أخبار عاجلة

اين توجد البكتيريا النافعة - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم اين توجد البكتيريا النافعة - بوراق نيوز

اين توجد البكتيريا النافعة, البكتيريا النافعة أو ما يسمى علميا (البروبيوتيك) هي كائنات حية دقيقة لها فوائد صحية عند تناولها، ومفيدة للجسم والدماغ. وفي هذا المقال سنذكر أهم الأطعمة التي تحتوي على هذه البكتيريا، كما سنذكر فوائدها. . البكتيريا النافعة للصحة العامة للجسم، وفي نهاية المقال سنذكر المجموعتين الرئيسيتين اللتين تنتمي إليهما جميع الأنواع… البكتيريا النافعة على العموم.

اين توجد البكتيريا النافعة

البكتيريا النافعة وهي بكتيريا صديقة يمكنها تحسين الصحة العامة، وتوجد في العديد من الأطعمة، ومن أبرزها ما يلي[1]:

الزبادي

الزبادي هو واحد من أفضل المصادر البكتيريا النافعةيتم تحضيره من الحليب الذي تم تخميره بواسطة البكتيريا النافعة، وخاصة بكتيريا حمض اللاكتيك التي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين صحة العظام. كما أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يساعد الزبادي عند الأطفال في علاج الإسهال الناتج. وبصرف النظر عن المضادات الحيوية، يمكن أن يساعد حتى في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي لدى البالغين، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الزبادي مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. – عدم التحمل، لأن البكتيريا تحول اللاكتوز إلى حمض اللاكتيك. طعم الزبادي لاذع ولكن يجب أن تعلم أنه ليس كل الزبادي يحتوي على بكتيريا حية أثناء عملية الإنتاج، تأكد أيضًا من قراءة الملصق الموجود على الزبادي دائمًا قبل شرائه، حتى لو كان مكتوبًا عليه أنه قليل الدسم أو خالي من الدهون، فإنه لا يزال من الممكن تحميل كميات كبيرة من السكر المضاف.

مخلل الملفوف

مخلل الملفوف هو ملفوف مقطع جيدًا تم تخميره ببكتيريا حمض اللاكتيك المفيدة. له طعم حامض ومالح ويمكن تخزينه في حاوية محكمة الإغلاق لعدة أشهر. بالإضافة إلى خصائصه التي تسبق البريبايوتك، فإن مخلل الملفوف غني بالألياف وكذلك الفيتامينات C وB وK. كما أنه غني بالصوديوم ويحتوي على . كما يحتوي الحديد والمنغنيز على مضادات الأكسدة اللوتين والزياكسانثين المهمة لصحة العين، وعند شراء مخلل الملفوف من السوق، تأكد من اختيار مخلل الملفوف غير المبستر لأن البسترة تقتل البكتيريا الحية والنشطة.

التمبيه

التمبيه هو بديل للحوم، ويتم تحضيره باستخدام فول الصويا المخمر، وهو مصدر غني بالبروتين النباتي، ويمكن استخدام مضادات الأكسدة في العديد من الأطباق المختلفة. وهو من العناصر الغذائية التي لا تحتوي على فول الصويا. ويوجد فيتامين ب12 بشكل رئيسي في الأطعمة الحيوانية، مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض. وهذا يجعل التمبيه خيارًا جيدًا للنباتيين البكتيريا النافعة إلى نظامه الغذائي.

الكيمتشي

الكيمتشي هو طبق جانبي كوري حار ومخمر. عادة ما يكون الملفوف هو المكون الرئيسي، ولكن يمكن أيضًا صنعه من الخضروات الأخرى التي تحتوي على بكتيريا حمض اللاكتيك المفيدة، بالإضافة إلى بكتيريا أحماض اللاكتيك الأخرى التي يمكن أن تفيد صحة الجهاز الهضمي، كما أن الكيمتشي المصنوع من الملفوف يحتوي على نسبة عالية من بعض الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين ب.

المخللات

المخللات هي خضروات توضع في محلول من الملح والماء، ومن أبرزها الخيار المخلل، ويتم تركها لتتخمر لبعض الوقت، وذلك باستخدام بكتيريا حمض اللاكتيك التي تتواجد بشكل طبيعي فهي مصدر كبير لبكتيريا البروبيوتيك المفيدة التي تساعد على صحة الجهاز الهضمي. كما أنها منخفضة السعرات الحرارية ومصدر جيد لفيتامين K، وهو عنصر غذائي أساسي لتخثر الدم، كما أن المخللات تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

اللبن الخاثر

اللبن الرائب (الشنينة) هو ببساطة السائل المتبقي من صناعة الزبدة، وهو يحتوي على… البكتيريا النافعةويتميز حليب الدريم بانخفاض الدهون والسعرات الحرارية، إلا أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل فيتامين ب12، والريبوفلافين، والكالسيوم، والفوسفور.

بعض أنواع الجبن

على الرغم من أن معظم أنواع الجبن متخمرة، إلا أن هذا لا يعني أنها تحتوي عليها جميعها البكتيريا النافعةلهذا السبب من المهم البحث عن البكتيريا الحية والنشطة على الملصقات الغذائية. البكتيريا الجيدة تنجو من عملية الشيخوخة في بعض أنواع الجبن، بما في ذلك جبنة جودة، والموزاريلا، والشيدر، والجبن القريش، وهي أيضًا مغذية جدًا ومصدر جيد جدًا للبروتين، كما أنها غنية أيضًا. في الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكالسيوم وفيتامين ب 12 والفوسفور والسيلينيوم، والاستهلاك المعتدل لمنتجات الألبان مثل الجبن يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام.

ما هي أبرز فوائد البكتيريا النافعة؟

للبكتيريا النافعة فوائد عديدة للصحة العامة، ومن هذه الفوائد ما يلي:[2]:

  • تحسين الهضم: يساعد البكتيريا النافعة فهو يفتت الطعام ويسرع عملية الهضم، كما يمكن أن يقلل من الإمساك وأعراض مرض كرون ومتلازمة القولون العصبي.
  • انخفاض خطر الإصابة بالسرطانتشير الدراسات إلى أن الاضطرابات في الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء قد تلعب دورًا في تطور العديد من الأمراض، مثل مرض التهاب الأمعاء (IBD) والسرطان المرتبط بالتهاب القولون. ولذلك يقترح الباحثون أن البروبيوتيك يمكن أن يساعد في الوقاية من هذه الأمراض.
  • صحة المهبليحتوي المهبل على كمية كبيرة من البكتيريا. يمكن للمضادات الحيوية ومنتجات الحيوانات المنوية وحبوب منع الحمل التخلص من التوازن الدقيق للبكتيريا في المهبل، مما يؤدي إلى التهابات تعيد التوازن وتساعد على منع هذه المشاكل.
  • الصحة النفسيةيعتقد الخبراء أن صحة الأمعاء الجيدة يمكن أن تؤثر على الصحة العقلية، وتشير الأبحاث إلى أن البروبيوتيك يمكن أن يقلل من مشاعر الاكتئاب والقلق، على الرغم من ضرورة إجراء دراسات إضافية لتأكيد ذلك.
  • آثار جانبية أقل للمضادات الحيوية: أكثر من ثلث الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية يصابون بالإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية، لذلك يوصي بعض الأطباء بتناول البروبيوتيك مع المضادات الحيوية لمنع هذه الآثار الجانبية.
  • انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائيتعتبر السمنة ومرض السكري من النوع الثاني ومرض الكبد الدهني غير الكحولي من أنواع الأمراض الأيضية. تناول الأطعمة التي… البكتيريا النافعة الاستخدام المنتظم يمكن أن يمنع ويعالج هذه الحالات.
  • إدارة مرض السكريتشير تقارير بحثية أخرى إلى أن البروبيوتيك قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم واستقلاب الدهون لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

الأنواع الرئيسية للبكتيريا النافعة

يتم تصنيف العديد من أنواع البكتيريا على أنها بكتيريا مفيدة، ولكن كل نوع بشكل عام له فوائد مختلفة توجد البكتيريا وتنقسم الفوائد إلى مجموعتين رئيسيتين، وهما على النحو التالي[3]:

  • اكتوباكيللوس (بالإنجليزية Lactobacillus)وقد يكون هذا النوع من البكتيريا المفيدة هو الأكثر شيوعًا. يمكن العثور عليه في الزبادي والأطعمة المخمرة الأخرى ويمكن أن يساعد في علاج الإسهال ويمكن أن يساعد الأشخاص الذين لا يستطيعون هضم اللاكتوز.
  • بيفيدوبكتيريا ( بالإنجليزية Bifidobacterium)ويمكن العثور عليه في بعض منتجات الألبان، ويساعد في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) وبعض الحالات الأخرى.

فوائد البكتيريا النافعةوفي نهاية مقالنا نأمل أن تكون المعلومات التي قدمناها حول… البكتيريا النافعة مفيدة، ويمكن للإنسان أن يختار الأطعمة التي تناسبه من تلك التي تحتوي عليها البكتيريا النافعةومن الممكن أيضاً تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه البكتيريا، ولكن باستشارة طبية.