أخبار عاجلة

ما اسم أنثى الغزال - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم ما اسم أنثى الغزال - بوراق نيوز

ما اسم أنثى الغزال ؟أطلق العرب القدماء أسماء كثيرة على الحيوانات، ولم تقتصر هذه الأسماء على الذكور، بل أطلقوا أيضًا أسماء مختلفة على إناث الحيوانات. عباس، وفي هذا المقال سنتعرف ما اسم أنثى الغزال.

ما اسم أنثى الغزال

الذي – التي أنثى الغزال ولها عدة أسماء: الظبية والريم والشادن والخولة والخنساءالغزال هو من الثدييات، وهو من ذوات الحوافر من عائلة البقريات. تعيش في أفريقيا وأوراسيا وأمريكا الشمالية، كما تتواجد الغزلان في الغالب في الصحاري والمراعي والسافانا في أفريقيا، وكذلك في جنوب غرب ووسط آسيا والهند. شبه القارة الهندية، حيث يميلون إلى العيش في قطعان، ويتغذىون على الأعشاب. يوجد أكثر من 30 نوعاً من الغزلان تعيش على مساحات واسعة في شمال وشرق أفريقيا وآسيا، ويعيش بعض الغزلان في جبال البلاد الرملية.

شكل وحجم الغزال وأنثى الغزال

بعد معرفة ما اسم أنثى الغزاليجب علينا معرفة شكل وحجم الغزال، فهو يمتلك عيون سوداء كبيرة، وللذكور والإناث قرون سوداء ناعمة، وبعضها له قرنان مع حلقات متدرجة حولهما، وعادة ما تكون القرون على شكل حدوة حصان. آذانه طويلة ونحيلة، وذيل قصير، وشعره قصير وناعم وعلى بعض الركبتين يكون لون فراء الغزال. وعلى الخاصرة لون البطن أبيض نقي.

الغزال البني الفاتح الشهير، ويسمى أحياناً غزال دوركاس، أو آرييل، يصل ارتفاعه إلى أقل من 60 سم. تعيش في الصحاري الممتدة من شرق المغرب إلى وسط الهند، وجنوبًا إلى الصومال، حيث الغطاء النباتي متناثر وقصير. [1]

سلوك الغزال

وفيما يلي سلوك الغزلان، بعد أن عرفوا ما اسم أنثى الغزالينشط عند الفجر والغسق، متجنباً حرارة الشمس نهاراً، يبحث عن الطعام والماء، كما يعيش في مجموعات، وتتكون كل مجموعة من 15 إلى 20 رأساً، تتكون من إناث وصغار وذكر واحد. وتؤكد سيادتها على قطيع الإناث وتطرد الذكور من المنطقة التي تعيش فيها وتوفر لها الحماية.

يحذر الغزال بشدة من الحيوانات آكلة اللحوم، فهو يأكل العشب وأوراق الشجر والفروع وأعشاب السافانا، كما يأكل براعم النباتات المتجددة في الربيع. [2]

صيد الغزال

الصيادون الذين يتجاهلون قوانين الصيد يقتلون مئات الأسماك أنثى الغزال سنويًا، بينما يرى دعاة حماية البيئة أن منع صيد الغزلان يمكن أن ينقذ بعض الأنواع من الانقراض، وفي المملكة العربية السعودية ودول الخليج وبعض الدول العربية، تحظى محميات الغزال باهتمام متزايد، وهيئة الحياة البرية وحماية البيئة ويسعى إلى قتل هذا النوع خوفاً من الانقراض، وخاصة الغزلان من الحيوانات التي لها تاريخ عربي طويل في شبه الجزيرة العربية، وهو مرعى طبيعي لمثل هذه الحيوانات النادرة.

فوائد لحم الغزال

لحم الغزال له فوائد عديدة، سواء كان اللحم من أنثى الغزال أو من الذكر، وإليكم بعض هذه الفوائد:[3]

  • تعتبر لحوم الطرائد ذات قيمة غذائية جيدة. في إحدى الدراسات، وجد أن لحم الغزال له قيمة غذائية عالية. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الغلوكونات، التي تتحول إلى جلوكوز، والذي تستخدمه خلايا الجسم لتوليد الطاقة.
  • أظهرت دراسة أن لحم الغزال يساعد على تقليل الدهون وتحسين الخصوبة لدى الرجال، لكن مثل هذه النتائج تحتاج إلى مزيد من الدراسات المؤكدة.
  • وأظهرت الدراسة أن لحم الغزال يوفر الكالسيوم والفوسفور للجهاز الهضمي والأسنان، كما يحتوي على الزنك.
  • ويفضل اصطياد الغزال واقفاً بدلاً من الجري. لأنه مع الجري تزداد نسبة حمض اللاكتيك في العضلات، مما يعطي اللحم طعماً حامضاً إذا تم الإمساك به وهو يجري.

من خلال هذا المقال شرحنا لك ما اسم أنثى الغزالوله عدة أسماء وهي الظبية والرند والمظلل والخولة والخناصة، والغزال من الثدييات.