أخبار عاجلة

لسرعة الاستجابة.. كيفية صلاة قضاء الحاجة ووقتها.. عالم أزهري يجيب ويحذر من فعل يقع فيه الكثير - بوراق نيوز

لسرعة الاستجابة.. كيفية صلاة قضاء الحاجة ووقتها.. عالم أزهري يجيب ويحذر من فعل يقع فيه الكثير - بوراق نيوز
لسرعة الاستجابة.. كيفية صلاة قضاء الحاجة ووقتها.. عالم أزهري يجيب ويحذر من فعل يقع فيه الكثير - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم لسرعة الاستجابة.. كيفية صلاة قضاء الحاجة ووقتها.. عالم أزهري يجيب ويحذر من فعل يقع فيه الكثير - بوراق نيوز

الجمعة 28/يونيو/2024 - 01:57 م

كيفية صلاة قضاء الحاجة ووقتها.. سؤال ورد للشيخ محمد أبو بكر جاد، من علماء الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، حيث تكون صلاة الحاجة هي الشيء الوحيد الذي يلجأ إليه المسلم في أوقات المحن ويطلب من الله أن يرفع عنه البلاء ويفرج عنه الكرب والضيق، فإن المسلم يتضرع إلى الله في أمور الدنيا، وفي السطور التالية سوف نجيب عن كل الأسئلة التي تدور في أذهان الكثير من المسلمين حول صلاة الحاجه، أوقات الصلاة، وكذلك الدعاء.

كيفية صلاة قضاء الحاجة ووقتها 

وحول كيفية صلاة قضاء الحاجة ووقتها.. قال الشيخ محمد أبو بكر جاد، خلال حديثه في أحد البرامج التليفزيونية، إن صلاة قضاء الحاجة يمكن للمسلم أن يصليها في أي وقت حال تعرضه للضيق في أي أمر من أمور الدنيا، مع ضرورة أن يكون العبد في وضعيه التضرع لله والخشية، ولديه يقين أن الله قريب يسمع دعاء العبد، فإن الله تعالى يقول: « أنا عند حسن ظن عبدي بي».

947.jpg
صلاة قضاء الحاجة

كيفية صلاة الحاجة 

وعن كيفية صلاة الحاجة؟.. أوضح العالم الجليل، إن صلاة الحاجة تتضمن على ركعتين بتسليمة واحدة، حيث يتوجه العبد في اتجاه القبلة وقبل تكبيرة الإحرام يصلي ويسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، ويسأل العبد حاجته من الله سبحانه وتعالى، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من توضأ فأسبغ الوضوء ثم يصلي ركعتين بتمامها أعطاه الله ما سأل معجلا ومؤخرا».

عدد ركعات صلاة الحاجة 

وفيما يخص عدد ركعات صلاة الحاجة، فإن هناك اختلاف بين العلماء، فهناك من ذهب إلى الرأي الأول المالكية والحنابلة والشافعية والتي ترى أن صلاة الحاجة ركعتين، بينما هناك رأي آخر يرى أنها تكون أربع ركعات، أما الأمام الغزالي رأى أن صلاة الحاجة اثنتا عشرة ركعةً.

613.jpeg
عدد ركعات صلاة الحاجة 

دعاء صلاة قضاء الحاجة

ونقدم صيغ دعاء صلاة قضاء الحاجة، يمكن للمسلم أن يرددها، فقد أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم عند صلاة الحاجة أن يردد المسلم الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، وبعدها يقول: « لا إله الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين أسألك بموجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم ربي لا تجعل ذنبا الا غفرته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك فيها رضا ولنا فيها صلاح الا قضيتها ويسرتها يا أرحم الراحمين» ثم يقول الحاجة التي يريدها من الله عز وجل، وإليكم صيغ الدعاء: 

 

  • يارب أسلك وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ.
  • يارب آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ
  • لا إلهَ إلَّا اللهُ الحَليمُ الكريمُ، سُبحانَ اللهِ ربِّ العَرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.
  • يارب أسألُكَ موجِباتِ رَحمتِك*، وعزائمَ مَغفرتِكَ*، والغَنيمةَ* مِن كلِّ بِرٍّ، والسَّلامةَ* مِن كلِّ إثمٍ لا تدَعْ لِي ذَنبًا إلَّا غفرتَه ولا همًّا إلَّا فَرجتَه*، ولا حاجةً هيَ لكَ رضًا إلَّا قضيتَها يا أَرحمَ الرَّاحِمينَ.
88.jpg
عدد ركعات صلاة الحاجة 

السور التي تقرأ في صلاة الحاجة 

وحول السور التي تقرأ في صلاة الحاجة، فإن المسلم يمكن أن يقرأ بعد سورة الفاتحة، سورة الكافرون، بينما في الركعة الثانية يقرأ سروة الإخلاص، وبعدها يسلم ويدعو الله بالحاجة التي يريدها، مع ضرورة أن يكون هناك نية صلاة الحاجة، والثقة أن الله عز وجل سوف ينفذ للمسلم المطلب الذي يريده.