أخبار عاجلة

الأردن والنرويج يبحثان جهود وقف حرب غزة وإيصال المساعدات - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم الأردن والنرويج يبحثان جهود وقف حرب غزة وإيصال المساعدات - بوراق نيوز

عمان – بحث الأردن والنرويج، امس الأربعاء، جهود التوصل إلى وقف إطلاق النار على قطاع غزة ورفع القيود الإسرائيلية عن إدخال المساعدات إلى القطاع.

جاء ذلك خلال لقاء وزيري خارجية البلدين في العاصمة النرويجية أوسلو، وفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية تلقت “الأناضول” نسخة منه.

وذكر البيان أن محادثات وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ونظيره النرويجي إسبن بارث إيدي “ركزت على جهود التوصل لوقف فوري لإطلاق النار، ورفع العقبات الإسرائيلية أمام إدخال مساعدات كافية وفورية إلى جميع أنحاء غزة”.

وشدد الصفدي على “ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة بشكل فوري”، محذرًا من “خطورة استمراره ومن الآثار الدمارية للكارثة الإنسانية” التي يشهدها القطاع.

وأكد على “ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2735 الذي تبناه المجلس أول من أمس (الاثنين)، وعلى دعم الأردن للجهود التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة؛ للتوصل إلى صفقة تبادل (أسرى) تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار” في غزة.

والإثنين، اعتمد مجلس الأمن قرارا “يرحب” بالمقترح الأخير لصفقة وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى مع إسرائيل، الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، وحث إسرائيل وحركة حماس على “تطبيق بنوده بشكل كامل بدون تأخير أو شروط”.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة، التي بدأت في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، قرابة 122 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقفها فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على مدينة رفح جنوب غزة، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، و”تحسين الوضع الإنساني” بالقطاع.

الصفدي دعا خلال لقاء نظيره النرويجي، كذلك، إلى “ضرورة وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والتي تقوض حل الدولتين وتدفع باتجاه تفجر الأوضاع”.

وبالتزامن مع حربه المدمرة على غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة بما فيها القدس، بينما كثف المستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين وممتلكاتهم.

من جانبه، أكد إيدي موقف النرويج الداعي لوقف فوري لإطلاق النار في غزة وضرورة التزام إسرائيل القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ورفع جميع العقبات أمام إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، وفق البيان ذاته.

وشدد على دعم بلاده لحل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)، وضرورة التحرك بشكل فاعل لتنفيذه.

وبدأ الصفدي زيارة إلى النرويج، اليوم، للمشاركة “منتدى أوسلو لتعزيز السلام”، الذي تنظمه وزارة الخارجية بالنرويج، بالتعاون مع مركز الحوار الإنساني (منظمة غير حكومية)؛ بهدف تبادل الأفكار والخبرات والتباحث حول استراتيجيات حل النزاع وتحقيق السلام، وتسليط الضوء على أهمية جهود الوساطة على الصعيدين الوطني والدولي.

 

الأناضول