أخبار عاجلة

مضادات الاكتئاب قد تسبب زيادة في الوزن | دراسة - بوراق نيوز

مضادات الاكتئاب قد تسبب زيادة في الوزن | دراسة - بوراق نيوز
مضادات الاكتئاب قد تسبب زيادة في الوزن | دراسة - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم مضادات الاكتئاب قد تسبب زيادة في الوزن | دراسة - بوراق نيوز

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 03:36 ص

أكد الباحثون أن هناك بعض مُضادات الاكتئاب قد تسبب زيادة في الوزن، ما أدى إلى تدهور الصحة العامة للجسم، نظرًا لما تسببه السمنة من مُضعفات وآثار جانبية، وذلك وفقًا لدراسة جديدة نشرت في مجلة حوليات الطب الباطني.

دراسة.. مضادات الاكتئاب تسبب زيادة الوزن 

وحسب ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز، أظهرت دراسة أن هناك 183 ألف مريض أمريكي كانوا يعتبرون مستخدمين لأول مرة لمضادات الاكتئاب وتتبعوا وزنهم لمدة 24 شهرًا.

وأكد الباحثون أن كان المرضى الذين تناولوا بعض الأدوية المضادة للاكتئاب أكثر عرضة حيث أن من 10 إلى 15%، لاكتساب قدر كبير من الوزن سريريًا، والذي يعرف بأنه 5% على الأقل من وزنهم الأساسي.

وقال الدكتور جوشوا بيتيمار، وهو أستاذ مساعد في طب السكان في كلية الطب بجامعة هارفارد ومعهد هارفارد للرعاية الصحية، والمؤلف الرئيسي للدراسة: يشعر الكثير من المرضى بالقلق إزاء اكتساب الوزن الزائد عندما يتناولون مضادات الاكتئاب.

مضادات الاكتئاب الفعالة

وأضاف الدكتور جوشوا: قد يكون هذا صحيحا بشكل خاص للمرضى الذين يعانون من حالة صحية موجودة مسبقا مثل مرض السكري، مُضيفًا قد يتوقف بعض المرضى عن تناول مضادات الاكتئاب حتى لو كانت فعالة، لأنهم لا يحبون أنهم اكتسبوا وزنًا إضافي. 

وتابعت الدراسة أن هناك مستوى محدد من زيادة الوزن في جميع مضادات الاكتئاب، وكان معظم الأشخاص في الدراسة إما يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في البداية، وهو ما يمثل سكان الولايات المتحدة الأمريكية.

 الآثار الجانبية

واستكمل الدكتور ديفيد جيه هيلرشتاين، أستاذ الطب النفسي السريري في مركز إيرفينغ الطبي بجامعة كولومبيا أنها نفس المشكلة في جميع المجالات، مُضيفًا أن اختيار مضادات الاكتئاب المناسبة يمكن أن يكون عملية موازنة بين الفعالية والآثار الجانبية، وقد يكون من الصعب تحديد الآثار الجانبية التي ترغب في التعامل معها.