أخبار عاجلة

زعيم المعارضة التركية يتحدث عن حراك للتطبيع مع دمشق يشمل لقاء الأسد - بوراق نيوز

زعيم المعارضة التركية يتحدث عن حراك للتطبيع مع دمشق يشمل لقاء الأسد - بوراق نيوز
زعيم المعارضة التركية يتحدث عن حراك للتطبيع مع دمشق يشمل لقاء الأسد - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم زعيم المعارضة التركية يتحدث عن حراك للتطبيع مع دمشق يشمل لقاء الأسد - بوراق نيوز

اعتقال عميد في الجيش لتورطه في تهريب سوريين عبر الحدود

يتصاعد الحديث عن احتمالات عودة أنقرة ودمشق لاستئناف مسار تطبيع العلاقات بدفع من روسيا، التي أظهرت في الأيام الأخيرة حراكاً في هذا الاتجاه، قبل اللقاء المرتقب بين الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيب إردوغان، على هامش قمة «مجموعة شنغهاي» في أستانا بكازاخستان في 3 و4 يوليو (تموز) المقبل.

من ناحية أخرى، اعتقلت السلطات التركية ضابطا برتبة عميد، أحيل إلى التقاعد لتورطه في تهريب سوريين عبر الحدود في سيارته الرسمية، مستعيناً ببعض مساعديه.

وبينما تتقاطع المؤشرات بشأن اتخاذ خطوات جديدة لاستئناف محادثات التطبيع المجمدة منذ يونيو (حزيران) العام الماضي، أعلن زعيم المعارضة التركية رئيس حزب الشعب الجمهوري، أوزغور أوزيل، عن القيام بتحركات نشطة «للغاية»، قد تشمل لقاء مع الرئيس السوري بشار الأسد، لاتخاذ مبادرة بشأن حلّ المشكلة السورية وفتح قنوات الاتصال بين أنقرة ودمشق.

وقال أوزيل، في تصريحات الخميس: «لا نريد أن يبقى اللاجئون السوريون في تركيا أو أن يصبح الوضع القائم حالياً وضعاً مستداماً، ولهذا السبب نريد القيام بتحركات نشطة للغاية في الأيام المقبلة، لاتخاذ مبادرة بشأن حل المشكلة السورية، والتوصل إلى حل شامل».

وأضاف: «سنتعاون مع الرئيس السوري بشار الأسد، إذا لزم الأمر، لإعادة فتح قنوات الاتصال بين تركيا وسوريا وضمان عودة السوريين إلى بلادهم، وسنعمل على ضمان عودتهم الآمنة».

وتابع: «نقوم بتقييم جميع البدائل، بما في ذلك الذهاب إلى اجتماع مع الأسد، سنتخذ موقفاً نشطاً للغاية في غضون أشهر قليلة، يجب حلّ مشكلة اللاجئين، لكن القيام بذلك عبر لغة الكراهية لا يناسب تركيا أو حزبنا».

موقف الأسد

جاءت تصريحات أوزيل، بعدما أكد الأسد انفتاح دمشق على جميع المبادرات المرتبطة بالعلاقة مع تركيا، المستندة إلى سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها من جهة، ومحاربة كل أشكال الإرهاب وتنظيماته من جهة أخرى.

وعدّ الأسد، خلال لقاء المبعوث الخاص للرئيس الروسي ألكسندر لافرنتييف في دمشق، الأربعاء، أن تلك المبادرات تعكس إرادة الدول المعنية بها لإحلال الاستقرار في سوريا، والمنطقة عموماً.

لقاء الأسد والمبعوث الروسي في دمشق الأربعاء (إكس)

وقال إن سوريا تعاملت دائماً بشكل إيجابي وبنّاء مع كل المبادرات ذات الصلة، لافتاً إلى أن نجاح وإثمار أي مبادرة ينطلق من احترام سيادة الدول واستقرارها.

قصف مدفعي تركي لمواقع «قسد» والجيش السوري في منبج (أرشيفية - إكس)

وترهن دمشق تقدم محادثات التطبيع مع أنقرة بسحب تركيا قواتها من شمال سوريا، وهو ما ترفضه أنقرة في الوقت الراهن بسبب اعتقادها أن الجيش السوري لا يمكنه بسط السيطرة على الحدود.

بدوره، أكد لافرنتييف دعم بلاده لكل المبادرات ذات الصلة بالعلاقة بين سوريا وتركيا، وأن الظروف حالياً تبدو مناسبة أكثر من أي وقت مضى لنجاح الوساطات، وأن روسيا مستعدة للعمل على دفع المفاوضات إلى الأمام، وأن الغاية هي النجاح في عودة العلاقات بين سوريا وتركيا.

اعتقال ضابط كبير

على صعيد آخر، كشفت مصادر بوزارة الدفاع التركية عن توقيف ضابط برتبة عميد أحيل على التقاعد الشهر الماضي لتورطه في تهريب أشخاص عبر الحدود مع سوريا بمركبته الرسمية، بعد إحالة الأمر على الجهات القضائية.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع، الخميس: «كما أعلنّا من قبل، وعلى الرغم من أنه لم يتم تحديد في بداية الحادث ما إذا كان العميد المذكور متورطاً في الحادث أم لا، فقد أحيل إلى التقاعد على الفور. وأجري التحقيق الأولي سراً، وفي نطاق المعلومات التي تم الحصول عليها نتيجة لذلك، اتخذ قرار الاعتقال من قبلنا وتنفيذ العمليات الإدارية والقضائية المتعلقة بهذه القضية، جنباً إلى جنب، وفقاً لتطورات العملية القضائية وقانون القوات المسلحة التركية».

أطفال سوريون بتركيا هرباً من الحرب في أكتوبر 2023 (أ.ب)

كانت الوزارة قد أعلنت، الشهر الماضي، إحالة ضابط كبير من قادة العمليات في سوريا على التقاعد، وهو مسؤول عن أحد المعابر الحدودية، لتورطه مع آخرين في عملية تهريب للبشر، لافتة إلى أن مثل هذه الحوادث الفردية لا يجوز استخدامها لوضع الجيش التركي موضع الشك.

وتفجرت القضية من خلال معلومات نشرها الصحافي باريش تيرك أوغلو، حول تورط جنرالات بالجيش في تهريب سوريين عبر الحدود في سياراتهم الرسمية، مستغلين مواقعهم الوظيفية من أجل التربح، وقد فتح تحقيق ضده بسبب نشر هذه المعلومات.

"); googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-3341368-4'); }); }