، وينفرد بتصميمه المعماري الرائع، فقد بنيّ على طراز إسلامي حديث مقتبس من المدارس الفنية الفارسية والمملوكية، كما يتضمن أيضًا بعض الزخارف السورية والمغربية والأندلسية، وشاعت فيه الروح العثمانية، لذا فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة.

الاحتفال باليوم العالمي للأرشيف

وسبق وكشفت إدارة متحف قصر المنيل عن صورة نادرة من أرشيف المتحف، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأرشيف.

ونشرت إدارة متحف قصر المنيل، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، صورة فريدة وهي عبارة عن صورة للأمير محمد علي توفيق مع أصدقائه من باكستان أمام سرايا الإقامة، والصورة داخل برواز خشبي بلون أحمر مجزع باللون الأسود.