أخبار عاجلة

ماهو الدباء - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم ماهو الدباء - بوراق نيوز

ماهو الدباءلقد أنبت الله تعالى على هذه الأرض العديد من النباتات والأعشاب التي تعود بالنفع على الإنسان وتعتبر من الأغذية الأساسية في حياته. وتختلف أسماء هذه النباتات، وفي هذه المقالة على موقع المحتوى، وهي عبارة عن إيصال المعلومات إليك. بكل إخلاص وصدق سنعرف ما هو الدب.

ماهو الدباء

إن الدُّباء هو القرع اليابس أو يقطين العسلوهو نوع من النباتات ينمو بشكل طبيعي في آسيا وبراري أفريقيا وجزر المحيط الهادئ والأمريكتين. من السهل زراعتها في المناطق ذات الصيف الحار الطويل وغياب خطر الجليد تختلف ألوانها وأشكالها، لها أوراق عريضة ذات أجزاء بارزة، وأكثرها جاذبية هي الدببة الصغيرة التي تحمل عش الملح والفلفل. بيضة تمتلئ ثمارها الجافة بالألياف التي تشكل منشفة طبق عطرة أو إسفنجة حمام. يعد عش الدب الصغير أحد أنواع الدببة القليلة التي يمكن أكلها. [1]

الدباء في الحديث النبوي الشريف

وقد ورد ذكر الحشرة في الحديث النبوي الشريف، حيث دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا فخرجت معه، وأتى بمرق فيه حشرة، ففعل رسول الله فبدأ صلى الله عليه وسلم يأكل من تلك الحشرة. لقد أحب ذلك. قال: فلما رأيته جعلت ألقيه إليه ولم أطعمه. قال: قال أنس: ما زلت أحب الزبالين. وفي رواية: عن أنس بن مالك، أن خياطًا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم. وزاد: قال ثابت: سمعت رجلاً يقول: ما أعد لي طعاماً بعد أن أصنع فيه دابة إلا هيأ.[2]وهذا حديث صحيح في هذا النبات. [3]

فوائد الدباء

لنبات اليقطين العديد من الفوائد الصحية للإنسان، ومنها ما يلي: [4]

  • ينشط الكبد ويمنع الأرق ويلين المعدة ويمنع الإمساك
  • يساعد على تخفيف الصداع والصداع النصفي وخاصة النوع النفسي، وذلك عن طريق تناوله أو وضعه على مكان الألم، ويعتبر مهدئاً للأعصاب.
  • يساعد على تفتيت الحصى والرمل، ويدر البول، ويتخلص من التهابات الكلى، كما ينشط الكلى ويقوي وظائفها.
  • يساعد على إرواء العطش، ويزيل الحرارة والحمى، وينشط اللثة، ويعالج آلام الأسنان، كما أنه مفيد لأمراض الصدر.
  • يساعد على القيء والإسهال، وهو ملين طبيعي للمعدة، وتعتبر بذوره طاردة للديدان، وخاصة دودة السوليفورم.
  • تناول بذور اليقطين يقلل من إدرار البول ليلاً، خاصة عند كبار السن، كما يعالج أمراض الجهاز البولي ومشاكل غدة البروستاتا.
  • يستخدم في صناعة المربيات لأنه ليس له لون أو طعم، فيمكن إضافته مع أي فاكهة ويعطي نفس الطعم والرائحة.

من خلال هذا المقال شرحنا لك ماهو الدباءوهو نبات القرع المجفف أو قرع العسل، وهو نوع من النباتات ينمو بشكل طبيعي في آسيا وبراري أفريقيا وجزر المحيط الهادئ والأمريكتين.