أخبار عاجلة

علاج الرشح وسيلان الانف .. حالات تستدعي زيارة الطبيب - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم علاج الرشح وسيلان الانف .. حالات تستدعي زيارة الطبيب - بوراق نيوز

ما هذا علاج الرشح وسيلان الانف ، هو أحد الأسئلة التي تثير اهتمام البعض، حيث يتعرض الإنسان للعديد من مشاكل الجهاز التنفسي، خاصة تلك المتعلقة بالأنف، ومن أكثر المشاكل شيوعاً هي مشكلة سيلان الأنف، في هذا المقال السؤال سيتم الإجابة على هذا السؤال، كما سيتم التطرق إلى أسباب سيلان الأنف وأعراضه وطرق تشخيصه والمضاعفات التي قد تنشأ عنه وطرق الوقاية من حدوثه.

سيلان الأنف

يتم تعريف سيلان الأنف على أنه تصريف زائد من الأنف لما يمكن أن يكون مخاطًا رقيقًا أو سميكًا أو شيئًا بينهما. غالبًا ما يستخدم مصطلح التهاب الأنف للإشارة إلى سيلان الأنف، ولكن سيلان الأنف يشير في الواقع إلى إفرازات رقيقة وشفافة تشير إلى التهاب الأنسجة، والتهاب الأنف، وهذا غالبًا ما يؤدي إلى سيلان الأنف. [1]

علاج الرشح وسيلان الانف

إذا كان الشخص يفضل استخدام الطرق الطبيعية، فهناك مجموعة من هذه الطرق التي تساعد علاج الرشح وسيلان الانفوتشمل هذه الأساليب ما يلي:[2]

شرب الكثير من السوائل

يساعد شرب الكثير من السوائل والبقاء رطبًا في السيطرة على سيلان الأنف، خاصة إذا كان الشخص يعاني من أعراض احتقان الأنف، حيث يضمن أن المخاط الموجود في الجيوب الأنفية مريح، مما يسهل إخراجه من الأنف. وعلى العكس من ذلك، يؤدي نقص السوائل إلى زيادة سماكة المخاط، مما يجعل من الصعب إزالته.

شرب الشاي الساخن

قد تبدو المشروبات الساخنة، مثل الشاي، في بعض الأحيان أكثر فائدة للجسم من المشروبات الباردة، وذلك بسبب البخار والحرارة المتولدة عنا، والتي بدورها تساعد على فتح الشعب الهوائية وتقليل احتقانها. يحتوي الشاي على خصائص مضادة للاحتقان، ومنها: هذه الأعشاب هي البابونج والزنجبيل والنعناع قم بإعداد كوب من شاي الأعشاب الساخن واستنشاق بخاره للمساعدة في التخلص من سيلان الأنف والتهاب الحلق، كما أن العديد من أنواع شاي الأعشاب يمكن أن تساعد في تقليل أعراض الالتهاب.

تطبيق البخار على الوجه

لقد وجد أن استنشاق بخار الماء يمكن أن يساهم في القضاء على سيلان الأنف، حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن استنشاق البخار فعال في علاج سيلان الأنف للأشخاص المصابين بنزلات البرد، والذي بدوره يستغرق وقتاً للشفاء. يخفف لمدة أسبوع مقارنة بعدم استنشاق البخار على الإطلاق ويكون استخدام اللبان على الوجه كالآتي: تسخين الماء النظيف في وعاء نظيف على الموقد، وتسخينه بانتظام ليتولد البخار، ثم وضع البخار على الوجه لمدة 20 دقيقة. – 30 دقيقة في كل مرة، واستنشق نفساً عميقاً عبر الأنف إذا كان الوجه يبدو ساخناً جداً، ثم مارس نفخ الهواء عبر الأنف للتخلص من المخاط، وأضف بضع قطرات من الزيوت العطرية التي تساعد على تخفيف الاحتقان للتعامل معها. البخار، ويتم ذلك عن طريق إضافة قطرتين لكل أونصة من الماء، والكافور هو النعناع، ​​والصنوبر، وإكليل الجبل، والمريمية، والنعناع، ​​وزيوت الزعتر هي خيارات ممتازة حيث تحتوي هذه النباتات على مركبات مزيلة للاحتقان المنثول والثيمول.

أخذ حمام ساخن

يمكن أن يساعد أخذ حمام دافئ في التخلص من سيلان الأنف بسرعة، حيث يلعب رذاذ الحمام دورًا في التخلص من سيلان الأنف.

تناول الأطعمة الحارة

في بعض الحالات، تؤدي الأطعمة الحارة إلى تفاقم سيلان الأنف، ولكن إذا كان الشخص يعاني من احتقان الأنف، فإن تناول الأطعمة الحارة مثل الفلفل والفجل والزنجبيل يمكن أن يكون مفيدًا لأنها تساعد على توسيع مجرى الهواء، مما يخفف احتقان الجيوب الأنفية.

استخدام وعاء نيتي

وعاء neti عبارة عن إناء صغير لإبريق الشاي. يستخدم هذا الوعاء لغسل الأنف والجيوب الأنفية. طريقة استخدام وعاء نيتي هي أن يتكئ الشخص على الحوض ويميل رأسه إلى الجانب. في إحدى فتحتي الأنف حتى يفرغ الإناء ويخرج الماء من الفتحة الثانية. بالنسبة للأنف، يتم ملئ الوعاء وتكرار العملية على فتحة الأنف الثانية بدلاً من استخدام رذاذ الأنف لتخفيف الأعراض الناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية، مثل سيلان الأنف.

أسباب سيلان الانف

يمكن أن يكون سبب سيلان الأنف أي شيء يهيج أو يلهب أنسجة الأنف. يمكن أن تؤدي العدوى مثل نزلات البرد والأنفلونزا إلى سيلان الأنف، ويمكن أن تسبب الحساسية والمهيجات المختلفة سيلان الأنف. تجدر الإشارة إلى أن بعض الأشخاص يصابون بسيلان الأنف المزمن دون سبب واضح، ومن الأسباب النادرة والشائعة لسيلان الأنف ما يلي:[3]

  • الأسباب الشائعة: الأنفلونزا، الالتهابات البكتيرية، نزلات البرد، حمى القش أو الحساسية الناجمة عن التهيج، الغبار، مستحضرات التجميل أو حبوب اللقاح، قطرات الأنف، التهاب الجيوب الأنفية وتشمل الأسباب الشائعة الأخرى نزلات البرد والأنفلونزا، ودخول الكائنات الصغيرة إلى الأنف وسيلان الأنف.
  • أسباب نادرة لسيلان الأنف: مثل صدمات الرأس، والأدوية التي تعالج حالات مثل ارتفاع ضغط الدم وعدم القدرة على الانتصاب، والاستخدام المفرط لبخاخات الأنف، والتشوهات الهيكلية مثل الأورام الحميدة والخبيثة، وغيرها.
  • أسباب خطيرة أو مهددة للحياة من سيلان الأنف: في بعض الحالات، يمكن تصنيف سيلان الأنف على أنه عرض مؤلم لصدمة الرأس، وهي حالة خطيرة أو مميتة تتطلب تقييمًا طارئًا فوريًا.

أعراض سيلان الأنف

يُعرف سيلان الأنف بأنه طريقة الجسم للتخلص من جميع البكتيريا التي تهدده أو تسببه. يفرز الأنف مخاطًا شفافًا قد يتحول بعد بضعة أيام إلى اللون الأصفر أو الأخضر، وذلك نتيجة لعدوى فيروسية أو بكتيرية أو نتيجة لعوامل بيئية مثل تغير درجة الحرارة. لكن هناك أعراض واضحة وشديدة لسيلان الأنف، ويمكن أن تكون مصحوبة بأعراض أخرى تختلف باختلاف المرض أو الاضطراب. الأعراض التي غالبا ما تؤثر على الجهاز التنفسي يمكن أن تشمل أيضا أجهزة أخرى من الجسم، وأبرز هذه الأعراض الأعراض هي التالية: [4]

  • الأعراض التنفسية نتيجة سيلان الأنف: يمكن أن تكون الإفرازات الأنفية مصحوبة بأعراض أخرى يمكن أن تؤثر على الجهاز التنفسي، بما في ذلك السعال الذي تزداد شدته بمرور الوقت وقد يكون مصحوبًا بمخاط رقيق أصفر أو بني فاتح أو أخضر، واحتقان الأنف، وضيق التنفس، والعطس والتهاب الحلق.
  • الأعراض أخرى لسيلان الأنف: يمكن أن تكون الإفرازات الأنفية مصحوبة بأعراض تتعلق بأجهزة أخرى في الجسم، بما في ذلك: آلام الجسم، والارتباك أو فقدان الوعي حتى لفترة قصيرة من الزمن، والدوخة، وتضخم الغدد الليمفاوية، والإغماء أو تغير الوعي أو الخمول، والتعب، والحمى و قشعريرة، صداع، اكتئاب أو خمول.
  • الأعراض الشديدة المهددة للحياة: في بعض الحالات، يمكن أن تكون حروق الأنف أحد أعراض حالة مهددة للحياة بسبب صدمة أو صدمة في الرأس ويجب تقييمها فورًا في حالة الطوارئ، لذلك لا تتردد في طلب العناية الطبية الفورية إذا كنت تعاني من هذه الأعراض لا : الارتباك، الهذيان، الخمول، الهلوسة، الأوهام، تشوه الرأس، الإغماء أو انخفاض الوعي، القيء المستمر، الصداع الشديد، نزيف لا يمكن السيطرة عليه.

حالات تستدعي زيارة الطبيب

يمكن أن يكون سيلان الأنف مزعجًا وغير مريح، لكنه عادةً ما يختفي من تلقاء نفسه. في بعض الأحيان يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة وهي الحمى بسبب سيلان الأنف، أو احتقان الأنف الذي يسبب مشاكل في التغذية أو التنفس، لذلك يجب على الوالدين الاتصال بطبيب الأطفال عند حدوث ذلك، ويجب على الشخص مراجعة الطبيب الاتصال إذا هذه الشروط موجودة: [5]

  • تستمر أعراض سيلان الأنف لأكثر من 10 أيام.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • يمكن أن تكون إفرازات الأنف ذات اللون الأصفر والأخضر المصحوبة بألم في الجيوب الأنفية أو حمى علامة على وجود عدوى بكتيرية.
  • وجود دم في الإفرازات الأنفية، أو خروج الدم بشكل مستمر بعد إصابة الرأس.

تشخيص سيلان الأنف

إذا لم يختفي سيلان الأنف والصداع خلال أسبوعين، فيجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة السبب المحتمل لهذه الأعراض، كما يمكن أن يساعد اختبار الخدش أيضًا في تشخيص الحساسية. قد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات الدم وتصوير الرأس والوجه للنظر إلى الأذن، ويمكنه تشخيص الأذن الوسطى، ويمكن أن يساعد التنظير الأنفي في العثور على الزوائد اللحمية في الأنف. [6]

مضاعفات سيلان الأنف

وبما أن سيلان الأنف يمكن أن يكون ناجما عن صدمة شديدة في الرأس، فإن غياب العلاج يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وأضرار دائمة. بمجرد تشخيص السبب الكامن وراء سيلان الأنف، من المهم جدًا اتباع خطة العلاج للمريض والمريضة. العاملين في مجال الرعاية الصحية على وجه التحديد، من أجل تقليل خطر حدوث مضاعفات محتملة، بما في ذلك: العدوى، تلف الدماغ، الشلل أو انخفاض الوعي والغيبوبة. [7]

الوقاية من سيلان الأنف

رغم أن السيلان ليس مرضاً..