أخبار عاجلة

خبراء يكشفون العلاقة بين العناية بالأقدام والإصابة بالمرض السكري - بوراق نيوز

خبراء يكشفون العلاقة بين العناية بالأقدام والإصابة بالمرض السكري - بوراق نيوز
خبراء يكشفون العلاقة بين العناية بالأقدام والإصابة بالمرض السكري - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم خبراء يكشفون العلاقة بين العناية بالأقدام والإصابة بالمرض السكري - بوراق نيوز

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 08:39 ص

أكد خبراء الصحة أن هناك علاقة احتمالية بين العناية والاهتمام بالأقدام وبين الإصابة بالداء السكري، مما يظهر أعراض الاعتلال العصبي والتهابات القدم السكرية.

العناية بالأقدام تزيد الوقاية من السكري 

ووفقًا لما نشرته صحيفة تايمز أوف إنديا، أوضح الخبراء أن القدمين هي الجزء الأكثر إهمالًا في أجسامنا، ومعظمنا لا يعتني بأقدامنا بشكل مناسب، مع طويلة الأمد أو سيئة السيطرة داء السكري لديك بعض عناصر الاعتلال العصبي يستقر، أي أنهم يبدؤون في فقدان بعض حاسة اللمس في أقدامهم، وهذا يؤدي أيضًا إلى تشوهات صغيرة في أقدامهم مما يؤدي إلى تغيير في نقاط الضغط والجلد السميك.

وعلاوة على ذلك، فقد قللوا أيضًا من تدفق الدم بسبب انسداد الأوعية الدموية الصغيرة في القدمين، كما نعلم جميعًا أن مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة وضعف الشفاء.

وأضاف الخبراء أن أغلب الأفراد يعانون من شقوق صغيرة في الأقدام بسبب الجلد السميك، مع مزيج من الاعتلال العصبي والقدمين المتشققة، يجلب موسم الأمطار خطرًا جسيمًا للإصابة بالتهابات القدم السكرية.

الشقوق الصغيرة أحد العلامات 

حيث أن الطقس حار والرطب مع زيادة التعرق وعلينا جميعًا الخروج من منازلنا، بمجرد أن تبلل القدمين في الرياح الموسمية، يتلامس الماء مع هذه الشقوق الصغيرة، وهذا يؤدي إلى ظهور بعض العدوى، وإذا ظلت القدمين مبللة لفترة طويلة، يمكن أن تنتشر العدوى بسبب فقدان الإحساس، لا يمكنهم الشعور بالألم وعدم الراحة.

وتابع الدكتور مانو شانكار، الجراحة طفيفة التوغل والجراحة العامة: للوقاية من التهابات القدم السكرية، نحتاج إلى رعاية جيدة لأقدامنا، والسيطرة الجيدة على السكريات أمر بالغ الأهمية، وإذا كانت هناك حاجة إلى الأنسولين، فلا تقنع طبيبك بتجنبه.

ونصح الدكتور مانو: أول شيء هو أن تفعل بقدميك ما تفعله بوجهك، هذا يعني أنه نظرًا لأننا نغسل وجهنا عدة مرات في اليوم وخاصة بعد الخروج من الخارج، نحتاج إلى غسل أقدامنا بشكل متكرر وتطبيق أي كريم للقدم لإبقائها ناعمة ونضرة.

 التهابات القدم السكرية 

وأضاف: نظرًا لأن الكثير منا لا يستطيع رؤية الجزء السفلي من أقدامنا، فإن تدليكها يساعد في ترطيبها بالإضافة إلى الشعور بأي مناطق صلبة أو غير طبيعية، وحاول تجنب تبلل القدمين في المطر وإذا تبللت، بمجرد وصولك إلى منطقة جافة، اترك قدميك تجف واتبع روتين الرعاية، وحاول ألا تمشي حافي القدمين. 

كما أن الأفضل تقييم أقدام المصابين بداء السكري لأكثر من عقد من الزمان بحثًا عن الاعتلال العصبي والتشوهات، وقبل كل شيء، تعد التهابات القدم السكرية حالة طارئة، مع المتابعة الطبية لمعالجة علامات التورم أو تغير لون الألم أو الرائحة الكريهة.