أخبار عاجلة

مستشفيات بريطانيا تواجه أزمة في إمدادات الدم بسبب اختراق إلكتروني روسي - بوراق نيوز

مستشفيات بريطانيا تواجه أزمة في إمدادات الدم بسبب اختراق إلكتروني روسي - بوراق نيوز
مستشفيات بريطانيا تواجه أزمة في إمدادات الدم بسبب اختراق إلكتروني روسي - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم مستشفيات بريطانيا تواجه أزمة في إمدادات الدم بسبب اختراق إلكتروني روسي - بوراق نيوز

الثلاثاء 11/يونيو/2024 - 05:04 م

وجهت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، نداءً عاجلا للتبرع بالدم بعد أن أسقط قراصنة روس نظام كمبيوتر يسمح للأطباء بفحص فصائل دم المرضى.

كما يدعو رؤساء الصحة المتبرعين بالدم إلى التقدم لمساعدة المستشفيات، التي تعرضت لهجوم إلكتروني روسي.

نقص امدادت الدم وتوقف العمليات 

وبحسب ما شر في صحيفة ديلي ميل البريطانية، تم إلغاء أكثر من 200 عملية طوارئ وإنقاذ للحياة حتى الآن في مستشفيات لندن الكبرى، بعد أن استهدف قراصنة نظام كمبيوتر تابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS، والذي يقوم بتحليل وتسجيل نتائج اختبارات الدم.

واضطر الأطباء إلى الاعتماد على أنظمة القلم والورق، مما يعني أنهم لا يستطيعون اكتشاف فصيلة دم شخص ما بسرعة إذا كانوا بحاجة إلى نقل الدم في حالة الطوارئ.

ويدعو رؤساء هيئة الخدمات الصحية الوطنية، الآن إلى التبرع من الأشخاص ذوي فصائل الدم O-positive وO-negative، حيث يمكن إعطاؤهم لأكبر مجموعة من المرضى.

وقال الدكتور جيل ميفلين، كبير المسؤولين الطبيين في هيئة الدم وزراعة الأعضاء، في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، نحن نشجع الجميع على أن يصبحوا متبرعين وينقذوا الأرواح، إذا كانت فصيلة الدم هي O، فيرجى معرفة ما إذا كان بإمكانك العثور على موعد للتبرع بالدم في المستقبل القريب، ونحن ندعم المستشفيات التي تأثرت بالهجوم السيبراني.

ووفقًا لـ بيانات الصحة البريطانية،  يوجد الدم سالب O في حوالي 8% من السكان، ويمكن إعطاؤه لأي شخص تقريبًا، بغض النظر عن فصيلة دمه، ومع ذلك، لا يمكن للأشخاص الذين يحملون فصيلة O تلقي الدم إلا من متبرعين آخرين يحملون فصيلة O، نظرًا لكونها آمنة للجميع، ويتم استخدام الإمدادات السلبية عندما لا يعرف المسعفون فصيلة دم المريض، كما يتم حملها بشكل متكرر بواسطة المستجيبين للطوارئ.

وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية، في بريطانيا، إنها تحتاج إلى ثلاث عمليات تبرع بالدم كل دقيقة لإنقاذ الحياة، وستكون هناك حاجة إلى المزيد من وحدات الدم من النوع O أكثر من المعتاد خلال الأسابيع المقبلة، للحفاظ على تشغيل الخدمات بأمان للمرضى، وهناك حوالي 13000 موعد للتبرع بالدم متاح في جميع أنحاء إنجلترا هذا الأسبوع في مراكز التبرع بالدم التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، بما في ذلك 3400 موعد متاح في لندن.

وذكرت الدكتورة ليز إستكورت، من قسم الدم وزراعة الأعضاء في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، من المهم إعطاء المرضى فصيلة الدم التي تتوافق مع فصيلتهم، وستقوم المستشفيات دائمًا بفحص دم شخص ما مرتين من خلال السجلات الطبية وإجراء الاختبار.