أخبار عاجلة
ريال مدريد يجهز حفل استثنائي لمبابي -

المغرب يستورد أكثر من 200 ألف طن من الحبوب الروسية منذ بداية العام

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم المغرب يستورد أكثر من 200 ألف طن من الحبوب الروسية منذ بداية العام

 

أفادت هيئة الرقابة الزراعية الروسية “روسيلخوزنادزور” أن المملكة المغربية استوردت أكثر من 200 ألف طن من الحبوب الروسية منذ بداية العام الحالي حتى 13 يونيو. جاء هذا الإعلان على هامش زيارة قام بها وفد مغربي إلى روسيا في نهاية الشهر الماضي، حيث التقى بنائب رئيس الهيئة الروسية.

وذكرت الهيئة أن الهدف من الزيارة كان التعرف على نظام الرقابة الروسية على الصحة النباتية خلال فترات الحجر الصحي وضمان جودة وسلامة الحبوب. خلال الزيارة، قام الوفد المغربي بجولات في مؤسسات “روسيلخوزنادزور” في موسكو، سان بطرسبرغ، كالينيغراد، بالإضافة إلى مينائي “فيسوتسك” و”كالينيغراد” التجاريين.

وأشارت الهيئة إلى أن 94 ألف طن من الحبوب التي تم توريدها إلى المغرب تم شحنها من محطة الحبوب في ميناء “فيسوتسك”. وناقش المسؤولون الروس مع الوفد المغربي أنظمة مراقبة الجودة وسلامة المنتجات التصديرية، وتوافقها مع متطلبات الدول المستوردة. كما تناولوا قواعد تتبع وضعية الحبوب واستخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية التي تسهم في السيطرة على سلاسل الإنتاج.

في هذا السياق، بحث الطرفان إمكانية توقيع مذكرة تفاهم ثنائية بشأن التعامل الآمن مع المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية المستخدمة في الزراعة، واتفقا على تعزيز التعاون الثنائي في هذا المجال ودعم علاقات التصدير. كما أبدى الوفد المغربي اهتمامه بالتبادل العلمي والصناعي والفني للخبرات مع هيئة الرقابة الزراعية الروسية.

وأوضح أنطوان كارماوين، نائب رئيس “روسيلخوزنادزور”، أن روسيا قامت بتوريد الحبوب إلى أكثر من 120 دولة العام الماضي، مشيدًا بتقييم النظام الروسي لمراقبة جودة وسلامة الحبوب في السوق الدولية.

الجدير بالذكر أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المغربية توقعت تراجع إنتاج الحبوب الوطني بنسبة حوالي 43% مقارنة بالسنة الماضية، نتيجة قلة التساقطات المطرية وتوالي سنوات الجفاف التي أثرت على المحصول. وأكدت مصادر مهنية أن المملكة تتجه لزيادة استيراد الحبوب لتعويض هذا النقص.

Shortened URL