أخبار عاجلة

حركة المواد خلال جسم الحيوان تسمى - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم حركة المواد خلال جسم الحيوان تسمى - بوراق نيوز

تسمى حركة المواد في جسم الحيوان؟ استفساري العلمي هو أن الحيوان يحتاج إلى نقل المواد والطاقة والأكسجين إلى جميع الأعضاء داخل الجسم، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن حركة المواد داخل جسم الحيوان، وسنوضح ما هي هذه الحركة .

نقل المواد الغذائية والمواد الأخرى في الحيوانات

يتم نقل العناصر الغذائية وجميع المواد التي يحتاجها جسم الحيوان من جزء إلى آخر داخل الجسم، وفي الحيوانات البسيطة يتم نقل المواد عن طريق الانتشار، والانتشار هو عملية نقل سلبية في الجسم، حيث تنتقل الجزيئات من منطقة تركيز أعلى إلى المنطقة ذات تركيز أعلى على الأقل، في الحيوانات المعقدة، هناك نظام نقل خاص لنقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والمواد المغذية والفضلات والمواد الغذائية وغيرها من المواد المختلفة من جزء واحد من الجسم إلى. وجزء آخر، وينقسم نظام النقل هذا، والذي يسمى أيضاً بالجهاز الدوري، إلى قسمين:[1]

  • نظام الأوعية الدموية: يتكون نظام الأوعية الدموية من ثلاثة مكونات: الدم والأوعية الدموية والقلب.
  • الجهاز اللمفاوي: ويشمل الجهاز اللمفاوي على الأوعية اللمفاوية والغدد الليمفاوية.

الدم هو وسيلة النقل في الجسم

الدم (بالإنجليزية: Blood) هو وسيلة النقل في الجسم، وهو عبارة عن نسيج ضام سائل بين مكونات الجسم الرئيسية:[2]

  • البلازما (بالإنجليزية: Plasma): هو الجزء السائل من الدم، وتتكون البلازما من الماء الذي تذوب فيه مواد مختلفة، وتشمل هذه المواد الذائبة البروتينات والأملاح والجلوكوز والمركبات النيتروجينية.
  • كريات الدم (بالإنجليزية: Blood Corpuscles): تطفو هذه الخلايا في البلازما، في حالة غيبوبة، وتحتوي على خلايا الدم الحمراء، وهي نوع من الخلايا المحببة الموجودة في الفقاريات، وهي حمراء اللون وتسمى الهيموجلوبين.

والقلب عضو عضلي يضخ الدم، الذي يضخ الدم الذي يأتي إليه من أجزاء الجسم الأخرى عن طريق الدورة الدموية، ويضخ الدم غير المؤكسج إلى الرئتين للحصول على الأكسجين، والدم المؤكسج إلى جميع أجزاء الجسم، و وينقسم القلب إلى حجرات لمنع اختلاط الدم المؤكسج بالدم غير المؤكسج، كما يتم التحكم في قلب الفقاريات بشكل كامل عن طريق الجهاز العصبي، ويتم التحكم في قلب الفقاريات بواسطة جهاز تنظيم ضربات القلب الذي يتكون من أجهزة متخصصة. عضلات القلب للتنظيم.

حركة المواد خلال جسم الحيوان تسمى

تسمى حركة المواد خلال جسم الحيوان آل دورانوالدورة الدموية في الحيوانات مهمة جداً، لأنها تضمن أن كل شيء يعمل بشكل صحيح في الجسم، حيث يجب أن تنتقل المواد الحيوية مثل الماء والأكسجين وثاني أكسيد الكربون والمواد المغذية والفضلات والهرمونات من جزء إلى آخر داخل الجسم بين الجهاز الدوري وجهاز الإخراج، وتتم عملية نقل هذه المواد برمتها عن طريق الدم، والدم هو السائل الذي يتدفق في الأوعية الدموية وينقل الطعام المهضوم من الأمعاء الدقيقة إلى أجزاء الجسم المختلفة، حيث يقوم الدم الذي يدور في الجسم بتوزيع الغذاء والأكسجين على خلايا الجسم المختلفة، والغيبوبة، ونقل الفضلات إلى أجزاء الجسم المختلفة لإخراجها.[3]

وفي نهاية هذا المقال يجب أن نعلم أن حركة المواد عبر جسم الحيوان تسمى الدورة الدموية، وكذلك طريقة نقل المواد الغذائية والأكسجين داخل جسم الحيوان، ونعلم أن الدم هو وسيلة النقل داخل جسم الحيوان. الجسم.