أخبار عاجلة

يرجع السبب في أهمية ترشيد استهلاك الماء إلى أن نسبة الماء الصالح للشرب قليلة على مستوى الأرض - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم يرجع السبب في أهمية ترشيد استهلاك الماء إلى أن نسبة الماء الصالح للشرب قليلة على مستوى الأرض - بوراق نيوز

يرجع السبب في أهمية ترشيد استهلاك الماء إلى أن نسبة الماء الصالح للشرب قليلة على مستوى الأرض مع تزايد عدد السكان وزيادة الطلب على المياه في العالم، بالإضافة إلى مشاكل إنتاج المياه الطبيعية بسبب التغيرات والتحولات المناخية؛ انطلقت دعوات تطالب السكان بترشيد المياه، وفي هذا المقال نتناول موضوع ترشيد المياه وأسبابه.

يرجع السبب في أهمية ترشيد استهلاك الماء إلى أن نسبة الماء الصالح للشرب قليلة على مستوى الأرض

يرجع السبب في أهمية ترشيد استهلاك الماء إلى أن نسبة الماء الصالح للشرب قليلة على مستوى الأرض العبارة صحيحة، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض معدلات هطول الأمطار في أغلب الأحيانوذلك مقارنة بالماضي حيث كانت معدلات هطول الأمطار أعلى بالإضافة إلى قلة الاستهلاك، كما أن الاستخدام الرشيد للمياه يقلل من هدر المياه، وبالتالي تبقى الفرص المائية لإنتاج وزراعة المحاصيل الزراعية التي تحتاج إلى مياه وفيرة، وهو ما يفعله الكثيرون. لقد قامت الدول والحكومات خلال نصف القرن الماضي، وتعتمد سياسة الترشيد على العديد من الأطر والآليات، بما في ذلك تحلية المياه، والحد من النفايات، والتوزيع العادل للمياه على المنازل والشركات من خلال الأنابيب والمواسير المرنة والموفرة للمياه، وكذلك مثل استخدام الصنابير الموفرة للمياه.

لماذا يتم القيام بترشيد استهلاك الماء

يعتبر الماء سبب الحياة وعمودها الفقري، وبدونه محكوم على العالم أن يهتم به ولا يضيعه. يعتمد على وسائل مختلفة، ومع تزايد عدد السكان في العالم، وارتفاع الطلب على استهلاك المياه، بالإضافة إلى إسراف المواطنين في استهلاك المياه، أصبح. هناك حاجة ملحة لترشيد وتقليل الاستهلاك غير المسؤول للمياه، وقد عقدت العديد من المؤتمرات من أجل الحفاظ على المياه وعدم استهلاكها بتهور، ولاعتبار قطرة ماء تساوي حياة إنسان أو كائن حي متوفر في الطبيعة ومهم له، كما أن نقصان الماء يؤدي إلى تأثره بالملايين سنوياً. ، مما يضر بالبيئة.

كيف يتم ترشيد استهلاك المياه؟

وهي آليات وتقنيات فكر فيها الناس فيما يتعلق بحاجتهم إلى الماء وخوفاً من نفاذه من الطبيعة مما يهدد بتدمير الكائنات الحية. وهذا ما دفع الناس إلى ابتكار آليات ووسائل حديثة للتقليل من استخدام المياه، وتعتبر بعض آلات التحكم الحديثة هائلة في عملية التوفير، وقد وصلت إحداها إلى حد تجاوز 80% من أسعار استئجار المياه حفظ، ومنهم من وفر 50% من معدلات الهدر.

أدوات ترشيد استهلاك الماء

هناك العديد من الأدوات المتاحة ترشيد استهلاك المياه التي يمكن إدخالها وتركيبها على أنابيب المياه المتصلة بالمنازل أو دور العبادة أو المدارس، وذلك بهدف تقليل هدر المياه، ومنها على سبيل المثال:

  • دُش توفير المياه: عبارة عن آلة لترشيد المياه أثناء الاستحمام تعمل على ضخ المياه عند اقترابها من الجسم وفصل المياه عند ابتعادها تعمل بآلية رؤوس الضغط التي يوجد منها خمسة رؤوس بالإضافة إلى جهاز تهوية يسمح بالضغط و منع تسرب المياه.
  • أداة التّهوية منخفضة التّدفق في صنابير المياه: وهي من الأدوات التي تستخدم غالباً في الأماكن التي تستخدم كميات كبيرة من المياه، مثل المدارس والجامعات والمساجد. تمكنت هذه الأداة من تقليل استهلاك المياه بنسبة 4%، وهي نسبة توفير جيدة ستزداد مع الوقت واتباع التعليمات.
  • المرحاض ثنائي التّدفق: وهذا يوفر الكثير من المياه، حيث تبين أن المرحاض يستهلك حوالي ثلث استهلاك المنازل من المياه خلال عام، كما أن تركيب مرحاض مزدوج التدفق يقلل من تلك النسبة.
  • أنظمة الرّي بالتّنقيط: وهي طريقة آمنة وجيدة لكل من المحاصيل نفسها والتربة، كما أنها توفر المياه بشكل كبير، حيث أنها تحد من تبخر الماء وتقلل من ترسب الماء الأفقي.
  • صنبور المطبخ الإلكتروني: وهي من الأدوات الحديثة التي أصبح يهتم بها التصميم الداخلي للمنزل كقطع ديكور داخل المطابخ والحمامات، وفي نفس الوقت تعمل على تقليل هدر المياه.
  • رشاشات الماء الذكية: إنها الأحدث في مجال الحفاظ على المياه، وتعمل على خفض استهلاك المياه إلى النصف كل عام، وهي أكبر نسبة على الإطلاق.

وفي نهاية المقال سنتعرف عليه يرجع السبب في أهمية ترشيد استهلاك الماء إلى أن نسبة الماء الصالح للشرب قليلة على مستوى الأرض وعلمنا أن الكلام صحيح، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات حول ترشيد المياه والآليات والأدوات المتعلقة به.