أخبار عاجلة

تحذيرات بشأن ظهور بعوضة النمر في إسبانيا المسبب لعدوى حمى الضنك - بوراق نيوز

تحذيرات بشأن ظهور بعوضة النمر في إسبانيا المسبب لعدوى حمى الضنك - بوراق نيوز
تحذيرات بشأن ظهور بعوضة النمر في إسبانيا المسبب لعدوى حمى الضنك - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم تحذيرات بشأن ظهور بعوضة النمر في إسبانيا المسبب لعدوى حمى الضنك - بوراق نيوز

الجمعة 28/يونيو/2024 - 02:07 م

حذر خبراء الصحة من ظهور بعوضة النمر القاتلة، بعد العثور عليها في اثنين من النقاط الساخنة في إسبانيا، والمسئولة عن انتقال عدوى حمى الضنك، حيث تم رصد بعوضة النمر القاتلة في جزر مايوركا ومينوركا بإسبانيا.

تفشي بعوضة النمر في إسبانيا 

وبحسب ما نشر في صحيفة ذا صن البريطانية، تتخذ السلطات في كلتا الجزيرتين تدابير وقائية لمنع الآفات من الانتشار أكثر من ذلك، بما في ذلك رش المبيدات الحشرية من طائرات الهليكوبتر، وبعوضة النمر، المعروفة علميًا باسم Aedes albopictus، هي بعوضة صغيرة داكنة ذات علامات بيضاء مميزة على ساقيها وشريط أبيض أسفل وسط ظهرها، ويشار إلى هذه البعوضة أيضا باسم بعوضة النمر الآسيوية بسبب أصلها ومظهرها المخطط.

ووفقًا لخبراء الصحة، تساهم حشرة بعوضة النمر في  انتقال عدد من الأمراض القاتلة، والتي تشمل حمى الضنك وفيروس زيكا وشيكونغونيا والحمى الصفراء وفيروسات التهاب الدماغ المختلفة، كما أن اللدغة نفسها تؤلم أكثر من لدغة البعوضة الأوروبية، لأنها قد تؤدي إلى تورم كبير وندوب وأحيانا عدوى تتطلب عناية طبية.

وتركز تدابير الرقابة على الحد من مواقع التكاثر وحماية الأفراد من اللدغات من خلال استخدام المواد الطاردة والملابس المناسبة والإدارة البيئية للقضاء على المياه الراكدة، كما نصح خبراء الصحة بتنظيف المياه وإفراغها وتجفيفها وتجديدها في جميع الحاويات، بما في ذلك نوافير شرب الحيوانات الأليفة أو حمامات السباحة.

ووفقا لصحيفة ميرور، تم الإبلاغ عن 600 حالة جديدة في فرنسا هذا الأسبوع مع استمرار انتشار آفة بعوضة النمر الآسيوي في جميع أنحاء أوروبا، ويمكن أن ينتج تلف الأعضاء والنزيف الداخلي عن عدوى حمى الضنك الشديدة، ويمكن أن تنتج الصدمة عن انخفاض خطير في ضغط الدم ويمكن أن تكون حمى الضنك الشديدة قاتلة في ظروف معينة.

ما هي حمى الضنك؟


حمى الضنك هي عدوى فيروسية ينقلها البعوض يسببها فيروس حمى الضنك، وينتقل في المقام الأول عن طريق بعوض الزاعجة، وخاصة الزاعجة المصرية والزاعجة البعوضة، والمرض منتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم، وتشمل الأعراض ارتفاع درجة الحرارة والصداع الشديد والألم خلف العينين وآلام المفاصل والعضلات والطفح الجلدي والنزيف الخفيف.