أخبار عاجلة

ما هو ختان البنات وما حكمه - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم ما هو ختان البنات وما حكمه - بوراق نيوز

ما هو ختان البنات وما حكمه هذا هو عنوان هذه المقالة، ومعلوم أن الختان يعتبر من سنن الفطرة، والدليل قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إن الفطرة خمسة – أو خمسة أجزاء من الفطرة -: الختان، وإسباغ الشعر، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر، وقص الشارب، فما حكم ختان الإناث وكيف يكون؟ وما حكمه أما بالنسبة للرجال، كيف يتم ختان الذكور؟ متى يتم الختان؟ كل هذه الأسئلة سيجد القارئ إجاباتها في هذا المقال.

ما هو ختان البنات وما حكمه

ويكون ختان الإناث بقطع جزء من الجلد مثل عرف الديك، وهو فوق مخرج البول.وما يدل على شرعيتها في حالتها هو ما عن السيدة. قيل لأم عطية نسيبة بنت كعب، حيث قالت: «كانت امرأة تُختتن بالمدينة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: فقال لها: لا تختتن، فإنه أحب إلى المرأة وأحب إلى الرجل.[1][2]

تنبيه: وذهب الشافعية والحنابلة إلى وجوب الختان على الأنثى.[3]

شاهد أيضا: ما هو حكم ختان الذكور

ما هو ختان الذكور وما حكمه

ويكون ختان الذكور بقطع الجلد الذي يغطي الحشفة، وهو ما يسمى بالقلفة، وذهب الحنفية والمالكية إلى أنه سنة للرجال.وهذا رأي مخالف عن الشافعية، ورواية عن الإمام أحمد، أما الشافعية والحنابلة فقالوا إنها واجبة على الرجال، ودليلهم عليها قول الله تعالى. : { ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم بالحق } .[4] ومعلوم أن إبراهيم -عليه السلام- كان مختونا، وبما أننا أمرنا باتباع سنته فالختان واجب على الرجال.

ما هو وقت الختان

وذهب الشافعية والحنابلة إلى وجوب الختان بعد البلوغ. فالختان مشروع للطهارة، ولا تجب الطهارة على الصبي الذي لم يبلغ. لكن يستحب ختانه في صغره وبلوغه سن التمييز. لأنها كانت ملتصقة به، بالإضافة إلى أن الجرح في هذه الحالة يشفى بشكل أسرع، وينمو الطفل في حالة ممتازة.[5]

وبهذا نكون قد وصلنا إلى خاتمة هذا المقال الذي يحمل عنوانه ما هو ختان البنات وما حكمه وفيه بيان أقوال أهل العلم في ذلك، وبيان تعريف الختان، ووقت الختان.